رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

"سطور مضيئة فى تاريخ التنقل"

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 03:13 ص
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
خلال زيارتنا الأخيرة لمدينة أسطنبول التركية ، توافرت لنا فرصة حصرية لزيارة أحد أهم وأقدم المتاحف المتخصصة بوسائل التنقل بالقارة الأوروبية ، الذى يحمل تسمية مؤسسه (متحف رحمى كوش) ، والذى يقع بأحد أهم المناطق التاريخية بمدينة أسطنبول وهى (القرن الذهبى) وعلى شاطئ البوسفور مباشرة.

وتعود مجموعة مبانى متحف رحمى كوش إلى القرن الثانى عشر الميلادى .. والتى أنشأت إبان فترة حكم السلطان أحمد الثالث ، ليقوم بالعصر الحديث وبالتحديد مع أوائل تسعينيات القرن الماضى رجل الأعمال التركى الشهير "رحمى كوش" بالموافقة على إستغلالها بعد تطويرها لإنشاء متحفه الفريد والمخصص لكافة وسائل التنقل الأرضية ، والجوية والبحرية أيضاً. ومن خلال زيارتنا قمنا بالتعرف على أهم أقسام المتحف ، وهى كالتالى:

·       قسم السيارات: ويشمل مجموعة نادرة من عربات الخيول والسيارات الكلاسيكية وسيارات السباقات ، حيث جاء أقدمها مع نموذج من سيارة دايملر (أولى سيارات مرسيدس) ثلاثية العجلات ، علاوة على مجموعة من السيارات الرئاسية لعدد من الرؤساء بخلاف مجموعة من السيارات الخدمية والحربية ، وليس ذلك فحسب .. بل وقدم المتحف مجموعة كبيرة من نماذج السيارات الصغيرة التى يحرص على إقتناءها العديد من عشاق تجميعها حول العالم ، فيما شمل قسم السيارات بأحد القاعات العلوية بالمبنى الرئيسى على قاعة تم تخصيصها لإستعراض تاريخ التعليم .. سواء لأجهزة الكمبيوتر ، أجهزة محاكى الطيران ، وحتى العلوم الأليكترونية.

·       قسم الدراجات الهوائية والبخارية: وهو القسم الذى يشمل عدد كبير من الدرجات الهوائية والبخارية والذى يوضح تاريخ تطورها منذ الأيام الأولى لتصنيعها وإنتشارها بين قارات العالم ، كما يشمل هذا القسم عدد من الدراجات البخارية النادرة والتى تعود أهمها للصانع الأفخم عالمياً (هارلى دايفيدسون).

·       قسم عربات الأطفال: وهو القسم الأكثر لفتناً للإنتباه بالمتحف ، حيث إستعرض نماذج عربات الأطفال منذ القرون الوسطى حتى يومنا هذا فى شكل تطور زمنى رائع لأشكال ونماذج تصنيعها.

·       قسم القطارات: ويحتوى هذا القسم على مجموعة غير عادية من عربات القطارات ، سواء التى تعمل بالفحم وبالمراجل البخارية ، بخلاف العاملة بالديزل والكهرباء.. فيما قدم هذا القسم مجموعة من النماذج التى عبرت عن التطور التاريخى لهذا النوع من وسائل نقل الركاب .. سواء المقدمة للعامة أو حتى للنماذج الملكية منها ..وصولاً إلى حتى نماذج كاملة من محطات القطارات الكلاسيكية.

·       قسم الطائرات: وهو القسم الذى قدم عدد من نماذج الطائرات الفريدة وحتى النادرة منها والتى عبرت عن كافة النوعيات ، سواء التجارية منها أو الخاصة بنقل الركاب أو الحربية كذلك ، كما تم توفير الفرصة للصعود إلى إحدى تلك الطائرات التى تعود لخمسينات القرن الماضى والتعرف على تفاصيلها من الداخل وعن قرب.

·       قسم القوارب والسفن البحرية: وهو القسم الذى قدم تشكيلة إستثنائية لفئات ونوعيات متباينة من تلك القوارب .. بدءاً بقوارب الكاياك التى تعتمد على الحركة بإستخدام المجاديف، والقوارب الشراعية ، علاوة على تشكيلة كبيرة من القوارب البخارية ، فى الوقت نفسه الذى وقفت فيه إحدى العبارات الكبرى على شاطئ المتحف والتى تم إستخدام جزء منها كأحد المطاعم المتوافرة بالمتحف ، بينما أستخدم الجزء الآخر منها كمتحف للعب الأطفال والتى تركز على اللعب التعليمية وكذا نماذج متعددة من لعب الأطفال الخاصة بوسائل التنقل المختلفة.

·       قسم المحال الحرفية التقليدية: وهو القسم الذى جاء بالباحة الخارجية المطلة على مرسى القوارب والسفن والذى شمل مجموعة من نماذج المحال الحرفية التقليدية والتى تعود بتصميمها ومعروضاتها إلى بدايات القرن العشرين .. سواء نموذج محل لعب الأطفال ، محل الساعات ، محل الأحذية ، الصيدلية ... وغيرها من النماذج التى تبين تاريخ التجارة والصناعة الحرفية التركية لأكثر من 100 عام مضت.

لا شك أن زيارتنا (السريعة) لمتحف "رحمى كوش" والتى زادت عن 3 ساعات .. إنما هى دعوة مفتوحة لكل زائر لمدينة أسطنبول بعدم إهدار مثل تلك الفرصة للزيارة وبغض النظر عن قيمة تذكرة الدخول التى تبلغ 500 ليرة تركية (ما يعادل 750 جم) ، إلا أنها حقاً تستحق الزيارة والتعلم والإستمتاع بسطور مضيئة فى تاريخ التنقل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر