رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

الدكتوره هبه المهدي لصدى العرب: المبادرة التي أطلقتيها لتعليم الأطفال اللغة المصرية القديمة

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 05:38 م
صدى العرب
طباعة
شيماء صلاح
-عوامل الربط بين التاريخ المصري الفرعوني والتاريخ المعاصر


- تاريخ مصر الإنساني مع دول أفريقيا- كيف استطاعت مصر إحياء الروابط مع الأشقاء الأفارقة


- ما حقيقة "الحضارة المفقودة" في مصر؟- لماذا يعيش المصريون في حال انفصام مع تاريخهم القديم؟



- روشتة محاربة تزييف التاريخ المصرى؟


- مصر أقدم حضارة في التاريخ دافعت عن أراضيها ضد الغزاة .


- سر بناء تمثال ابو الهول وماذا يرمز ؟؟




اجتهد دائمًا.. واعمل ما هو أبعد من المطلوب منك.. وتجنب إضاعة الوقت في العمل .. فالناس يحتقرون من يضيع وقته.. لا تفوت فرصة زيادة الثروة في أسرتك.. لأن المال يأتي من العمل.. والمال يختفي إذا توقفت عن العمل.



أحد الدروس الأدبية المنحوتة عل جدران الأثار الفرعونية التي رفعت من شأن العمل وأهميته في الوعي المصري القديم. ولفته إلى قناعة المصريين القدماء بأن العمل هو وسيلة كل الإنتاج وأساس كل الإبداع الاجتماعي والحضاري، حضارة سبع ألاف سنة وقبل ذلك بكثير ، إرث كبير يتوارثه الاحفاد لصناعة حضارة حديثة مواكبة لمتقضيات العصر.

 

تحاورنا من دكتور هبة المهدي بكلية الاثار والباحثة في شئون تاريخ المصري القديم ، لنتعرف علي قصص ملهمة لحقائق ومعلومات في التاريخ المصري القديم - الفرعوني :



حديثنا عن مبادرة أطلاق تعليم الأطفال اللغة المصرية القديمة ؟



اللغة المصرية القديمة لغة منطوقة، أما الكتابة الهيروغليفية والهيراطيقية الكهنوتية والديموطيقية الشعبية فهي مجرد طرق لكتابتها" توضح الخلط بين اللغة المصرية القديمة والهيروغليفية ، انها مبادرة تهدف إلى ربط الأجيال الصاعدة في مصر بتاريخهم وجذورهم الحضارية، وهناك اهتمام من الحكومة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار لتعليم الأجيال الصاعدة اللغة المصرية القديمة.



ما هي بداية رسالة التوحيد عند المصري القديم ؟



القدماء المصريين هم اول الموحدين في التاريخ ، قال الله تعالي في سورة مريم: "واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا، ورفعناه مكانا عليا". أثنى الله تعالى على النبي إدريس في هذه الآية بوصفه بالنبوة والصديقية، وقال تعالى : (ولقد بعثنا في كل أمة رسول والحضارة المصرية القديمة امة فهي اكبر حضاره في العالم القديم .بداية التوحيد في مصر نزول  النبي ادريس عليه السلام ابن شيس ابن أدم ، وهو اول نبي نزل يدعوا بين الناس بالحق، ويذكر أن سيدنا إدريس أول من خط بالقلم وقد عاش 308  من السنوات.



مؤكدة حمل النبي إدريس رسالة التوحيد إلى الشعب المصري القديم ، حتى أن سيدنا جبريل عليه السلام نزل من السماء ليكون أول نبي له ، وذلك  في حوالي ثلاثين صفحة، وقد تناول الوحي موضوعات مثل عبادة الله والتعامل مع الناس، وكان النبي إدريس مُكثراً من الدعاء له، وهناك مدينة البلينا الواقعة في محافظة سوهاج أول مكان للعبادة علي سطح الأرض يسمي معبد أوزير - الاوزريون ، ذلك المعبد المثير الأوزيريون الذي يمكن اعتباره حامل أسرار التاريخ المصري القديم.



مل علاقة النبي ادريس بمعبد أوزير ؟



كانت أبيدوس المركز الرئيس لعبادة الإله الواحد في معبد الطيب أوزيريس هو النبي ادريس بالهيرغلوفية ، وكان غالبية المصريين القدماء يحجون إلي المكان ليبكوا الإله أوزيريس حارس الحياة الأبدية، وفيها اكتُشفت أقدم قوارب في التاريخ ، حيث اكتشف سيدنا إدريس لأول مرة العلاقة الهندسية بين الأرقام والكلمات، وكان أول خياط ومصمم أزياء وعلم الناس الزراعة، والخط واللغات والعلوم وبقية القوانين الحاكمة للهندسة والطب، فاستحق أن يكون المعلم الأول للبشرية من ناحية التدريس والتعليم.



هو معبد صغير في شكله الخارجي، وواضح من اسمه أنه أنشئ تكريماً للمعبود أوزيريس، واكتشف عام 1926 من قبل عالمي الآثار الإنجليز مارغريت موراي وفلندرز بيتري، وذلك ضمن حملة استكشافية برئاسة عالم الآثار الهولندي المعروف هنري فرانكفورت.



كيف كانت شكل الحياة عند المصري القديم ؟


كان المجتمع المصري قديما على قدر كبير من الوعي بالارشادات الالهية ، ومنذ بداية التاريخ البشري، منذ أكثر من مليون عام، كان الإنسان يتنافس مع العالم الطبيعي من أجل البقاء. وكان ملتزمًا بإنتاج أسلحته بقوة متجددة حتى اكتسب السيادة على الطبيعة. 


بعد أن أسس الاستقرار من خلال زراعة الأراضي وبناء المدن، وبعد ذلك، تغيرت معركته مع أمثاله، حتي أصبح التاريخ البشري عنيفًا ومليئًا بالمعارك.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر