رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

أبوالغيط: المنطقة العربية من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 11:47 ص
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

اكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية  ان المنطقة العربية تعد من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية ، منوها بتزايد الوعي العربي والعالمي بالمسائل المتعلقة بالهجرة البيئية خلال العقد الماضي، الذي انعكس في الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

واكد أبوالغيط ان هناك جهود ومبادرات عربية مقدرة في هذا الشأن خلال الدورتين السابقتين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ المنعقدتين في المنطقة العربية، وتحديداً في جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 جاء ذلك في كلمته  خلال أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي  من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، التي عقدت أعماله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، بمشاركة السيد عبد الحميد الدبيبة
رئيس مجلس الوزراء الليبي ووزير الخارجية المكلف، والسيدة أيمي بوب  منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة،والسيدة رولا دشتي وكيلة الأمين العام والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة   الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا).

وشدد أبوالغيط على ان الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قسماً هاماً من الهجرة العالمية، وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، وجوارها والعالم ككل، موضحا انً اليوم وأكثر من أي وقتٍ مضى، تكتسب الهجرة أهميةً خاصة في المنطقة التي تستضيف ما يُقدر بـ41.4 مليون مهاجر ولاجئ، وتُعد منشأً لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.

وقال ابوالغيط: تُعاني منطقتنا من تحديات مختلفة زادت حدتها في العقدين الأخيرين، وقد أثرت تأثيراً كبيراً على عملية التنمية فيها، وألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وزادت من الأعباء التي تتحملها دول المنطقة…
وتابع قائلا:مما أدى إلى زيادة العوامل الدافعة للهجرة، وزيادة وتيرة هجرة العقول والكفاءات، وزيادة الهجرة غير النظامية وما يرتبط بها من مخاطر كبيرة، منها تعرض المهاجرين للاتجار بالبشر من قبل عصابات التهريب التي يلجؤون إليها.

واشار أبوالغيط إلى خطورة المصاعب التي يواجهها المهاجرون من المنطقة العربية إلى الخارج في الفترة الأخيرة، وتعرض بعضهم للممارسات العنصرية المرفوضة والتمييز والإسلاموفوبيا والتهميش، مما أدى إلى صعوبة اندماجهم في المجتمعات.

وفي ختام كلمته شدد أبوالغيط  على أهمية معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة واللجوء، والربط بين الهجرة والتنمية من خلال اتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي، مؤكدا انها السبيل الوحيد لتقليص تلك العوامل الهيكلية السلبية التي تضطر الناس إلى مغادرة بلدهم الأصلي.
وام/قر

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads