رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

لامبورجينى تحتفل بالعام الستون مع محركاتها الـ 12 أسطوانة

الجمعة 20/يناير/2023 - 07:42 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كارة

إحتفلت شركة لامبورجينى العريقة والمتخصصة بإنتاج السيارات الرياضية بستين عاماً على محركها الأسورى  المكون من 12 أسطوانة (محرك V12 ) الذي يعمل بالسحب الطبيعي ( بدون شواحن هواء – تيربو) في قلب خطوط إنتاج لامبورغيني المرموقة منذ عام 1963. 
في الواقع ، حتى الآن تم إنتاج تصميمين فقط للسيارات الرياضية الفائقة... الأول ، وهو في الأساس محرك سباق تم جعله أكثر "توافقاً" للاستخدام على الطرق ، والذى صممه جيوتو بيزاريني، حيث ظهرت لأول مرة في أول سيارة لامبورجيني ، 350 GT. أما المحرك الثاني، المصمم من الصفر ولكن مع عدم تغيير المفاهيم التقنية الرئيسية، فقد تم تقديمه في (أفينتادور) التي تم إطلاقها في عام 2011. حيث كانت هذه خطوة تكنولوجية مهمة إلى الأمام للشركة ، حيث وضعت معايير جديدة من حيث القوة والموثوقية.
هذا ، وقد ولدت قصة محرك لامبورجيني مع "V12" ، في ستينيات القرن الماضى ، حيث مثلت V12 قمة التكنولوجيا والفخامة والرياضة لكل سيارة.... كما  قال ماوريتسيو ريجياني - الرئيس الفني السابق في لامبورغيني. 
خضع المحرك الأول لعدد كبير من التعديلات والتطورات على مدار عمره من أجل توفير طاقة متزايدة ، وفي وقت لاحق لتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات بشكل كبير. بين عامي 1963 و 2010 ، فقد تم استخدام المحرك في أوضاع مختلفة. في البداية كانت مثبتة في المقدمة في 350 GT و 400 GT و Espada  ثم تم تطويره باستخدام الألومنيوم لرؤوس الأسطوانات وعلبة المرافق والمكابس لخفض الوزن إلى 232 كجم، كما تم استخدام المحرك في تخطيط خلفي للمحرك الأوسط ، وتم تدويره 90 درجة إلى اتجاه عرضي في طراز (ميورا) ، و بعد ذلك تم تدويره 90 درجة أخرى إلى وضع خلفي متوسط طولي ، بدءا من طراز ( Countach) الأسطورى ، للمساعدة في موازنة توزيع الوزن.
ومع زيادة حجم المحرك ، من 3.5 لتر في 350 GT إلى 6.5 لتر في طرتز ( Murciélago ) ، أصبح من الضروري بشكل متزايد تقليل وزن المحرك. تحقيقا لهذه الغاية ، تم إدخال مواد جديدة وتقنيات جديدة لخفض المحرك في الهيكل. اليوم ، V12 هو القلب النابض لسيارات لامبورغيني أفينتادور وسيان وكونتاش LPI 800-4 ، بالإضافة إلى - Essenza SCV12 -  سيارة يوم المضمار التي تنتج فيها 830 حصانا.
فبعد 350 GT ومشتقاتها ، تم تركيب V12 في Miura في عام 1966 ، و Countach في عام 1971 ، و Diablo في عام 1990 قبل أن تجد منزلها الأخير في Murciélago. وقد ثبت تعدد استخدامات المحرك عندما قام المهندسون بتركيب نسخة سعة 5.2 لتر من المحرك على LM 002 ، التى كانت تعد أول سيارة دفع رباعي سوبر من لامبورجيني ، في عام 1986. كما تم تصنيع نسخة خاصة فريدة من نوعها من LM 002 ، تتميز بمحرك V12  سعة 7.2 لتر وبقوة 700 حصان يستخدم عادة في زوارق السباق البحرية السريعة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر