رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

زراعة الإسكندرية تنظم ندوة إرشادية لمحصول القمح بإدارة العامرية

السبت 25/فبراير/2023 - 12:46 ص
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم



 



                    

 في إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح الاستراتيجي، والعمل على زيادة إنتاجية الفدان، تم تنفيذ ندوة إرشادية لمحصول القمح لموسم ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ بإدارة العامرية الزراعية - منطقة النهضة بالإسكندرية، لتوعية جمهور المزارعين بالمنطقة، وذلك بحضور كلاً من دكتورة ثناء حمد عبد الكريم، رئيس الحملة القومية للقمح، دكتور رمضان محمد بهي الدين، أستاذ متفرغ بقسم بحوث حشرات القمح بالصبحية، دكتور محمد أبو العنين، استاذ امراض النبات بمركز البحوث الزراعية، أدار الندوة دكتور أحمد راضي، رئيس الإرشاد الزراعى بالعامرية.

وقد استعرضت خلال الندوة دكتورة ثناء حمد عبد الكريم، رئيس الحملة القومية للقمح، أهم التوصيات الفنية الواجب إتباعها خلال هذه الفترة من نمو النباتات.

وأوضح دكتور رمضان محمد بهي الدين، أستاذ متفرغ بقسم بحوث حشرات القمح بالصبحية، أهم الحشرات التى تصيب القمح وضرورة الاكتشاف المبكر للإصابة، كيفية مقاومتها والحد من ظهورها، كما استعرض أنواع الحشائش التى تصيب القمح والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة.

كما أشار دكتور محمد أبو العنين، استاذ امراض النبات بمركز البحوث الزراعية، الذي إلى اهم الأمراض الفطرية التي تصيب محصول القمح أثناء مراحل النمو وأهمها الأصداء بأنواعها وطرق الوقاية والعلاج.

وأوضح بأن أفضل طريقة لمقاومة الأصداء هي زراعة الأصناف المقاومة للمرض وإتباع السياسة الصنفية وكذلك رش المبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة.

كما تم المرور على زراعات القمح بالمنطقة، ولوحظ وجود بؤرة إصابة بالأصداء لدي مزارع لم يتبع السياسة الصنفية، وقد تم التنبيه بإتباع التعليمات وضرورة رش المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة بالإسكندرية للقضاء على الأصداء، كما تبين أن باقي الحقول بحالة ممتازة، والأصناف الموصى بها من وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية وهي: سدس ١٤ مصر ٣  وجيزة ١٧١ وسخا ٩٥، بحالة جيدة والنباتات في مرحلة طرد السنابل.

جاء ذلك بناءا على تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات دكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، وبرعاية دكتور نبيل الششتاوي، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية.

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر