رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

ردود أفعال غاضبة فى تونس بعد الزيادة الرابعة لأسعار المحروقات خلال عام

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 10:11 ص
صدى العرب
طباعة
وكالات
لجأت الحكومة التونسية لرفع سعر المحروقات، وهى الزيادة الرابعة على التوالي خلال هذا العام وتتزامن مع غلاء شديد لأسعار مختلف المواد الأساسية، الأمر الذى قوبل باستياء شديد فى الشارع التونسى، نقلاً عن وكالة سبوتنيك، اليوم.

وأقرت وزارتا الصناعة والتجارة زيادة جديدة في أسعار المحروقات نهاية الأسبوع الماضي شملت البنزين الخالي من الرصاص والسولار اللذان شهدا زيادة بـ 70 مليماً ليرتفع سعر الأول إلى 2400 مليم وسعر الثاني إلى 1860 مليما.

وأقرت حكومة نجلاء بودن زيادة متتالية في سعر المحروقات هذه السنة انطلقت منذ شهر فبراير 2022، لحقتها زيادة ثانية في أعقاب نفس الشهر، وثالثة خلال منتصف أبريل الماضي، قبل أن تتلوها زيادة رابعة هذا الشهر.

وبرر الناطق الرسمي باسم الحكومة نصر الدين النصيبي في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، هذه الزيادات بالظرف العالمي الصعب الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، مشيرا إلى أن الحكومة تبذل مجهودات كبيرة للتحكم في ملف الطاقة.
وأضاف "هذه الحكومة تجد نفسها أمام إكراهات فرضها الوضع الدولي، وهي مجبرة على رفع بسيط في أسعار المحروقات، تحكمت فيه بدرجة كبيرة جدا مقارنة بالعديد من الدول".

وتنديدا بهذه الزيادات، دخل اليوم أصحاب سيارات الأجرة "تاكسي "في إضراب مفتوح عن العمل، كما عمدوا إلى غلق بعض الطرقات الرئيسية في العاصمة احتجاجا على عدم مراعاة الحكومة لتأثيرات هذه الزيادة على مصالحهم.

واعتبر رئيس الاتحاد التونسي لسيارات الأجرة فوزي الخبوشي، أن الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات هي النقطة التي أفاضت الكأس، مشيرا إلى أن مهنيي القطاع يتكبدون خسائر هامة في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب الترفيع المستمر في سعر المحروقات الذي لم تقابله إجراءات مرافقة من قبل الحكومة.

وقال الخبوشي "رفضت السلطة ممثلة في وزارة النقل التجاوب مع مطالب أصحاب سيارات الأجرة والعاملين في هذا القطاع، وهو ما دفعنا إلى التحرك دفاعا عن المهنيين الذين غرقوا في الديون والإفلاس".
ويطالب مهنيو القطاع وفقا للخبوشي بزيادة تعريفة سيارة الأجرة لتغطية تكلفة الإنتاج وتفادي الخسائر الناجمة عن رفع سعر المحروقات وكلفة استغلال السيارات.
وأكد الخبوشي أن النقابة تلقت منذ قليل وعدا من وزارة النقل بالاستجابة لمطالبهم وتحديد جلسة للتفاوض نهاية الشهر الجاري، مضيفا "سنعود إلى الإضراب مجددا إذا ما أخلفت الحكومة وعدها".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر