رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حازم الأشمونى يلتقي وفداً من مؤسسة مصر الخير وبنك قطر الوطني لبحث وتعزيز أوجه التعاون لدعم الأسر المستحقة التعليم الاعدادي المركزي بسوهاج يحتفل بتكريم ٢٦ قيادة تعليمية بالمرحلة الاعدادية مستقبل وطن بكفر الشيخ يستقبل 196 مواطنا للقاء النائب أشرف عبد الونيس لبحث شكاواهم تعليم البحيرة بالتنسيق مع المنطقة الروتارية تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين من أبناء المحافظة أمين صناعة "المصريين": تكرار تجربة رأس الحكمة نقلة نوعية في الاستراتيجية التنموية "الدولي لرجال الأعمال" يناقش مع وفد صيني التعاون في مستحضرات التجميل والحديد مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات د. حسنى عزام وكيل وزارة الزراعة والسمبختى رئيس الجمعية المركزية يلتقيان بمدينة رشيد رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يعلن أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية خلال ندوة حزب الاتحاد.. مقترحات جديدة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتأكيد على حقوق الدفاع والمتهمين

عربي وعالمي

لجنة ممثلي السلطات المالية والطيران المدني بالدول العربية تعقد اجتماعها ال12 الأربعاء المقبل

الخميس 13/يناير/2022 - 12:20 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد الاجتماع الثاني عشر للجنة ممثلي السلطات المالية وسلطات الطيران المدني في الدول العربية ( حضورياً ) في مقر الأمانة العامة للجامعة، يومي 19- 20 يناير الجاري ، لبحث ومناقشة التعديلات المحدثة والإضافية على اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب والرسوم (الضرائب) الجمركية على نشاطات ومعدات الناقل الجوي العربي (المعدلة).

وقالت مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية الوزير مفوض الدكتورة دينا الظاهر،في تصريح لها اليوم /الخميس/ ،إن اللجنة ستناقش، على مدى يومين ، الملاحظات والمقترحات التي ترد من الدول العربية حول مسودة الاتفاقية والتي توصل إليها المجتمعون، خاصة وأن بعض الدول العربية لازالت تقوم بفرض رسوم وضرائب في هذا الخصوص، الأمر الذي لا يحقق التوازن المطلوب.

وأضافت أن هذه الاتفاقية، والتي كانت تسمى سابقاً اتفاقية تونس، سبق أن وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بموجب قراره الصادر في عام 1997، وبلغ عدد الدول المصدقة والمنضمة إليها في ذلك الوقت (15) دولة عربية ، ومؤخراً تم إدخال تعديلات على الاتفاقية والتي وافق عليها مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته (150) بتاريخ 11 سبتمبر 2018.

وأوضحت الظاهر ،أن الاتفاقية تهدف إلى إعفاء شركات الطيران العربية من الرسوم والضرائب على نشاطاتها ومعداتها، وذلك على أساس مبدأ المعاملة بالمثل وهو المبدأ الذي تؤكد عليه معاهدة شيكاغو لعام 1944.

وأشارت إلى أن أحكام اتفاقية تونس تتمثل في جانبين، الأول يتعلق بأمور التشغيل الفني وهي مطبقة بالفعل والجهة المعنية بمتابعة تنفيذ هذا الجانب هو مجلس وزراء النقل العرب، أما الثاني فيتعلق بالنواحي المالية والضرائبية والجمركية وهو من اختصاص الجهات المالية المعنية، وهذا الجانب هو محل النقاش حالياً، حيث لازالت تقوم بعض الدول العربية بفرض رسوم وضرائب في هذا الخصوص ، موضحة أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المعني بمتابعة تنفيذ هذا الجانب.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر