رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

الجامعة العربية تدعو لتفعيل نهج "الصحة الواحدة" للحد من خطر تفشي الأمراض والأوبئة

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 12:37 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

أكدت جامعة الدول العربية أهمية تفعيل نهج الصحة الواحدة على كل الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية بما يضمن توفير حياة صحية وآمنة وكريمة للإنسان مع الحفاظ على صحة الحيوان والبيئة على حد سواء، للحد من خطر تفشي الأمراض والأوبئة.
جاء ذلك في اصدرته آليوم بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العربي الذي يوافق 4 سبتمبر من كل عام ،
حيث يأتي احتفال هذا العام تحت شعار " تعزيز نهج الصحة الواحدة" والذي أقره مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية (60) التي انعقدت 26/5/2024 بجنيف، والذي تضمنت فقرته الأولى الموافقة على طلب جمهورية مصر العربية استضافة أعمال هذا الاحتفال.
 وقالت السفيرة الدكتورة / هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية ان موضوع نهج الصحة الواحدة، هو نهج متكامل يهدف إلى تحقيق التوازن بين صحة الإنسان والحيوان، ويستخدم الروابط الوثيقة والمترابطة بين هذه المجالات، من اجل إنشاء طرق جديدة للترصد ومكافحة الأمراض، وصولا إلى تحسين الصحة العالمية، وذلك كدروس مستفادة من جائحة كوفيد 19، وهى الأزمة الصحية البشرية التي سببها فيروس انتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وأكدت ابوغزالة على أهمية دعم التعاون والتنسيق ما بين القطاعات المختلفة في الدول الأعضاء لسد الثغرات في تنفيذ نهج الصحة الواحدة، خصوصا وان الأنظمة الصحية لا تستطيع وحدها التصدي لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.
 
وأضافت أبوغزالة  بأن مجلس وزراء الصحة العرب يعمل على تعزيز نهج الصحة الواحدة من خلال تبني الاستراتيجيات المختلفة، وتفعيل عمل اللجان المنبثقة عنه، وتعزيز التشارك مع جميع الجهات وأصحاب المصلحة المشتركة، للحد من تهديدات الصحة العامة، وكذلك التعاون مع الشركاء في المنظمات الدولية في هذا الشأن.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر