رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

نقيب الفلاحين: يفجر مفاجأة سعر البصل اليوم 10 أضعاف سعره في نفس التوقيت من العام الماضي

السبت 27/مايو/2023 - 04:26 م
صدى العرب
طباعة
وائل بدران
قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن اسعار البصل ارتفعت بشكل جنوني حيث زادات عن العام الماضي بمقدار 10 اضعاف،حيث باع مزارعي البصل طن البصل العام الماضي بالف جنيه ويباع حاليا في المتوسط  بعشرة آلاف جنيه بعرشه،لافتا ان اسعارالبصل الابيض يسلم للتصدير ب 14 الف جنيه للطن.



واضاف عبدالرحمن أن العشوائية في الزراعه والتسويق هي السبب الاساسي في جنون اسعار  البصل، فبسبب خسائر مزارعي البصل المواسم السابقه تقلصت المساحات المنزرعه من البصل وبسبب التهافت علي التصدير  انخفض المعروض في السوق المحلي مما ساهم في جنون اسعاره، 
وتابع عبدالرحمن ان زراعة فدان من البصل تتكلف في المتوسط نحو 40 الف جنيه لينتج في الغالب نحو 20 طن، وطبقا لاسعار العام الماضي فإن  فدان البصل خسر 20 الف جنيه، اما باسعار اليوم فإن فدان البصل تساوي أرباحه حوالي  160 الف جنيه.

واشار عبدالرحمن ان الإسراف في التصدير سوف يؤدي الي زيادة إرتفاع اسعار البصل في السوق المحلي،ويحفز الفلاحين لزيادة مساحات زراعته الموسم المقبل بدرجه اكبر من المطلوب.
 

واردف ابوصدام ان طن  البصل الابيض يباع حاليا من 9 الالف جنيه  الي 11 الاف جنيه  في الغيط حسب جودة البصل، ليباع الكيلو من 12 الي13 جنيه للمستهلكين، بعدما وصل الايام الماضية الي 15 جنيه للمستهلك، وذلك بعد بدء تقليع بصل الفيوم ووادي النطرون والبحيره، فيما انخفض سعر البصل الاحمر ليتراوح ما بين، 7 الي 10 جنيه.


واكد ابوصدام ان نهاية موسم البصل سيكون في منتصف شهر يونيه المقبل، مؤكدا ان ليس كل البصل المنتج محليا يصلح للتصدير، حيث تطلب الدول المستورده مقاسات معينه للبصله ودرجه جوده معينه فيتم فرز البصل ليصدر المطابق للمواصفات المطلوبه، وتباع الفرزه في السوق المحلي ويخزن التجار كميات كبيره من البصل في عدة اماكن اشهرها قري نكلا وذات الكوم بمحافظة الجيزه.

مطالبا الحكومه بإعادة النظر في تصدير البصل حسب الوضع المحلي حتي لا ترتفع الاسعار فوق طاقة  المستهلك أو تنخفض اقل من سعر تكلفة زراعته، مؤكدا علي ضرورة وضع خطه زراعيه واضحه لكل المحاصيل والتخلي عن نظام الزراعه العشوائي والتسويق الغير منظم، والذي يتسبب في اختلاق الازمات وعدم استقرار الاسعار.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر