رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

استعدادات 14 شركة لإدارة وتشغيل شركة محطات شحن السيارات الكهربائية فى مصر

الخميس 31/مارس/2022 - 06:41 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
قدمت 14 شركة عروضا إلى وزارة قطاع الأعمال العام لإدارة وتشغيل شركة محطات شحن العامة للسيارات الكهربائية التي سيجري تأسيسها قريبا، وفق تصريحات وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أمس.

ويأتى على رأس هذه الشركات كل من شركة إنفينيتي، التي تبني البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية في البلاد، حسبما أكد ممثل الشركة. كما تقدم تحالف يضم شركة شاحن المصرية التابعة لـ "إم بي للهندسة"، والتي وقعت هذا الشهر عقدا لإدارة وتشغيل محطات شركة ريفولت إيجيبت لشحن السيارات الكهربائية والبالغ عددها 30 محطة، إلى جانب شركة فرنسية لم يذكر اسمها، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر لم تسمها. ومن الشركات المتقدمة أيضا، شركة الشريف السعودية، وشركة إماراتية لم يكشف عن هويتها.

وستتولى الشركة أو التحالف الفائز إدارة وتشغيل الشركة والمحطات التابعة لها من خلال عقد متوسط المدى مقابل نسبة من صافي الربح. وفي المقابل، ينبغي أن تساهم الشركة الفائزة بنسبة 25% (نحو 37.5 مليون جنيه) في رأس مال الشركة المشتركة. وستعمل الشركة المشتركة على إنشاء وتشغيل 3000 محطة شحن بتكلفة استثمارية قدرها 450 مليون جنيه خلال 18 شهرا في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة ومدينة شرم الشيخ والطرق السريعة.

وستكون حصة الأغلبية في الشركة مملوكة للاعبي القطاع الخاص المختارين، حيث ستطرح نسبة 30% أخرى للقطاع الخاص بالإضافة لنسبة 25% المملوكة للمشغل.

وتنقسم الحصة المتبقية ما بين صندوق مصر السيادي وشركة النصر للسيارات وكيانات حكومية أخرى، حيث سيتشارك صندوق مصر السيادي ووزارة قطاع الأعمال العام ممثلة في شركة النصر للسيارات وشركتين حكوميتين أخرتين في حصة الـ 45% المتبقية من الشركة. وسيساهم كل شريك بحصته في رأسمال الشركة الأولي البالغ 150 مليون جنيه، في حين ستجمع الشركة 300 مليون جنيه أخرى من البنوك المحلية.

ومن جانبها تدرس وزارة قطاع الأعمال العام العروض المقدمة، على أن تكون الأولوية للشركة أو التحالف الذي يمتلك سابقة أعمال في إدارة مشاريع مماثلة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads