رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

شعبان : القطاع الخاص واللوجستيات عصبا تحقيق التنمية المستدامة

الخميس 15/فبراير/2024 - 06:40 م
صدى العرب
طباعة
خالد عرفة
أكد مصطفى شعبان أمين شئون الصناعة والتجارة ببني سويف وعضو اتحاد الصناعات المصرية أن  الدولة تسعى لتحقيق التنمية الإقتصادية من خلال عدة استراتيجيات يأتي في مقدمتها إشراك القطاع الخاص في الصناعة من خلال فتح المجال بشكل أكبر لهذا القطاع المهم للأخذ بزمام الأمور وتطوير الأعمال من خلال تعاون مصر مع مؤسسات التنمية الدولية لجذب المستثمرين المحليين والدوليين ، وبهدف تحفيز القطاع الخاص ، قامت الدولة بالعديد من الإصلاحات مثل إصدار قانون جديد للاستثمار وانشاء الشباك الواحد لتسهيل خدمات التجارة وقانون التراخيص الصناعية وآلية تخصيص الاراضى الصناعية، وهى اجراءات ادت الى تحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي ، و على رأس الاستثمارات التي تم ضخها بنظام المشاركة بين القطاعي العام والخاص ، حظي قطاع النقل على نصيب الأسد .

وأشار شعبان إلى أن  أهم الاستثمارات تمثلت  في هذا القطاع في مشروع لقطاع السكك الحديدية، ومشروع القطار الكهربائي السريع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق .

وقال شعبان ان  تسعى الحكومة للتوسع في مشاركة القطاع الخاص فى التعليم  من خلال إعادة إحياء برنامج إنشاء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ تخطط الحكومة لبناء 1000 مدرسة جديدة في جميع أنحاء البلاد ، حيث توفر  للشركات الأراضي والتراخيص اللازمة، وتشارك الأخيرة بتمويل عمليات الإنشاء والتشغيل ، كل هذا إلى جانب مشاركة القطاع الخاص في إنشاء محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية ونجاح الشراكة مع القطاع الخاص في مجال معالجة النفايات والصرف الصحي، مثل محطة معالجة مياه الجبل الأصفر ، 

وأضاف أن هناك  قطاعات اقتصادية عديدة  حظيت بمشاركة القطاع الخاص في دعمها مثل قطاع الصناعات الزراعية والكيماويات والمنسوجات وقطاع الاتصالات .

وأضاف أن بناء مصر بنية تحتية متطورة وعالمية خطوة مهمة بدأ البناء عليها ضمن شراكات استراتيجية طويلة المدى مع الشركات العالمية.. الخطوة تساهم في الإندماج المستدام في سلاسل الإمداد العالمية فقد تم إقامة ممرات لوجستية دولية متكاملة تربط مناطق الإنتاج بالموانىء المصرية البحرية والجافة والمناطق اللوجستية بوسائل نقل سريعة وآمنة. 

واكد مصطفى على ضرةرة وجود استراتيجية محددة وواضحة للنقل والخدمات اللوجستية مع ضخ استثمارات ضخمة فى قطاع الموانىء والطرق والنقل الجوى هدف طموح عزز من مكانة مصر كمركز لوجستى عالمى ومحور للتجارة الدولية حيث تقدمت مصر 10 مراكز فى مؤشر الأداء اللوجستى لعام 2024.




وقال مصطفى ان تحديث البنية التحتية يعد خطوة مهمة لتحويل مصر الى مركز إقليمي للإستثمار آت وعالمي للتجارة و اللوجستيات التى تمتلك القدرة على تخفيض أثار تعثر سلاسل الإمداد العالمية وخير مثال محور دمياط الذي يضم منظومة متكاملة للنقل متعدد الوسائط مما يحول الميناء الي مركز عالمى لحاويات الترانزيت في البحر المتوسط .

وشدد على اهميةاحتياج قطاع النقل واللوجستيات لمنظومة تكنولوجيا حديثة كالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و الروبوتات بهدف تحسين الكفاءة وخفض التكلفة فهناك موانىء تدار بأنظمة الساحات للوصول للحاويات بدقة وسرعة إضافة إلى الرسائل مسبقة التجهيز للأسراع بعمليات التخلص الجمركي. 


واختتم أمين شئون الصناعة والتجارة ببني سويف تصريحاته انه لابد من زيادة حصة مصر من تجارة الترانزيت العابرة لاسيما وان جميع الخطوط الملاحة التي ترتاد الموانىء المصرية تتنافس  على الحاويات التى تدخل البلاد ولهذا لابد من تعظيم الاستفادة من الطاقات المتاحة للموانىء المصرية لرفع قدرتها على جذب اكبر قدر ممكن من تجارة الترانزيت فى مواجهة الموانىء المنافسة مع ضمان اتصالها بكافة الموانىء العالمية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر