رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

استعداداً لبدء موسم القمح.. زراعة الإسكندرية تنظم ندوة إرشادية للمزارعين

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 11:03 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم

استعداداً لبدء موسم القمح، نفذت مديرية الزراعة بالإسكندرية، برعاية دكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة، تم يوم الأربعاء ندوة إرشادية تعاونية لمحصول القمح موسم ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ بإدارة العامرية الزراعية بجمعية رحيم، بحضور مرزوق جويدة، رئيس الجمعية، والمهندس فتوح بالى، مشرف الجمعية، وعدد من أعضاء الجمعية وجمهور المزارعين بالمنطقة.

حاضر خلال الندوة الدكتور أحمد راضي، مدير إدارة تعاون العامرية وبرج العرب، حيث قام بتوعية المزارعين بأهمية محصول القمح نظرًا لأنه محصول استراتيجي وآمن قومي وغذائي، وتشجيعهم على زراعة القمح والتوعية بأهم العمليات وأهم الأصناف.

وأوضح خلال الندوة الأصناف التي تجود زراعتها بوجه بحري وطبقاً للسياسة الصنفية تم التوصية بأربعه أصناف وهي صنف سخا ٩٥ وصنف سدس ١٤ وصنف جيزه ١٧١ وصنف مصر ٣، لأن هذه الأصناف تمتاز بأنها مقاومة للأصداء ومقاومه للرقاد وعالية في المحصول.

 واكد على أهمية الخدمة وإعداد الأرض لمحصول القمح، وإضافة السماد مع البذور وأهم المعدلات السمادية، موضحا نوع السماد( سماد ازوتي، سماد فسفوري، وسماد بوتاسي) .

وأشار إلى أهمية رش مبيدات للحشائش سواء الحشائش العريضة أو الرفيعة في محصول القمح، مع التنبيه على استخدام مياه بعيده عن مياه الصرف لمحلول الرش ورش الحشائش في عدم وجود الهواء أو سقوط الأمطار، ومتابعة المحصول من حيث الري على فترات معتدلة وعدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا يسبب رقاد للقمح.

وأوضح أهمية الزراعة على مصاطب، لما لها من فوائد عديدة، حيث تحقق وفرة في كمية التقاوي وفي مياه الري، لأنه يتم الري في الخطوط وبالتالي تروى نباتات القمح عن طريق النشع فتوفر في كمية السولار أو الوقود الذي يستخدم لري القمح ولها عائد ومردود عالي في المحصول.

وأوصى بإتباع الدورة الزراعية وهي زراعة برسيم ثم يليه في العام التالي قمح او زراعة فول ثم يليه قمح وبالتالي يتم إتباع الدورة الزراعية مما تزيد من خصوبة التربة ويؤدي إلي زيادة المحصول.

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح كمحصول استراتيجي مهم والعمل على زيادة إنتاجية الفدان، بناءًا على تعليمات السيد القصير،  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة.




إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads