رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

أول تقنية توأم رقمي في مجال الرعاية الصحية متاحة الآن للجميع في المملكة العربية السعودية

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 01:47 م
صدى العرب
طباعة
 كشفت شركة "لين" لخدمات الأعمال خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي 2024، عن أحدث ابتكاراتها وحلولها لتحسين الصحة، منها منتج التوأم الرقمي الأول من نوعه في المملكة، والمصمم لتوفير رعاية صحية مٌخصّصة، حيث أصبح متاحًا لجميع مستخدمي تطبيق "صحتي" البالغ عددهم أكثر من 30 مليون مستخدم بدءًا من يوم الاثنين 21 أكتوبر.

ويتيح "تطبيق صحتي" لمستخدميه الوصول إلى معلوماتهم الصحية والحصول على العديد من الخدمات الصحية المقدمة من مختلف الجهات في القطاع الصحي في المملكة. ونجحت شركة "لين"، وهي شركة سعودية رائدة في مجال التحوّل الرقمي في قطاع الرعاية الصحية، بتطوير تقنية التوأم الرقمي لدعم جهود وزارة الصحة في رقمنة الرعاية الصحية تماشيًا مع رؤية 2030 وبرنامج تحوّل القطاع الصحي.

التوأم الرقمي هو ابتكار غير مسبوق يدمج البيانات الصحية للفرد مع نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة ليكوّن نسخة افتراضية من الملف الصحي للمريض. ومن خلال محاكاة الحالة الصحية للمريض، يمكن للتوأم الرقمي التنبؤ بالأمراض المحتملة، وبالتالي تمكين التدخلات اللازمة في الوقت المناسب لدعم الرعاية الصحية الوقائية؛ والسماح للمختصين برؤية مدى استجابة المرضى الافتراضيين لتدخلات مختلفة، مما يحسّن سرعة الرعاية المقدّمة وفاعليتها.
وتعمل التقنية على تمكين كل من المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية من اتخاذ خيارات أفضل بشأن الصحة. ويمكن للمرضى أن يؤدوا أدورًا استباقية في إدارة صحتهم من خلال تمكينهم من مراقبة بياناتهم الخاصة، واتخاذ قرارات أفضل لنمط حياة أصح، فضلاً عن التعاون بفاعلية أكبر مع مقدمي الرعاية الصحية. ويمكن للمتخصصين في الرعاية الصحية توقع المخاطر الصحية المحتملة، واتخاذ قرارات مدعومة ببيانات ورؤى أوضح بشأن رعاية مرضاهم. وستُسهم التقنية الرقمية الجديدة، في نهاية المطاف، في تحسين نتائج المرضى والكفاءة التشغيلية داخل مرافق الرعاية الصحية.
ومن المتوقع أن تُسهم تقنية التوأم الرقمي في إحداث نقلة نوعية في منظومة الرعاية الصحية في المملكة، ما يوفر فوائد كبيرة على صعيد تعزيز مستويات الكفاءة وتقديم رعاية فائقة للمرضى وترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة رائدة عالمياً في ابتكارات الرعاية الصحية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "لين" لخدمات الأعمال المهندس مهند الرشيد: "نفخر في "لين" أن نكون المُمكّن لأول تقنية توأم رقمي في مجال الرعاية الصحية في المملكة، بدعم سخي من وزارة الصحة لتحقيق هذا الإنجاز الوطني الكبير. ونهدف من خلال تقنية التوأم الرقمي ليس فقط إلى تحسين طرق تقديم خدمات الرعاية الصحية، بل أيضاً تمكين الأفراد من إدارة صحتهم بصورة أفضل وبطرق غير مسبوقة. ونتوقع أن تحدث هذه التقنية تحوّلًا جذريًا في تعزيز الرعاية الوقائية، وتسريع وتيرة تحسين جودة الخدمات الصحية بإذن الله".
وبالإضافة إلى تقنية التوأم الرقمي، ستعلن "لين" في ملتقى الصحة العالمي عن إطلاق منتجين جديدين وهما: منصة الترميز الطبي "ترميز"، التي تُسهم في تبسيط دقة الترميز الطبي وتعزيزها، مما يعزز الكفاءة التشغيلية ويسهّل عمليات التوثيق والفوترة. إضافة إلى إطلاق منتج مُساعد رقيم، وهو نظام معلومات صحية طُوّر بالتعاون مع وزارة الصحة، ليشمل مساعدًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي. ويستخدم هذا المساعد تقنية التعرّف على الصوت المتقدمة باللغتين العربية والإنجليزية لالتقاط تفاعلات الطبيب والمريض، وتحويلها إلى وثائق طبية منظمة مع تقديم اقتراحات ذكية بناءً على المعايير الطبية.
وبصفتها مُمكّنًا رئيسًا لرحلة تحوّل قطاع الرعاية الصحية في المملكة، تقدم "لين" باستمرار حلولاً متطورة تهدف إلى تعزيز رعاية المرضى وتحسين كفاءة المنظومة الصحية. ومن خلال شراكات وثيقة مع وزارة الصحة وأطراف وجهات أخرى، أدّت "لين" دورًا محوريًا في دفع المبادرات التي أسهمت بشكل كبير في رقمنة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية. ومن خلال الاستفادة من سلسلة القيمة الصحية، تقدّم لين حلولًا صحية مؤثرة تعتمد على حدث التقنيات لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين رعاية المرضى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads