رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تفاصيل عملية "الصيد الثمين" بعد "المنافسة الشرسة" من قبل شركة مصرية وشركات عالمية على "الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية"

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 08:30 م
صدى العرب
طباعة
محمد غراب
إن كل صفقة أو عملية اندماج أو انقسام أو استحواذ أو غيرها من العمليات التى تحدث كثيرا داخل السوق المصرى من الممكن أن تمر مرور الكرام دون التطرق وتوصيفها والتحدث عنها وإبراز ملامحها وتفاصيلها الدقيقة.. ربما لتشابه تلك التفاصيل كثيرا والتكرار فيها.. ولكن اليوم يختلف الأمر عندما تحدث عملية استحواذ من قبل مصريين، وهو غير المعهود.. فغالبا ما كانت عمليات الاستحواذ على الشركات المقيدة بالبورصة كانت إما من قبل مستثمرين عرب أو أجانب، وهذا منذ زمن.. واليوم صفقة استحواذ على صيد سمين ومن قبل شركة مصرية..والتفاصيل نسردها فى تلك السطور.

"رئيس تايكون القابضة".. نعتزم تشغيل جميع الرخص المتوقفة للعمل على زيادة الأرباح والنشاط..

فى حديث حصرى لـ "صدى العرب" وحول هذا الموضوع أعرب "عمرو فاروق" رئيس مجلس إدارة "تايكون" عن مدى صعوبة عملية الإستحواذ نظرا لقوة الشركات المنافسة والتى كانت على رأسها شركة "زيتا" الإماراتية،  وشركة "كومباس" والتى تقدمت بعروضها أمام شركة "تايكون" لينتهي الأمر بفرحة عارمة بعد نجاح عملية الاستحواذ، وأضاف أن عملية الإستحواذ هذه المره تعتبر عملية مصرية خالصة .. فكانت دائما عمليات الاستحواذ من قبل المستثمرين العرب أو الأجانب، وذلك منذ فترة طويلة، وأشار "فاروق" إلى وجود خطة كبيرة لتطوير الشركة المستحوذ عليها "الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية _ANFI"، حيث إن تلك الشركة تحتوى على العديد من الرخص المتوقفة، فيما أكد "فاروق" اعتزامه تشغيل كل هذه الرخص المتوقفه، كما سيتخلل هذا الموضوع عمليات اندماج مع شركات أخرى، وذلك لتقوية موقف الشركة المالي والعمل على زيادة الأرباح والنشاط. 

"عمرو فاروق".. صفقة الاستحواذ بداية الانطلاق لتكوين بنك استثماري يدير نشاطه داخل مصر.

وعن الغرض من الاستحواذ، تحدث رئيس "تايكون" قائلا.." نحن نرى أن الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية _ANFI، مع باقى مجموعة تايكون ستكون منظومة لبداية بنك استثماري يدير نشاطه داخل مصر".

وأشار إلى أنه بالثبات على النجاح لمدة 17 شهرا والاستمرار داخل مجموعة العشرة الأوائل بالنسبة للأفراد، وامتلاك  تايكون لشركة سمسرة وإدارة محافظ وصناديق هذا بجانب تايكون القابضة والتى استحوذت على "الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية _ANFI"، كلها محفزات لاتخاذ قرار التحول لبنك استثمارى، وهو ما كان على رأس الأسباب لعملية الاستحواذ من أجل التوسع واستكمال المنظومة المنشودة.

ووصف "فاروق" السوق  المصرى بأنه واعد وأكد على التواجد الناجح لـ"تايكون" فى المجال الإستثمارى فى مصر، كما أن المستقبل حاليا لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، كقطاع واعد.

وفى تعليق لها حول هذا الموضوع قالت "دعاء زيدان" نائب رئيس قسم التحليل الفني بتايكون لتداول الأوراق المالية، إن صفقة استحواذ تايكون على الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية تعتبر من أفضل صفقات الإستحواذ في العام الجارى 2021 وفى أعوام عديدة مضت، وذلك لأنها المرة الأولى منذ زمن بعيد والتي يستحوذ فيها مصريون على شركة بهدف ضمها للشركة القابضة "تايكون"، وهو ما يعتبر بداية فى اتجاه جديد لتايكون القابضة، وأضافت "زيدان" أن هناك مزيدا من الأخبار الإيجابية قادمة.

وأشارت "زيدان" أن تايكون للتداول استطاعت الثبات ضمن الـ10 شركات الأوائل فى مجال الأوراق المالية وهو ما يعتبر إنجازا جيدا على جميع المستويات، لأن هذا كان اعتمادا على جهود المستثمر المصرى فقط، وهو ما يعتبر بالمقارنة بمجموعة الشركات التى داخل تلك المنافسة، فهنا الجهود مصرية فقط مع مستثمرين مصريين فقط، وهذا ناتج عن الدعم الفنى المتمثل فى تقنيات التداول والماركت والتقارير والورش التعليمية، وهو ما يعمل على تسهيل عملية التداول، هذا بجانب العمل على تخفيض تكلفة التداول للعمل على تنشيط تلك العملية وتذليل العقبات أمام جميع المستثمرين.

“سمير رؤوف".. الاسكندرية الوطنية للاستثمارات ستكمل إنجازات تايكون

من جانبه قال"سمير رؤوف" فى تعليق له حول صفقة الاستحواذ أن "تايكون" ذات "سمعة جيدة" مضيفا لذلك أن الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية ستكمل إنجازات ورخص تايكون، وأن البورصة المصرية شهدت في عملية الإستحواذ هذه المنافسة الشرسة من العديد من الشركات التى تقدمت بعروض الشراء والاستحواذ لينتهي الأمر بنجاح تايكون المصرية فى الصيد الثمين لتظهر هنا الاحترافية المصرية فى عملية إستحواذ كانت شرسة بالفعل ولم يشهد مثلها السوق المصرى منذ فترة كبيرة، حيث كان يسيطر بالفعل على عمليات الإستحواذ إما أجانب أو عرب.  

تفاصيل المنافسة الشرسة لعملية الاستحواذ منذ تلقى أول عرض مرورا بالمزايدات على السعر وانتهاء بتنفيذ الصفقة.

وفى وقت سابق تلقت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية -تابعة، عرض شراء اختيارياً نقدياً من شركة تايكون القابضة للاستثمارات المالية للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة بسعر 5.55 جنيه، مع مراعاة حقوق الأقلية واستمرار قيد الشركة بالبورصة المصرية بموافقة كافة الجهات الرقابية، ومن جانبها أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية بيانا وافقت فيه على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة زيتا للاستثمار المحدودة حتى عدد 4.702 مليون سهم تمثل نسبة 90% من أسهم رأسمال شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، وذلك فى يونيو الماضى، حيث قالت الهيئة وقتها إنه على مقدم العرض الالتزام بشراء الأسهم المعروضة للبيع بحد أقصى 90% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، ونوهت بأنه إذا تجاوزت الأسهم المعروضة عدد المطلوب شراؤها يقوم مقدم العرض بالشراء من جميع مالكي الأسهم الذين استجابوا للعرض بنسبة مجموع ما تم عرضه إلى مجموع الأسهم المطلوب شراؤها مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين.

لتشتد عملية المنافسة وتقوم "تايكون القابضة" للاستثمارات المالية بتقديم عرض شراء منافس إجبارى  وتعلن الهيئة العامة للرقابة المالية أنها بصدد دراسته لينتهي بموافقتها وإيداع العرض.

لتدخل بعدها بأسبوع شركة "كومباس كابيتال للاستثمارات المالية" في عملية المنافسة بتقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على أسهم رأسمال الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، حتى 5.22 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، بسعر نقدي يبلغ 5.72 جنيه للسهم وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، لتقرر الهيئة إيداع العرض ودراسته، وتقوم شركة زيتا للاستثمار المحدودة (الإمارات)، بإيداع طلب تعديل سعر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم حتى عدد 4.7 مليون سهم بنسبة 90% من أسهم رأس مال شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، ليصبح 6 جنيهات للسهم بدلًا من 5.48 جنيه للسهم، لتوافق الهيئة وقتها، وبعدها تتقدم شركة "كومباس" بطلب تعديل سعر الإستحواذ ليصبح 6.12 جنيه للسهم بدلاً من 5.72 جنيه للسهم.

من جانبها أعلنت البورصة المصرية بتاريخ 8 يوليو الماضى أنه لم يتم تسجيل أي أوامر استجابة لعرض الشراء الإجباري المقدم على أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية بنهاية فترة سريانه 8 يوليو 2021، ثم تبدأ بعدها فترة العرض المقدم من "كومباس كابيتال" بدءا من جلسة 12 يوليو حتى جلسة 29 يوليو الماضى.

 لتقوم "تايكون القابضة" بتاريخ 18 يوليو بتعديل سعر العرض الخاص بها ليصبح 6.25 جم للسهم بدلاً من 5.60 جم للسهم، ثم تعلن البورصة المصرية تفاصيل عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة تايكون القابضة للاستثمارات المالية  حيث بدأت فترة سريان العرض عشرة أيام عمل تبدأ من جلسة 1 أغسطس 2021 وحتى نهاية جلسة تداول 15 أغسطس، لتفصح شركة تايكون للوساطة فى الاوراق المالية، إن شركة تايكون القابضة للاستثمارات المالية، استحوذت على 84.98% من أسهم رأسمال شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، وذلك بشراء 4.44 مليون سهم من الإسكندرية الوطنية بقيمة إجمالية للصفقة 27.75 مليون جنيه بمتوسط سعر شراء 6.25 جنيه للسهم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads