رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
داكر عبد اللاه يكشف أهمية تشكيل مجلس تنسيق أعلى مصري سعودي لخدمة الاستثمار بالبلدين توقيع 3 اتفاقيات لتنفيذ أطول أبراج بغرب القاهرة بالشراكة بين هيئة المجتمعات وأركان بالم وزير الكهرباء .. هناك «خطأ» في ارسال بعض بيانات سارقي التيار الكهربائي لوزير التموين عقب تشغيل قسم الوجه والفكين الجديد ... إجراء جراحات دقيقة وناجحة بمستشفى ديرب نجم المركزي بالشرقية محافظ الشرقية يُفاجئ مواقف سيارات الأجرة العمومية بمدينة الزقازيق لمتابعة إلتزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة سفير مصر بإندونيسيا يستقبل وزير الأوقاف الزراعة: ٦.٩ مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي ٤,٠٤ مليار دولار وزير الكهرباء : وصلت لنا فيديوهات صادمة عن طرق غير متوقعة لسرقة التيار الكهربائي محمد عامر : " رأس بناس " ليست الوحيدة ومصر مليئة بالفرص الجاذبة للاستثمار بساحل البحر الأحمر بحضور الملكة ماكسيما .. مريم بلخياط تحتفي بالأزياء المغربية وتقاليدها العريقة في هولاندا

منوعات

بمشاركة مصر ,, دورة تدريبية حول الحفظ الانشائي للمباني التراثية ينظمها مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة

السبت 19/أكتوبر/2024 - 12:10 م
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
انطلقت اليوم فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها عبر الانترنت المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية ومركز ايكروم الإقليمي في الشارقة بعنوان "الحفظ الإنشائي للمباني التراثية"، وتستمر خلال الفترة من 19 أكتوبر/ تشرين الأول ولغاية 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2024 ويشارك فيها 275 متدرباً من 24 دولة، من المنطقة العربية والعالم.
تهدف هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بأهمية الحفظ الإنشائي ضمن عملية الإدارة والحفظ المتكاملة للمباني التاريخية، وتقدم إطارًا شاملاً لفهم وتقييم ومعالجة تعقيدات الحفظ الإنشائي للمنشآت التراثية في أعقاب الأزمات، وتشجع المتدربين على مشاركة خبراتهم على منصات إيكروم بهدف نشر المعرفة والتعريف بأفضل الممارسات في مجال الحفظ الهيكلي. كما تهدف إلى تعزيز قدرات مؤسسات التراث في دول إيكروم الأعضاء من المنطقة العربية من خلال تدريب فرق الشباب ومعالجة الفجوات في الخبرات بواسطة التدريب العملي وتنفيذ المشاريع.
وتطرح الدورة على المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لإدارة مشاريع الحفاظ وتقارب تساؤلات في الحفاظ الانشائي من قبيل: ما هي المبادئ الأساسية للحفاظ على المنشآت التراثية؟ وما هي العلوم والتقنيات الحديثة المستخدمة في دراسات الحفظ الانشائي؟ وكيف يجري تصميم مشروع الحفظ الانشائي وأين تقع عملية الحفظ الانشائي في صيرورة الحفاظ على الممتلك التراثي بشكل عام؟ وهل تصلح المواد التقليدية في معالجة الفشل الانشائي؟
ومن التساؤلات الأخرى التي تطرحها الدورة للنقاش: هل يتوجب الحفاظ على النظام الانشائي التاريخي؟ أم هل يكتفى بالحفاظ على شكل وعمارة المباني ويجوز تغيير نظامها الانشائي؟ وما هي ضوابط استخدام الاسمنت البورتلاندي وغيره من المواد الشائعة في المباني التاريخية؟ وما هي علاقة الحفظ الإنشائي بالحفاظ المعماري؟ وهل يجب تقوية المباني التاريخية ضد الزلازل؟ وما هي المعايير والكودات الخاصة بالحفاظ الإنشائي للمباني التاريخية؟ والكثير من التساؤلات التي يمكن للعاملين في مجال حفظ التراث الثقافي أن يطرحوها.
يدير هذه الدورة م. أنور سابق، مسؤول مشاريع الاستشارات الفنية وبرامج التدريب في مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة، ويبين أنها تأتي ضمن سياق برنامج التدريب وتأهيل القدرات في مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة، والمتضمن مكونين الأول هو التأهيل الأكاديمي البحثي من خلال ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي بالتعاون مع جامعة الشارقة، والثاني هو التأهيل الاحترافي العملي للمهارات من خلال الدورات التدريبية الموسمية. ويضيف، أن الدورة قد شهدت مشاركة عربية وإقليمية ملفتة من خلال عدد كبير من المتدربين الذي يمثلون المؤسسات والبرامج المعنية والمهتمين بصون التراث الثقافي من المنطقة العربية والعالم.
ويحاضر في هذه الدورة كل من الدكتور المهندس مروان الهيب والدكتور المهندس أيمن حزر الله، وتربو خبرة الدكتور مروان الهيب عما يزيد عن 41 عامًا في الهندسة الانشائية وتقييم المخاطر، وهو مدير مشاريع ومدرس وباحث في جامعة لورين في فرنسا، وخبير في ترميم وصيانة المباني التاريخية باستخدام التقنيات المتقدمة والنمذجة الانشائية في عدة دول من بينها مصر، وسوريا، ولبنان، وليبيا، والعراق، وفرنسا، وعمان، والمملكة العربية السعودية.
أما الدكتور المهندس أيمن حزر الله، من مؤسسة غروتشي في إيطاليا، فهو محترف يتمتع بخبرة واسعة في التصميم الإنشائي والزلزالي، فضلاً عن تدعيم وترميم المباني التاريخية والفنية والأثرية. ويحمل شهادة في الهندسة المعمارية تخصص الهندسة الإنشائية، ودرجة الماجستير في التصميم المعماري من جامعة روما "لا سابينزا".
وتأتي هذه الدورة التدريبية في فترة تمر فيها المنطقة بتحديات صعبة نتيجة للمسببات الطبيعية والبشرية والتي تركت أضراراً على الإنسان والبيئة، إذ تعرضت الكثير من مكونات التراث الثقافي المبني للتلف، الأمر الذي بات يشكل تهديداً حقيقياً على بنيتها وبقائها، في حين فقد أيضاً جزء كبير من المعرفة بأساليب ومنهجيات وتقنيات حفظ التراث وصيانته نتيجة لتردي حالة مؤسسات التراث، وهجرة العقول وتوقف التدريب وانقطاع توريث الخبرات. من هذا المنطلق أصبحت خبرات ومهارات التقوية الانشائية للتراث المتضرر مطلوبة بشدة، وما هذه الدورة التدريبية إلا جزء من جهود إيكروم لتأدية رسالتها في تعزيز جهود حماية التراث وإدارة الكوارث والإسعاف الأولي في زمن الأزمات.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads