رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مبيعات سيارات الركوب تنخفض نسبياً في سبتمبر

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 03:15 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
انخفضت مبيعات سيارات الركوب بأكثر من 2% على أساس سنوي في سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتسجل 16.6 ألف سيارة ركوب، بانخفاض من 17 ألف سيارة في سبتمبر من العام الماضي، و18.3 ألف سيارة في أغسطس من العام نفسه، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك).
ولا تزال تأثيرات أزمة نقص الرقائق العالمية مستمرة، حيث أشار أحد كبار المسؤولين التنفيذيين لدى أكبر وكلاء السيارات في مصر إن مسألة مدى إتاحة العديد من طرازات السيارات أصبحت تحدد بشكل يومي، مشيرا إلى أنه من غير المرجح أن تشهد إمدادات معظم طرازات السيارات تحسنا قبل منتصف 2022 أو بعد ذلك. وأرجع المسؤول ذلك إلى أزمة نقص الرقائق الإلكترونية المستخدمة في السيارات الحديثة. ويعاني الموزعون أيضا من ارتفاع تكاليف الشحن جراء اضطرابات سلاسل التوريد، مما يدفعهم لتمرير تلك الزيادة إلى المستهلكين.
ومن الواضح أن هذا هو الاتجاه عالميا، إذ أصبحت شركة جاجوار لاند روفر البريطانية أحدث ضحية لأزمة نقص الرقائق، بعد أن تكبدت خسائر قدرها 302 مليون جنيه إسترليني قبل خصم الضرائب في الربع الثالث من عام 2021، مع تأثر مبيعات الشركة سلبا بالنقص العالمي في المعروض من أشباه الموصلات، حسبما أعلنت الشركة في بيان لها. ويأتي هذا بعد أيام فقط من إعلان شركات السيارات الكبرى مثل جنرال موتورز وفورد وفولكس فاجن عن انخفاض صافي الأرباح في الربع الثالث من العام الجاري، حيث أثر النقص العالمي في الرقائق على حجم الإنتاج لديها.
من ناحية أخرى ، تراجعت مبيعات الأتوبيسات خلال الشهر، فيما ارتفعت مبيعات الشاحنات.. حيث سجلت مبيعات الأتوبيسات نحو ألفين أتوبيس في سبتمبر، بانخفاض 20% على أساس سنوي من 2.5 ألف، ولكن سجلت ارتفاعا من 1.9 ألف في أغسطس. وفي المقابل، ارتفعت مبيعات الشاحنات بنسبة بلغت 23% على أساس سنوي لتصل إلى 4.1 ألف شاحنة.
وبالمقابل انخفض إجمالي مبيعات السيارات (كافة القطاعات) بنسبة 1% تقريبا على أساس سنوي إلى 22.7 ألف وحدة، مقارنة بـ 22.9 ألف في سبتمبر 2020.  وانخفضت المبيعات أيضا على أساس شهري بنحو 7% من 24.5 ألف في أغسطس.
هذا، وكانت مبيعات جميع سيارات الركوب قد شهدت انخفاضا في الربع الثاني من عام 2020، على خلفية التباطؤ الناجم عن الجائحة. إلا أن مبيعات سيارات الركوب تعافت بحلول أغسطس من العام الماضي، حين ارتفعت بنسبة 50% تقريبا على أساس سنوي من 10.7 ألف في أغسطس 2019.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads