رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

كل ما تحتاج لمعرفته حول الرياضة الأسرع نمواً في العالم

الخميس 16/مايو/2024 - 09:27 ص
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
تعد "يو إف سي"UFC ، أكبر مؤسسة عالمية للفنون القتالية المختلطة (MMA)، وتعزز مكانتها في المشهد الرياضي مع استمرار تنظيم الأحداث الرياضية على الساحة العالمية، حيث يتنافس أقوى الرياضيين في العالم، للحصول على لقب البطولة. وتعتبر هذه الرياضة مثالية للرياضيين من مختلف مجالات الفنون القتالية، إذ تسلط الضوء على مواهبهم ومهاراتهم عبر رياضات الملاكمة والموياي تاي والمصارعة والجيو جيتسو البرازيلي، ما يؤسس لمنظومة رياضية قتالية متكاملة وسريعة النمو.

وإذا كنت من المشجعين الجدد الراغبين باستكشاف مؤسسة "يو إف سي" على النحو الأفضل، سيوفر لك هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته قبل العودة المرتقبة لنزالات "يو إف سي" إلى المنطقة هذا العام، بما في ذلك ليلة نزال UFC: ساندهاجن ضد نورماجوميدوف في أبو ظبي بتاريخ 3 أغسطس المقبل في الاتحاد أرينا، وأول حدث لنزالات "يو إف سي" في الرياض- المملكة العربية السعودية بتاريخ 26 يونيو، بالإضافة إلى نزالات بطولة UFC 308 في 26 أكتوبر 2024.

"يو إف سي" UFC عالم رياضي متكامل:

·       تأسست "يو إف سي" عام 1993، محدثة تحولاً حقيقياً في مجال الفنون القتالية، وتعد اليوم أكبر مزود عالمي لفعاليات الدفع مقابل المشاهدة (PPV)، إذ تنتج أكثر من 40 حدثاً مباشراً سنوياً عبر أرقى الحلبات حول العالم.

·       يُبث محتوى "يو إف سي" اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة، لأكثر من 975 مليون أسرة في جميع أنحاء العالم بأكثر من 46 لغة مختلفة.

·       لدى العلامة شريحة واسعة من المعجبين تضم أكثر من 700 مليون متابع على مستوى العالم، وحوالي 260 مليون متابع عبر منصات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بها. 

داخل الحلبة المثمنة "الأوكتاجون":

·       تجري جولات النزال داخل الحلبة المثمنة الشهيرة، وتستمر كل جولة لمدة 5 دقائق.

·       وعلى عكس رياضات الملاكمة أو المصارعة، تسمح رياضة الفنون القتالية المختلطة MMA للرياضيين في مجالات مختلفة باستخدام مجموعة واسعة من تقنيات القتال، مثل اللكمات والركلات وضربات الركبتين والمرفقين، بالإضافة إلى حركات المصارعة من مختلف التخصصات عبر رياضات الملاكمة والجيو جيتسو والجيو جيتسو البرازيلية والجودو والكاراتيه والكيك بوكسينغ والكونغ فو والمصارعة الحرة والمصارعة اليونانية-الرومانية والتايكوندو.

·       يتنافس الرياضيون من الذكور والإناث حسب فئات وزنهم:

o      للرجال:

§       الوزن الثقيل (265 رطلا / 120 كجم)

§       الوزن الخفيف الثقيل (205 رطل / 93 كجم)

§       الوزن المتوسط (185 رطلا / 83.9 كجم)

§       الوزن ويلتر ويت (170 رطلا / 77.1 كجم)

§       الوزن الخفيف (155 رطلا/70.3 كجم)

§       وزن الريشة (145 رطلا / 65.8 كجم)

§       وزن البانتام (135 رطلا / 61.2 كجم)

§       وزن الذبابة (125 رطلا / 56.7 كجم)

o      للنساء:

§       وزن البانتام (135 رطلا / 61.2 كجم)

§       وزن الذبابة (125 رطلا / 56.7 كجم)

§       وزن القشة (115 رطلا / 52.2 كجم)

·       ويتم اختيار الفائز عبر قرارات متنوعة، ومن ضمنها: الضربة القاضية (KO)، إنهاء المباراة Technical knockout (TKO، والتي تعني إيقاف المباراة من قبل الحكم بسبب مخالفة القواعد من قبل الرياضيين)، الاستسلام (عبر ضرب المقاتل يده على أرض الحلبة بسبب ضيق التنفس أو عدم القدرة على التحرك)، عدم الأهلية (استخدام حركات غير قانونية)، اتخاذ القرار (وذلك من قبل الحكام بعد انتهاء النزال).

·       يمكن للجنة مكونة من ثلاثة حكام تحديد الفائز بطرق مختلفة:

الإجماع: يختار جميع الحكام المقاتل الفائز.
الانقسام: يختار أحد الحكام مقاتلاً واحداً. بينما يختار الحكمين الآخرين المقاتل الثاني.
الأغلبية: يختار حكمين المقاتل الفائز. بينما يتخذ الحَكَم النهائي القرار بالتعادل.
التعادل: يتم إقرار التعادل بالإجماع عندما يتفق الحكام الثلاثة على ذلك، ويتم إقرار التعادل بالأغلبية عندما يقرر أحد الحكام فوز رياضي ما، بينما يقرر الحكمان الآخران إنتهاء النزال بالتعادل، ويتم الإعلان عن التعادل بسبب الإنقسام، وذلك عندما يختار اثنان من الحكام فوز رياضيين مختلفين، بينما يقرر الحكم الثالث بأن النزال انتهى بالتعادل. 
التعرف على شروط النزال:

·       تتضمن المصطلحات الشائعة خلال النزالات ما يلي:

o      الكلينش: استمرار عملية النزال في مكان ضيق ومحدود.

o      الإنزال : اختلال توازن الخصم ووقوعه على الأرض بينما يكون المهاجم في الأعلى.

o      الحارس: وضع يحاول في إطاره أحد الرياضيين التحكم بخصمه باستخدام سيقانه.

o      الدفاع والهجوم (سبراول آند براول): أسلوب رياضي يركز على تجنب عمليات الإنزال على الأرض وتبادل الركلات واللكمات أثناء الوقوف.

o      الاستسلام: عندما يضرب الرياضي الأرض بيده (معلناً استسلامه).

ما يمكن توقعه في ليلة النزال "يو إف سي"

مرحلة ما قبل النزال:

·       أجواء مفعمة بالحيوية: تعج حلبات النزال عامة بالمعجبين الذين عادة ما يكونون شديدي التحمس لمتابعة النزال، كما تصدح في المكان أصوات الموسيقى التحفيزية، بالإضافة إلى انتشار أكشاك الطعام والمشروبات، وبشكل عام تسود المكان مشاعر الحماس والترقب.

·       النزالات ما قبل الرئيسية: والتي تجري عادة بين الرياضيين المبتدئين أو الرياضيين في المراحل الأولية لبطاقات النزالات التي يشاركون فيها. وتعد هذه المباريات بمثابة فرصة استثناية لاستعراض المواهب الجديدة واكتشاف أبطال المستقبل.

·       توقعات الفوز ببطولة البطاقة الرئيسية: مع تقدم الليل، يشتعل حماس الجمهور لمشاهدة نزالات البطاقات الرئيسية التي تشهد عادة مشاركة الرياضيين الأبطال، والمتنافسين للحصول على اللقب، وربما أحياناً مباريات المتنافسين في نزالات البطولة.

خلال النزال:

·       الدخول إلى الحلبة في مشهد ملحمي: يدخل الرياضيون إلى الحلبة المثمنة تحت إضاءة دراماتيكية قوية، بالإضافة إلى الأصوات الموسيقية التي تضخ الأدرينالين في العروق وهدير الحشود المتحمسة للنزال.

·       بداية النزال: يرن الجرس معلناً بداية النزال، حيث تبدأ عمليات الفنون القتالية (الضربات، اللكمات المتعاكسة، اللكمات الدائرية)، تقنيات الجرابلينغ (الإنزالات، الاستسلامات)، والمناورات الإستراتيجية (حركات القدم، الدفاع، حركات التصدي).

·       تعليقات الخبراء: يستمر المعلقون في تقديم رؤاهم طوال فترة النزال، مع شرح التقنيات والاستراتيجيات وتاريخ الرياضيين.

القرارات ذات الصلة بالنزالات:

·       وقت الركنية: يتراجع الرياضيون خلال الجولات إلى زواياهم لفترة استراحة قصيرة، حيث يتلقون التعليمات من المدربين، أو يخططون لاستراتيجيات النزال، أو يحصلون على العلاج في حال إصابتهم بحادث ما.

·       الحكم (في حال انتهاء وقت المباراة بدون تحقيق أي فوز): تتألف معظم النزالات من 3 جولات، وتمتد أحياناً لتصل إلى 5 جولات، بينما تشتمل نزالات البطولة على 5 جولات. وفي حال انتهاء الجولات دون تحقيق أي فوز، يقوم الحكام بتقييم كل جولة بناء على نظام النقاط لإعلان الفائز.

·       مقابلة ما بعد النزال: يشهد الجمهور في بعض النزالات مقابلات الفائزين داخل الحلبة المثمنة، حيث يشاركون رؤاهم وآراءهم حول المباراة، كما يتم أحياناً استدعاء الرياضين الذين سيشاركون في النزالات المستقبلية.

أهم الرياضيين:

·       لدى "يو إف سي" قائمة واسعة من الرياضيين عبر تسعة أقسام للوزن. وفي حين أن النجم "كونور ماكجريجور" هو الأكثر شهرة في أواسط المشجعين، إلا أن لائحة (أهم الرياضيين) في "يو إف سي" تشتمل على مجموعة واسعة من الرياضيين، بما في ذلك بطل "وزن البانتام" "شون أومالي" وبطل "الوزن الوسط" "ليون إدواردز".

·       وتشمل لائحة الرياضيين المفضلين في الشرق الأوسط، حبيب نورماغوميدوف (متقاعد ولكن لم يهزم) وبطل "يو إف سي" الحالي للوزن الخفيف إسلام ماخاشيف - وكلاهما من روسيا، والمغربي يوسف زلال الذي عاد مؤخراً إلى "يو إف سي" ومحمد يحيى من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ما هي المنصات التي تعرض نزالات "يو إف سي"

يمكن مشاهدة نزالات "يو إف سي" عبر منصة ستارزبلاي، شريك البث الحصري لمحتوى "يو إف سي" في منطقة الشرق الأوسط، إذ تبث المنصة كافة نزالات المؤسسة على الهواء مباشرة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر