رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

د. أيمن غنيم: ارتفاع تاريخي ومستقبل واعد لإيرادات قناة السويس في عهد السيسي

الخميس 13/أبريل/2023 - 07:47 م
صدى العرب
طباعة
خالد عرفة
أكد الدكتور أيمن غنيم، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية والخبير المصرفي والقانوني أن مرفق قناة السويس قد شهد نهضة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وصلت إيرادات القناة إلى أعلى مستوى تاريخي لها، حيث بلغت ٧ مليار دولار في العام المالي المنتهي في ٣٠ يونيو ٢٠٢٢، مقارنة بمبلغ ٥,٩ مليار دولار في ٢٠٢١.
 وقال غنيم في لقاء ببرنامج "مساحة للرأي" على شاشة الفضائية المصرية أن قناة السويس الجديدة، والتي تبغ طولها ٧٢ كم وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس ٢٠١٥، قد اختصرت متوسط زمن العبور من ١٨ إلى ١١ ساعة للسفينة الواحدة. 
وأضاف غنيم أن قناة السويس هي أهم ممر ملاحي في الشرق الأوسط وأحد أهم الممرات الملاحية في العالم، حيث تعبرها أكثر من ١٨ ألف سفينة في العام، ما يمثل ١٢٪؜ من حجم التجارة العالمية و٢٠٪؜ من تجارة الحاويات الدولية. وأكّد غنيم أن إدارة هيئة القناة لأزمة جنوح السفينة إيڤرجرين قد أظهر للعالم قدرة الجمهورية الجديدة على ضمان سيولة الملاحة في هذا المرفق الحيوي.
هذا وقد اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، حيث اطلع على بيان بحركة الملاحة في قناة السويس، خلال الربع الأول من العام الجاري، أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة، بنسبة حوالي 20%، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وارتفاع الإيرادات لتسجل حوالي 2.3 مليار دولار، بنسبة زيادة عن العام الماضي تبلغ حوالي 35%، مع تسجيل القناة كذلك لأعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم 13 مارس الماضي، بلغ 107 سفينة، بحمولة 6.3 مليون طن.

وقد وجه الرئيس بمواصلة تنفيذ استراتيجية تطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها وبنيتها التحتية، بهدف الاستمرار في أدائها المتميز، المشهود له عالميًا بالكفاءة والقدرة، وذلك في ضوء مكانتها المتفردة على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads