رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

خبير مشروعات : مشروع الدلتا الجديدة يؤمن احتياجات المصريين من المحاصيل الأساسية

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 04:22 م
صدى العرب
طباعة
خالد عرفة
أكد المهندس طه اللقاني عضو الجمعية المصرية للزراعة المستدامة وخبير ادارة المشروعات الزراعية الحديثة  أن مشروع " الدلتا الجديدة " يستهدف استصلاح وزراعة مليون فدان بجنوب محور الضبعة بالساحل الشمالي الغربي بإجمالي 688 ألف فدان بالدلتا الجديدة و500 ألف فدان مشروع مستقبل مصر الإنتاج الزراعي و يخص جهاز مشروعات الخدمه الوطنيه حوالى 250 ألف فدان وتكلفة استصلاح الفدان الواحد حوالى 200 ألف جنيه ويضيف المشروع 15% للرقعة الزراعية. أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف منذ عام 2014 زراعة 4 ملايين فدان تمثل إضافة 50 % زيادة علي الرقعة الزراعية الثابتة منذ عهد الفراعنة .  ويساهم المشروع في سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج خاصة المحاصيل الزراعيه الاستراتيجية مثل القمح والذرة وبنجر السكر وبعض المحاصيل الزيتية.
وأشار اللقاني  الي أن مشروع الدلتا الجديدة والمقام علي مساحه مليون فدان وواحد من أبرز وانجح المشروعات الزراعيه التنمويه  التي تخدم قطاع الزراعه بصفه خاصه ومجال التصنيع الزراعي بصفه عامه.

 وأكد طه  أن مشروع الدلتا الجديدة يقع  جنوب محور الضبعة  بالشمالي الغربي  حيث يعد موقع المشروع قريب من موانئ التصدير والمطارات والمناطق الصناعية وقريب من الدلتا القديمة ومن ترعة الحمام مما يسهل نقل المنتجات الزراعيه من المشروع الي أنحاء الجمهورية والتصدير الي مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي. حيث يشارك في المشروع العديد من الشركات الزراعيه الكبري المتخصصه في مجال الزراعة مضيفا  أنه تم زراعه 320 الف فدان من إجمالي 500 ألف فدان التابع لمشروع مستقل مصر الزراعى بتطبيق أساليب التكنولوجيا الحديثه وطرق الري الحديث مثل الري المحوري والبيفوت والامطار الصناعيه بهدف ترشيد استهلاك المياه في الزراعه.

 واستطرد اللقاني قائلا من أهم المحاصيل الزراعيه التي سوف يتم  زراعتها في مشروع الدلتا الجديدة بنجر السكر الفول السوداني البطاطس الزيتون الذرة الصفراء النخيل البارحى والجوجوبا وبعض المحاصيل الزيتية الأخرى .
 كما قال  خبير الزراعه الحديثة أن المشروع يهدف إلي سد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج في القطاع الزراعي وتوفير ٥ مليون فرصه عمل  للشباب  بصورة مباشرة  غير مباشره الأمر الذي يؤدي إلي انخفاض  معدلات البطاله وتحقيق قيمه مضافه في الإنتاج الزراعي خاصه مجال التصنيع الزراعي وخلق مجتمعات زراعيه تنمويه صناعية شامله وتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنه في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي وتوفير منتجات زراعيه ذات جودة عاليه بأسعار مناسبه لجميع المواطنين وايضا تحقيق النمو الاقتصادي والتنموي لمصر لصالح الأجيال القادمه والحاليه وتوفير العمله الاجنبيه لصالح الاقتصاد القومي ودمج القطاع الزراعي مع القطاع الصناعي لتخقيق قيمه مضافه للمنتجات الزراعيه بأنواعها المختلفة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر