رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

فيلمي ميكا ودنيا وأميرة حلب في مهرجان الفيلم الفرنكفوني بالرياض

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 03:50 م
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
يُعرض فيلمان من توزيع MAD Solutions في مهرجان الفيلم الفرنكفوني بالرياض والذي ينظمه المعهد الثقافي الفرنسي (Alliance Française) ويمتد من 21 إلى 23 أبريل/ نيسان في حديقة طويق، وهما فيلم التحريك الكندي الفرنسي دنيا وأميرة حلب لـ ماريا ظريف وأندريه قاضي، وفيلم الدراما المغربي الفرنسي ميكا لـ إسماعيل فروخي.



تأسس المعهد الثقافي الفرنسي (Alliance Française) في المملكة العربية السعودية في عام 2010، وهو المعهد الفرنسي جزءاً من مجموعة Alliance Française العالمية، ويُعد المعهد والمركز الثقافي الرسمي للغة الفرنسية في المملكة العربية السعودية، وله خمسة فروع عاملة في جميع أنحاء المملكة. هدف المعهد الثقافي الفرنسي هو تعزيز وتسهيل تعلم اللغة الفرنسية وبناء الجسور بين الناطقين بالفرنسية والثقافة السعودية.



يُعرض الفيلمان يوم الإثنين 22 أبريل، على أن يُعرض دنيا وأميرة حلب في تمام الساعة 7 مساءً وميكا في تمام الساعة 9 مساءً. سيتم عرض كلا الفيلمين بلغتهما الأصلية مع ترجمة باللغة الإنجليزية.



نبذة عن الأفلام المشاركة:

 

دنيا وأميرة حلب

من تأليف ماريا ظريف ويشاركها في الإخراج أندريه قاضي وبطولة رشف عطايا، وإلزا مارديروسيان، ومانويل تادروس، وريا حيدر، وماريا ظريف.



ويحكي الفيلم عن دنيا، البالغة من العمر ست سنوات، التي تغادر مدينة حلب مسافرة نحو عالم جديد بمساعدة أميرة حلب، وبعض من بذور حبة البركة في راحة يدها.



شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية في مهرجان آنسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة وتم ترشيحه لأفضل فيلم رسوم متحركة طويل في حفل توزيع جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادئ. شارك الفيلم مؤخرًا في مهرجان أيام الفيلم العربي بالنرويج، وتم عرضه في أكثر من 60 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا وعربيًا.



ميكا

من إخراج إسماعيل فروخي وشاركته التأليف فاديت دروار، ومن بطولة صبرينا وزاني، عز العرب الكغاط، والطفل زكرياء عنان. وإنتاج La Prod (لمياء الشرايبي) وELZEVIR FILMS (يوليس باييت).



تدور أحداث الفيلم حول ميكا، طفل في العاشرة من عمره، وُلد ونشأ في حي فقير في مدينة ميكناس المغربية، يجد نفسه مدفوعاً ليعثر لنفسه على مكاناً في عالم العاصمة عندما يصبح ساعياً يقضي الحاجيات في الدار البيضاء. تلاحظه صوفيا بطلة التنس المتقاعدة، وتلمح فيه الرغبة لمحاربة الصعاب، لذا تقرر الاعتناء به.



شارك في العديد من المهرجانات حول العالم من بينها مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان أنغوليم للفيلم الفرانكفوني، ومهرجان الفيلم العربي في سيول. كما اختير من بين الأفلام المشاركة في ورشة فاينال كات فينيسيا، وحصل مشروع الفيلم على الجائزة الكبرى لـمنصة الجونة السينمائية، وهو متاح للعرض على منصة شاهد.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر