رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

سوق السيارات يسجل إنتعاشاً نسبياً بمبيعات سبتمبر الأخير

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 01:24 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
واصلت مبيعات المركبات ارتفاعها في شهر سبتمبر، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك). وسجلت مبيعات السيارات ما يقرب من 9,900 سيارة في سبتمبر، بزيادة 23% مقارنة بشهر أغسطس، لتحقق بذلك أعلى معدل شهري منذ سبتمبر 2022.
جاءت الزيادة في حجم المبيعات مدفوعة بمبيعات سيارات الركوب، التي قفزت بنسبة 27% على أساس شهري و15% على أساس سنوي إلى 7887 وحدة، كما ارتفعت مبيعات الحافلات بنسبة 39% إلى 689 وحدة. على الجانب الآخر، سجلت مبيعات الشاحنات انخفاضا طفيفا بنسبة 1%.
على الجانب الآخر، أشارت إجمالي مبيعات السيارات لهذا الشهر إلى تواصل الانتعاش على أساس شهري، إلا أنها تظل أقل بنحو 13.5% من الـ 11.4 ألف وحدة التي جرى بيعها في سبتمبر 2022. وانخفضت مبيعات الحافلات والشاحنات بنسبة 62% و53% على التوالي على أساس سنوي. كما انخفضت مبيعات السيارات في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 61% مسجلة 61 ألفا، من 158 ألف وحدة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
من ناحية أخرى سجلت قيمة واردات سيارات الركاب ارتفاعا 124% على أساس سنوي في أغسطس لتصل إلى 209.8 ملايين دولار، وفقا لبيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ولكن لم يقدم بيان الجهاز أي أرقام توضح كم من تلك الزيادة تتعلق بزيادة أحجام البيع وكم يتعلق بارتفاع الأسعار أو التغير في نوعية السيارات المستوردة.
ولا يزال الموزعون وشركات تجميع السيارات على حد سواء يواجهون تحديات لتأمين العملات الأجنبية اللازمة لمواصلة العمل، إلا أن الارتفاع الأخير في مبيعات الوحدات يرجع على الأرجح إلى استعداد البنوك الحكومية وبضعة بنوك أخرى لقبول ودائع نقدية بالعملات الأجنبية وتخصيصها مباشرة لتغطية الواردات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر