رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

تعرف على أشهر المشروبات السورية في شهر رمضان

الأحد 26/أبريل/2020 - 04:38 م
صدى العرب
طباعة
كتب-وائل بدران
قال اشرف العريان الخبير بزراعات المشمش ،إن" قمر الدين " هو أشهر المشروبات التى تميز بها شهر رمضان فى معظم الدول العربية، حتى أصبح تناوله لصيقًا بهذا الشهر من دون غيره من الشهور.
يعتبر قمر الدين مشروبًا سورى الأصل فـهناك العديد من النظريات حول أصل اسم قمر الدين. الاقرب للواقع من هذه النظريات أنها سميت باسم مخترعها، وهو رجل سوري يدعى قمر الدين. 
موضحا قمر الدين هو عبارة عن شرائح برتقالية اللون، يتم تصنعها من المشمش المجفف ، كما تكون في شكل عصير منعش من المشمش اللذيذ الغني بالعناصر الغذائية التي تمنح الجسم فوائد صحية ؛ إذ يعزّز صحة البشرة، والشعر، والقلب، ويضبط مستوى كولسترول الدم، ويدعم صحة العظام، وصحة الجسم كاملًا.
يفضل الصائمون شربه على الأفطار فهو فاتح للشهية كما أنه مصدراً جيداً للطاقة والسعرات الحراريّة وذلك لأحتوائه على نسبة كبيرة من السكّر، مما يستدعي تفادي شربه عند وجبة السحور، لأنه يسبّب العطش .
احرصي علي اعطاء أبنائك كوب يوميا من القمر الدين عند الأفطار  فـ هم أكثر الفئات العمرية احتياجا لقمر الدين بعد يوم الصيام ، حيث إنهم فى مرحلة النمو التى يمرون بها يحتاجون إلى الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التى توجد بوفرة فى عصير قمر الدين.
مشددا  رغم فوائدة الكثيرة إلا انه يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من تناوله ، لانه يسبب ارتفاع منسوب السكر لمرضى السكري. وهى نصيحتنا الدائمة بأنه يجب الاعتدال فى تناول أى مشروب او طعام.

المكونات الغذائية : 
يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل: البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد وفيتامين أ ، ب، ج ، ي كما أنه يعد مصدرا للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ومصدرا للطاقة والسكريات  والسعرات الحرارية، التي قد يحتاجها الجسم في رمضان
 فوائد قمر الدين : 
1- الحفاظ على صحة القلب، يحتوي المشمش على مركبات تساعد في الحفاظ على صحة القلب، حيث تناول قمر الدين بانتظام يقلل من مخاطر الإصابة بسكتة القلب، وتصلّب الشرايين، كما أنّه غنيّ بفيتامين ج، والبوتاسيوم، حيث فيتامين ج يسهم في حماية القلب من التلف، أما البوتاسيوم فإنه يوسّع الأوعية الدموية والشرايين.
2- تقليل الكولسترول، إنّ الألياف الموجودة في قمر الدين تٌخفض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي تقلل الضغط على عضلة القلب. 
3- تحسين الهضم، يحتوي المشمش على البكتين والسليلوز، اللذان يعملان في صورة مليَنين للمعدة، مما يسهل الهضم ويحسّنه وينشّطه، بالإضافة إلى فاعليته في علاج الإمساك. 
4- الحماية من السرطان، يحتوي المشمش مركبات ومضادات أكسدة تساعد في الوقاية من السرطان، كما يحتوي على البيتا كاروتين، الذي يحمي الخلايا من المركبات المسببة للسرطان. 
5- علاج فقر الدم، يُعدّ المشمش مصدرًا رائعًا للحديد والنحاس، والحديد ضروري لتشكيل الهيموجلوبين، أمّا النحاس فيساعد في امتصاص الحديد، لذلك يُعدّ قمر الدين علاجًا لفقر الدم وحالات نقص الحديد الأخرى. 
6- تقليل مشاكل واضطرابات النظر: يمنع اضطرابات العين، فإنه غني بالكاروتينات واللوتين، وبذلك فإنه يحمي العين من مشاكل إعتام عدسة العين، ويحسن الرؤية الضعيفة أيضًا.
7- تقوية العظام: يحتوي قمر الدين على العديد من المعادن التي تقوي العظام، مثل: المنجنيز، والنحاس، والفوسفور، كما أنه يمنع مشاكل العظام المرتبطة بالعمر كهشاشة العظام.
8- مفيد لصحة الحامل، يُعدّ قمر الدين جيدًا للمرأة الحامل، إذ يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الجنين، لأنّه يحتوي على نسبة جيدة من الحديد، كما أنّه غنيّ بالألياف.
9- تحسين صحة الجلد: إن وفرة فيتامين ج في المشمش تعزز مرونة الجلد، والتي تمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد المترهل، كما يحتوي المشمش على فيتامين هـ الذي يرطب البشرة مما يؤخر علامات الشيخوخة.
10- تحسين الصحة النفسية: يحتوي المشمش على الفوسفور والمغنيسيوم اللذان يساعدان على الاسترخاء، ويعززان الشعور بالراحة والسعادة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads