رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

لو بتعاني من النحافة.. الموضوع ده يهمك

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 09:50 م
صدى العرب
طباعة
وسام أمين
تعتبر النحافة الشديدة مشكلة مزعجة لدى كثير من الأشخاص، كما أنها لا تقل خطورة عن السمنة المفرطة، ومما لا شك فيه أن البقاء نحيفًا يمكن أن يكون صحيًا في كثير من الأحيان، لكن النقص في الوزن يعد مصدراً للقلق إذا كان ناتجاً عن سوء التغذية، إذا كنت تعاني من مشكلات صحية.

وكشفت الدكتورة شيرين مصطفي كامل، أخصائي العلاج الطبيعي والتخسيس والنحافة بمركز ومدينة بيلا، أن أسباب النحافة يمكن أن تكون مرضية كوجود مشكلات في الغدة الدرقية أو انسداد الشهية بسبب التوتر والقلق، ومشكلات في الجهاز الهضمي ومنها سوء الهضم وجرثومة المعدة ونقص إنزيمات الهضم وسوء الامتصاص ومشكلات صعوبة البلع وعدم إمتصاص المواد الغذائية، وإضطراب الشهية، وعدم القدرة على تناول الطعام والإصابة بالديدان والطفيليات.

وأكدت الدكتورة شيرين مصطفي، أنه قد تكون النحافة ناتجة عن عدم وجود رغبة في تناول الطعام بشكل طبيعي بدون وجود أي أمراض، حيث أن أي شخص يتناول في اليوم ما يقل عن 1000 سعر حراري لابد وأن يفقد وزنه .

ووجهت «شيرين»، عدة نصائح للتغلب علي النحافة أولها إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة في حالة وجود مشكلات مرضية، وفي حالة عدم التأكد من عدم وجود أي مشكلات مرضية،  يتم اتباع نظاما غذائيا لزيادة الوزن، حيث يتم تناول كمية مناسبة من الطعام لا يزيد عن حاجته، حتى يجد الجسم مخزونًا من الطاقة التخزينية، وبالتالي هذا يساعد الشخص المصاب بالنحافة على زيادة وزنه، وتناول الفاكهة والخضروات، والحافظ على التغذية الجيدة.

وأضافت «شيرين»،  يجب أن يحتوي النظام الغذائي على المشويات والدهون المشبعة ويجب تناول المزيد من الخضروات، مشيرة إلي أنه يجب الحرص على تناول الغذاء الجيد الذي يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على بناء الجسم والوقاية من نقصان الوزن.

وأشارت «شيرين»، إلي أنه يجب تناول المكسرات التي تحتوي على البروتين والألياف الصحية, والفواكه الطازجة حيث تمد الجسم بأفضل الفيتامينات والمعادن، الفواكه المجففة تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، ولهذا يمكنك تناولها على فترات خلال اليوم، تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، بجانب الحلويات لاحتوائها علي الكثير من السعرات الحرارية التي لها دور في زيادة الوزن.

واختتمت الدكتور شيرين مصطفي، علي  ضرورة الحرص على ممارسة الرياضة، التي من الممكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية، بخاصة تمارين القوة في اكتساب الوزن من خلال بناء العضلات، كذلك يمكن أن تساعد ممارسة التمارين أيضاً علي تحفيز شهيتك.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر