رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

افتتاح فعاليات معرض ومؤتمر سيملس شمال إفريقيا 2023.. تفاصيل

الإثنين 17/يوليو/2023 - 02:51 م
صدى العرب
طباعة
ايمن الحسينى
شهدت القاهرة صباح اليوم افتتاح   فعاليات مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023، والذى يقام  تحت شعار (بوابة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط).

  
ينظم مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023، البنك المركزي المصري، ويقام المؤتمر تحت رعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ويستمر على مدار يومي 17 و 18 يوليو الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

وشهد الافتتاح كل من د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ود. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ود. عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق ود. شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري ورامي ابو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري كما  يشارك في فعاليات وحضور مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، ، وإيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، وعدد من قيادات وتكنولوجيا المعلومات خلال كلمته نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على هامش مؤتمر سيملس الشرق الأوسط 2023، ، إن التكنولوجيا المالية تعد عنصراً أساسياً في منظومة إرساء قواعد الاقتصاد الرقمي، مؤكدا أن الدولة تولي اهتماما خاصا بالتكنولوجيا المالية بما تتضمن من رقمنة الخدمات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة

أشار إلى مواصلة تعاون الحكومة المصرية مع كافة الأطراف العالمية المعنية بمجال التكنولوجيا المالية بما يدعم رؤية مصر 2030 مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت خطوات جادة لدعم التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية بالسوق المصرية على رأسها تدشين بنية تحتية تكنولوجية قوية تلبي كافة احتياجات الدولة في هذا المجال، بجانب رفع قدرات الشباب المصري، بجانب تحفيز الإبداع في التكنولوجيا المالية والمعززة للشمول المالي.

وأكد على أن التكنولوجيا المالية تأتي على قمة قطاعات الشركات الناشئة العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى سعي الحكومة العمل على رفع الوعي لدى المواطنين بالتكنولوجيا المالية وخاصة المدفوعات اللحظية.

وأشار إلى أنه تم اطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات والتي منها إنشاء المجلس القومي للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية، بجانب منح إعفاءات ضريبية.

ولفت إلى أن التكنولوجيا المالية ساهمت في تقديم حلول غير تقليدية لكافة شرائح المجتمع، بجانب مساعدتها في الوصول إلى شريحة واسعة من المواطنين.

وأوضح أن البنك المركزي يعد قوة رئيسية محركة لدعم مجالات التكنولوجيا المالية الناشئة، حيث اتخذ خطوات رائدة لدعم بيئة التكنولوجيا المالية ومنها وضع إطار عام للتحول إلى اقتصاد غير نقدي وإطلاق بطاقات ميزة وما تبعها من إحلال تجديد بطاقات المعاشات وكذلك التوسع في رموز الاستجابة السريعة، بجانب إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية "انستا باي".

وأشاد طلعت بالتعاون بين البنك المركزي والحكومة لتنشيط أنظمة التمويل البديل بما يلبي احتياجات فئات المجتمع المختلفة وضمان كافة حقوق المتعاملين، وكذلك التعاون بين البنك المركزي مع وزارتي الاتصالات والتربية والتعليم والتعليم الفني لخلق كوادر فنية متطلعة على التكنولوجيا المالية.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الحكومة اتخذت خطوات كبيرة ضمن سعيها لبناء مصر الرقمية لتشمل رقمنة جميع الوزارات والخدمات الحكومية، ورفع كفاءة مؤسسات الجهات الحكومية.

وأشار إلى تنفيذ مشروع ضخم لرفع كفاءة الإنترنت باستثمارات تزيد على 100 مليار جنيه خلال 2019، بجانب تنفيذ عدد من الأنشطة والفاعليات لتعزيز التحول الرقمي وتعزيز نمو التكنولوجيا المالية، منها: إنشاء المجلس القومي للمدفوعات، بجانب تقديم إعفاء ضريبي للشركات الناشئة، وإطلاق منصة رقمية تسمح بتأسيس شركات ناشئة عبر الإنترنت.

 يشارك بالمعرض  رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، ونواب رؤساء البنوك، بجانب رؤساء قطاعات المدفوعات الالكترونية في البنوك، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 4000 شخصية من مختلف العالم ومسئولين وخبراء في مجالات الدفع الإلكتروني والتكنولوجيا المالية والإبتكار والبنوك الرقمية.

وتتضمن فعاليات مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023، عدد من الجلسات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية والإبتكار والدفع.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر