رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

وزير التعليم العالي : مضاعفة ميزانية "نسور التنمية " لربط علماء مصر بالخارج

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 12:53 ص
صدى العرب
طباعة
غادة إبراهيم

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مضاعفة الميزانية المخصصة لمشروع نسور التنمية والمخصص لربط علماء مصر بالخارج بمجال البحث العلمي الداخلي بما ينعكس علي تنمية الوطن مشيدا بتحقق حلم إنشاء وكالة الفضاء المصرية التي نجحت في العديد من المشروعات في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.

وقال الوزير أن هناك ترابط بين علماء مصر بالخارج وخاصة مع رابطة علماء مصر بأمريكا وكندا الذين يسعون لوضع لبنات مصر الحديثة بحماس شديد نتيجة لرؤيتهم التطور السريع في مصر وخلال أوقات قياسية وما تشهده من تطورات في المشروعات القومية والإنجازات التي تحققت علي يد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر السابع والأربعون لرابطة العلماء المصريين فى امريكا وكندا عن تطوير مصر بالعلم والتكنولوجيا تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،ووشؤون المصريين في الخارج  وبحضور الدكتور خالد عبدالغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها  والدكتور محمود صقر  رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية بمقر جامعة بنها بمدينة العبور .

أضاف ان مصر تمتلك ذخيرة من العلماء المصريين بالخارج وكوادر غيرت تاريخ دول بابحاثها العلمية وتدير إستراتيجيات دولية في العديد من دول العالم معقبا بقوله ان مصر فيها حاجه حلوة.

ان الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية في جذب العديد من علماء مصر في الخارج للإستفادة بخبراتهم في النهضة التعليمية في الجامعات والتعليم المصري مشيرا ان القوة البشرية من علماء مصر في الخارج من رؤساء جامعات عالمية واساتذة ورؤساء مراكز بحثية في دول كبري تعد فخر لمصر والمصريين ومن خلالهم نستطيع الإستفادة منهم بشكل كبير فهم يمثلون قوة ناعمه للإرساء النهضة العلمية والتنموية المنشودة في مصر.
 
أوضح عبد الغفار ان علماء مصر في الخارج متميزين في كافة مجالات العلم بشكل ابهر العالم كله مشيرا ان الوزارة نجحت في جذب العديد منهم للمساهمه في التدريس وتقديم خبراتهم لطلاب الجامعات المصرية بمختلف التخصصات فمنهم من قرر النزول لمصر بعض الوقت للتدريس والمشاركة في البحث العلمي والبعض الاخر اتفقنا معه علي التدريس وإثراء العملية البحثية عن طريق التعليم الإليكتروني ومحاضرات الاون لاين حتي تستفيد الدولة المصرية من علماءنا في الخارج في كافة المجالات الإقتصادية والصناعية والتعليمية بما يخدم أهداف التنمية والنهضة.
 
اوضح الوزير ان الدولة المصرية خصصت اكبر موازنه خلال الأعوام السابقة للنهوض بالتعليم العالي مشيرا ان خلال الفترة الماضية ساهم علماء مصر في الخارج في تحقيق اهداف الوزارة للتسويق للجامعات الأهلية والتطوير الجديد الذي يشهده اسلوب البحث العلمي في مصر .

اوضح الوزير انه تم التواصل وإستضافة اكثر من 300 عالم مصري من جامعات كندا وامريكا واليابان بهدف إشراكهم في توطين الخبرات العلمية في مصر تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

أكد الدكتور محمود القوصي المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية انه تم إنجاز العديد من المشروعات في مجال الفضاء وخدمة المجتمع ومشروعات التعاون الدولي وان لدينا وكالة فضاء مصرية قوية بدعم وإهتمام شخصي من القيادة السياسية بمعرفة ماتم في وكالة الفضاء من مشاريع .

واعلن القوصي ان العام المقبل سيشهد مشاركة 50 طالب مصري في بعثة لعدد من الدول المتقدمة في مجال الفضاء علي نفقة وزارة التعليم العالي لرؤية المنشات الفضائية والتواصل مع الخبراء في هذا المجال وأشار إلي إستضافة جامعة بنها للتدريب الصيفي في مجال الفضاء ل400 طالب من الجامعات المصرية المختلفة.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ان هناك خطة واضحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار إستراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا والعلوم في مصر وتوظيف التعاون الدولي لخدمة مشروعات مصر ودعم البحوث المشتركة بين مصر وعلماءها في الخارج وتبادل الخبرات وتحسين ترتيب الجامعات المصرية وتحسين النشر الدولي حيث يتم حاليا تنفيذ 100 مشروع للتعاون بين علماء مصر بالداخل والخارج.
 
وقال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها ان المؤتمر يعقد في إطار إحتفالات جامعة بنها بمرور 15 عاما علي إعلانها جامعة مستقلة عن جامعة الزقازيق وان هذا المؤتمر يناقش عددا من التحديات والفرص التي تواجه منظومة التعليم العالي في مصر وربط التعليم بسوق العمل لتوفير وظائف في المستقبل.

اضاف السعيد ان المؤتمر سيخرج بعدد من التوصيات حول دعم الإبتكار والتطوير وملاحقة المتغيرات المتلاحقة علميا وتطوير مصر في إطار التنمية المستدامه.
 
أن إستضافة جامعة بنها فرع العبور هذا المؤتمر من اهم الخطوات نحو مشروع الجامعة الاهلية بالعبور التابعة لجامعة بنها وهو مايعد دلاله علي أهمية هذه الجامعة في إثراء الحقل الجامعيفي القليوبية ومصر مشيرا انه من المتوقع ان تبدأ الدراسة في الجامعة الجديدة خلال عام .

اوضح رئيس الجامعة ان فرع الجامعة بالعبور يعد طفره هامه في ظل الظروف الحالية حيث بدات الدراسة به في عددا من البرامج التعليمية الحديثة والمرتبطه بسوق العمل بفكر جديد في ظل تعاون مجتمعي تشهده الجامعة بشكل تفاعلي مع المجتمع المحيط والهيئات والمؤسسات المختلفة بمدينة العبور ومحافظة القليوبية لخدمة الاهداف التعليمية وربط الخريجين بسوق العمل.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر