رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

HSBC وUber - تسريع الشمول المالي

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 02:46 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
دعما لاستراتيجية الحكومة المصرية للشمول المالي، عمل بنك HSBC مع شركة Uber على توفير حلول الدفع التي تسمح بالدفع المباشر لمستحقات السائقين من الركاب إلى المحافظ الإلكترونية وتوفير صرف نقدي عند الطلب لشركاء أوبر من السائقين.

ووفقا للبنك الدولي، فإن ثلثا المواطنين المصريين لا يمتلكون حسابات مصرفية لإجراء معاملاتهم المالية، وذلك بسبب عدم قدرتهم على استيفاء متطلبات الحد الأدنى للإيداع والرصيد. بالنسبة للشركاء السائقين الذين يستخدمون منصة تكنولوجيا سيارات الأجرة "Uber" ، فإن هذا يمثل تحديا خاصا. لذلك احتاجت “Uber” إلى تطوير حل دفع مباشر لعدد كبير من السائقين (قام أكثر من 700 ألف سائق باستخدام التطبيق منذ إطلاقه في مصر).

ونظرا لعدم امتلاك العديد من السائقين لحسابات مصرفية، سعت شركة Uber إلى ابتكار حلول دفع قائمة على أساس التكنولوجيا من شأنها أن تحقق هدفين أساسيين: تمكين الشمولية المالية لجميع السائقين العاملين المستخدمين للمنصة، وتقديم وسيلة سريعة وسلسة للسائقين حتى يتمكنوا من الوصول إلى مستحقاتهم من الركاب بشكل أسرع (يتم إجراء ما يقرب من 20000 معاملة من معاملات غرفة المقاصة الآلية "ACH" كل أسبوع).

في السابق، كانت Uber تجمع المدفوعات غير نقدية من مستخدمي تطبيقاتها، ثم تقوم بصرف المدفوعات إلى الحسابات المصرفية، سواء باسم شركاء السائقين مباشرة أو من خلال أطراف ثالثة مثل شركاء الأسطول الذين سيدفعون لاحقا للسائقين الأفراد.

وكان هذا يعني تكاليف أعلى للسائقين الأفراد، وبالتالي تقليل أرباحهم.

ومن خلال العمل مع HSBC كشريك مصرفي دولي، استقرت شركة Uber على اعتماد غرفة المقاصة الآلية لتسوية المعاملات إلى الحسابات المصرفية وحلول غرفة المقاصة الآلية الرقمية لتسوية المعاملات إلى المحافظ الإلكترونية لتحقيق أهدافها. ونظرا لإمكانية إصدار أي محافظ إلكترونية من خلال البنوك ومشغلي خدمات الاتصالات في مصر، أسهم هذا الأمر في توفير الحل الأمثل للسائقين ليكونوا قادرين على الوصول مباشرة إلى أرباحهم من خدمات النقل التي يقدمونها للركاب باستخدام تطبيق Uber.

ولقد جرى اعتماد هذا الحل على مراحل متعددة. حيث أنه خلال المرحلة الأولى لغرفة المقاصة الآلية محليا، كان تم تنفيذ معاملات الدفع الإلكترونية عبر غرفة المقاصة الآلية لتسوية المعاملات إلى الحسابات المصرفية لإجراء المدفوعات إلى السائقين ممن لديهم حسابات مصرفية - بينما استمرت هذه المرحلة الأولية في دعم الإجراءات الحالية لتنفيذ المدفوعات، حيث قامت شركة Uber بالدفع إلى الشركات المشغلة لخدمات النقل التي تقوم بدورها بالدفع إلى السائقين غير المتعاملين مع البنوك.

أما في المرحلة الثانية، حيث يجري استخدام غرفة المقاصة الآلية لتسوية المعاملات إلى المحافظة الإلكترونية، جرى تقديم المدفوعات للسائقين غير المتعاملين مع البنوك عبر ACH إلى المحفظة الإلكترونية من خلال بنية تحتية مبتكرة ومرنة للدفع - مع صرف المدفوعات إلى المحافظ الرقمية أسبوعيا، والهدف من ذلك تشجيع جميع السائقين غير المتعاملين مع البنوك للحصول على محفظة رقمية أو تقديم تفاصيل المحفظة الإلكترونية الخاصة بهم حتى يتمكنوا من الوصول المباشر إلى أرباحهم.

أما المرحلة الثالثة فقد تمثلت في قيام شركة Uber بإطلاق ميزة "الدفع المرن"، لأداء المدفوعات عند الطلب، والتي بدأ السائقون المؤهلون بتطبيقها على تطبيق Uber - حيث يمكن للسائقين الوصول إلى أرباحهم بشكل متكرر أكثر من مدفوعاتهم الأسبوعية. دعم HSBC شركة Uber من خلال الدفعات المتكررة في غضون يوم واحد قبل موعد التوقف اليومي، مما مكّن السائقين الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية على منصة Uber من الوصول السهل والسريع إلى أرباحهم من خلال حل الدفع من HSBC.

ومن خلال الاعتماد على خبرة HSBC الرقمية العميقة وشبكتنا العالمية الواسعة، قمنا بتطوير بنية أساسية مبتكرة ومرنة للدفع للسائقين باستخدام تطبيق Uber، مما يتيح للشركة إمكانية صرف المدفوعات إلى السائقين بشكل سريع وآمن على منصاتها الأساسية. ويسر ذلك إجراء عمليات الدفع الإلكترونية بشكل سهل وسريع، مما سيساعد شركة Uber على أتمتة عمليات إدارة النقد.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر