رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

المركزية للسياحة تختتم الموسم الصيفي 2023 لشواطئ الإسكندرية باستعراض انجازاتها

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 11:16 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم

الشواطئ استقبلت ما يزيد عن خمسة ملايين وسبعمائة ألف مواطن دون زيادة في أسعار التذاكر

عدد الجمعيات التي استقبلتها الشواطئ 198 جمعية بإجمالي 31460 من ذوي الهمم و1200 من المكفوفين

عودة شاطئ النخيل للخدمة بعد غلق دام ثلاث سنوات وشواطئ البوريفاج الثلاثة بعد إنشاء نفق السادات وتوسعه البحر

 

ببداية شهر أكتوبر انتهى الموسم الصيفي بمحافظة الإسكندرية، والذي شهدت خلاله الشواطئ العديد من الفعاليات، التي نظمتها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق، تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، الذي كان قد اختتم الموسم الصيفي رسميًا لشواطئ الإسكندرية 2023 باحتفالية نظمتها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

وقد أعرب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، خلال الاحتفالية، عن سعادته بالإنجاز الذى  حققته الإدارة المركزية للسياحة والمصايف خلال الموسم الصيفي 2023، مشيداً بالنجاح منقطع النظير والخدمات المتميزة التي تلقاها خمسة مليون و 700 ألف زائر للإسكندرية.

وأكد خلال كلمته أن الإسكندرية دائما نصب اعيننا كونها المصيف الاقتصادي الأول على مستوي الجمهورية، مشيرًا إلى توفير "شاطئ المندرة" وشاطئ 'الأنفوشي" بشكل مجاني تمامًا، ودخول الشواطئ العامة بأسعار رمزية تبدأ من 5 جنيهات للفرد شاملة كافة الخدمات، ليصل سعر أغلي فئة للشواطئ السياحية 25 جنيه، مراعاة لارتفاع الاسعار الذي اجتاح العالم بأكمله وللتخفيف عن كاهل المصطافين.

وتابع الشريف: "اننا خلقنا لأنفسنا تحدي هذا العام في بداية الموسم الصيفي فكان التحدي الأكبر افتتاح "شاطئ النخيل" أكبر شواطئ الإسكندرية بعد اغلاق دام لأكثر من ثلاث سنوات، وهذا بعد التأكد التام من وضع منظومة إنقاذ وإدارة متكاملة بالشاطئ لضمان أمن وسلامة الرواد".

وقال بأنه قد تم وضع قرارات حاسمة بالزام المستأجرين بأسعار تذاكر دخول الشواطئ وعدم إجبار الرواد علي دفع إكرامية والتنبيه بالحفاظ علي نظافة دورات مياه الشواطئ، وانتشار حاويات القمامة بجميع الشواطئ للحفاظ على نظافة الشواطئ، وكذلك ضرورة تواجد عمال الإنقاذ والمسعفين المدربين علي اعلي مستوي.

وخلال الاحتفال كرم الشريف الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، المهندس أحمد جابر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، المحاسب حسام الدين إمام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نهضة مصر، والنائب السيد جمعة عضو مجلس الشيوخ، والقبطان علاء مسعد فتح الله عن مؤسسة فتح الله.

ومن جانبه، قدم الدكتور محمد عبد الرازق درع شكر وتقدير لمحافظ الاسكندرية، موجهًا  باسمه واسم جميع العاملين بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف، الشكر والامتنان إلي الشريف على الدعم والرعاية والتحفيز وتذليل كافة العقبات لتخرج الإسكندرية بهذا الشكل اللائق امام زوارها.

وكانت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف قد نشرت عبر صفحتها الرسمية بيان اوضحت فيه أبرز انجازات وأهم أعمال الإدارة خلال الموسم الصيفي 2023، والذي أكدت من خلاله بأن شواطئ الإسكندرية قد شهدت موسم صيفي مختلف هذا العام حيث سجلت الشواطئ أعلي نسب من حيث الإقبال، وذلك لأنها الشواطئ الوحيدة التي راعت البعد الاجتماعي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، فلم يزد سعر تذكرة الدخول أو اختلفت سياسة استقبال الرواد هذا العام عن الأعوام السابقة، فقد بلغ عدد رواد الشواطئ ما يزيد عن خمسة ملايين وسبعمائة ألف مواطن، وتنفيذا لتوجيهات ورؤية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، صاحب قرار مجانية الشواطئ، استمر شاطئ الخير والسعادة "المندرة المجاني" في استقبال الجمعيات من ذوي الهمم والأطفال الأكثر احتياجاً وكذلك أطفال بلا مأوي.

كما تم استقبال مستشفى سرطان الأطفال 57357 ومستشفى بهية ودور الملاجئ ومكفوفي الصعيد وغيرهم من مختلف شرائح المجتمع، وبلغ عدد الجمعيات التي استقبلتها الشواطئ 198 جمعية بإجمالي 31460 من ذوي الهمم منهم 1200 من المكفوفين .

وأوضحت المركزية للسياحة أن مع بداية الموسم الصيفي تم الإعلان عن رجوع شاطئ النخيل للخدمة مرة أخري بعد انغلاق دام لمدة ثلاث سنوات، وقد تم وضع عدد من الاشتراطات من قبل الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ لضمان أمن وسلامة الرواد، وكانت هناك زيارات يومية للتأكد من تنفيذ مستأجر الشاطئ لكافة الاشتراطات ورفع تقارير يومية للسيد المحافظ والذي كان حريصاً جداً علي معرفة كافة التفاصيل الخاصة بتأمين شاطئ النخيل قبل السماح بافتتاح الشاطئ، وبالفعل تم فتح الشاطئ واستقبل عدداً كبيراً من الرواد وحقق نجاح فائق في توفير الأمن والأمان للرواد، أيضاً عادت شواطئ البوريفاج الثلاثة للخدمة بعد أن كانت مغلقة بسبب إنشاء نفق السادات وأعمال توسعه البحر.

واستقبل موقع الإدارة الالكتروني عدد5697 حجز الكتروني، وزاد عدد متابعي الصفحة من 170 الف متابع العام الماضي  إلي 287 ألف متابع هذا العام بينما استقبلت خطوط الشكاوي ما يزيد عن 1720 شكوي، واستقبلت صفحة الإدارة الرسمية وموقع الإدارة 925 شكوي ومنظومة الشكاوي المفعلة من قبل مجلس الوزراء  55 شكوي وتم التعامل معها جميعاً.

وبلغ عدد الغرامات علي الشواطئ التابعة لإشراف ورقابة الإدارة هذا الموسم مليون وخمسمائة وتسعون الف جنيهاً مصرياً وهو ضعف مبلغ الغرامات العام الماضي وذلك نتيجة تكثيف المرور والمتابعة المستمرة والدائمة، فيما بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة بالإدارة من شهر إبريل حتى سبتمبر ما يقرب من 93 مليون و269 ألف جنيه.

كما لم تعد شواطئ الإسكندرية للسباحة فقط بل تعددت الفاعليات والأنشطة التي أقيمت عليها، فتم تجهيز أكثر من ملعب للعبة الراكيت السكندرية الأصل وعاد صوت كرة الراكيت والمضارب إلي شواطئ الإسكندرية مرة أخري، ذلك الصوت الذي طالما سمعناه كلنا علي الشواطئ دوما، كما تم استقبال العديد من الفاعليات الرياضية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، منها على سبيل المثال لا الحصر مهرجان "اللياقة البدنية والكروس فيت" الذي أقيم بشاطئ اسحاق حلمي وشارك به ما يقرب من ألف متسابق من عشاق الرياضة واللياقة البدنية.

واستضافت الثغر الحدث الأكبر والأول بإقامة مهرجان الإسكندرية الاول للنحت علي الرمال بشاطئ السرايا بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية وجامعة دمياط ومطروح، وهو أول مهرجان يقام علي مستوي المحافظات، وكانت اصداء المهرجان عالمية فقد تحدثت عنه معظم القنوات والمواقع العالمية الأمر الذي هيأ الفرصة لإقامة المهرجان علي مستوي العالم.

كما تم تنفيذ العديد من المعارض الخيرية بالتعاون مع الأحياء علي شواطئ الإسكندرية والتي خدمت العديد من محدودي الدخل، وشهدت شواطئ الإسكندرية فاعليات توعية، منها ما تم بالتنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي للعام الثالث علي التوالي، حيث تم تنظيم حملات توعية لرواد الشواطئ بخطورة الإدمان، وتوعية الأهالي بأي أعراض قد تبدو علي أبنائهم وذلك لتقديم المساعدة مبكراً.

كما نظمت المركزية للسياحة بالتعاون مع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية أكثر من عشر حملات لتنظيف الشواطئ وتوعية الرواد بخطورة إلقاء المواد البلاستيكية داخل مياه البحر لتأثيرها الكبير علي صحة وحياة الإنسان وتهديد البيئة البحرية.

وقامت الإدارة المركزية  بالرد علي العديد من الشائعات المنتشرة علي وسائل التواصل الاجتماعي والتي من شأنها إثارة البلبلة والفزع لزوار الإسكندرية منها وأبرزها انتشار أسماك القرش علي شواطئ الإسكندرية وهو الأمر الذي نفته كل المصادر المختصة.

وأكدت المركزية للسياحة خلال البيان، على استمرار المصداقية والأمانة في نقل كل أخبارها والاستماع والاستفادة من النقد؛ وذلك لأنها تسعي جاهدة لإنهاء أي تقصير.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر