رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

مفهوم الثقافة السكانية من زاوية مجتمعية".. ندوة بمجمع إعلام أسيوط

الجمعة 19/يناير/2024 - 06:17 م
صدى العرب
طباعة
محسن سالم
في إطار الحملة الإعلامية التي ينظمها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات بتوجيهات من الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي حول المشكلة السكانية وتداعياتها .. نظم مجمع إعلام أسيوط ندوة تحت عنوان " مفهوم الثقافة السكانية من زاوية مجتمعية" وذلك صباح اليوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمجمع ..

حاضر في اللقاء الأستاذ الدكتور سناء زهران .. أستاذة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط وذلك بحضور عدد كبير من مدرسي فصول محو الأمية بمحافظة أسيوط ..

تناول اللقاء التعريف بالمشكلة السكانية باعتبارها زيادة في أعداد المواليد مع قلة أعداد الوفيات نتيجة تحسن الخدمة الطبية، وزيادة في أعداد المهاجرين إلى منطقة معينة تؤدي الي زيادة الكثافة السكانية في هذه المنطقة، أو نقص كمية الموارد. 

كما تم التطرق إلى الثقافة السكانية الخاطئة الموجودة في مصر والنابعة من العادات والتقاليد التي تؤيد الزواج المبكر، وختان الإناث، وتفضيل إنجاب الذكور، وعدم إستخدام وسائل تنظيم النسل، والإكتفاء بطفلين، وثقافة الإنجاب التى تكونت عبر أزمنة طويلة فى المجتمع المصرى،وهى مرتبطة بالعزوة والسند.

وجرى التأكيد خلال اللقاء على الأمور التي تجعل المواطن يخطط لمستقبله بشكل صحيح فيضع في حسبانه مفردات الواقع السكاني لمجتمعه الذي نشأ فيه من حيث العدد والتشكيل والمساحة والموارد وخريطة التوزيع واستيعاب ذلك مفاده أن يتنبأ بمستقبله ليتخذ القرار المدروس تجاه تكوين أسرة في بيئةٍ مجتمعيةٍ مواتيةٍ لتطلعاته يتوافر فيها مقومات الحياة التي تمكنه من تربية نشءٍ يُساهم في البناء ولا يُعد عبئا أو عالةً على المجتمع .

شهد اللقاء تفاعلاً واسعا من الحضور وتغطية إعلامية متميزة من قبل وسائل الإعلام المحلى إيمانا من الجميع بأهمية التعامل مع المشكلة السكانية والحد من آثارها على المجتمع والدولة ..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر