رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

معرض The Big 5 يسجل انتعاشاً مذهلاً مع نسبة حضور عالية وأعمال بقيمة 2.7 مليار دولار

الإثنين 09/يناير/2023 - 01:47 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
الدعم الحكومي القوي للمعرض يؤكد أهمية قطاع البناء في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط 
المعرض ينطلق العام المقبل تحت اسم BIG 5 Global بين 4 و7 ديسمبر 

أعلنت دي إم جي إيفنتس عن نجاح دورة عام 2022 من معرض The Big 5، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأكثرها تأثيراً في قطاع البناء، حيث سجلت الفعالية زيادة كبيرة في أعداد الحضور من جميع أنحاء العالم تعادل مستوياتها المسجلة قبل الأزمة الصحية العالمية. واستقبلت الفعالية الضخمة في مركز دبي التجاري العالمي أكثر من 65 ألف خبير في القطاع من أكثر من 150 دولة، وشهدت استعراض منتجات مبتكرة وإقامة قمة رفيعة المستوى إلى جانب جلسات حوارية تخصصية ومسابقات بين الشركات الناشئة وغيرها الكثير. 

وشهد المعرض، الذي استمر لأربعة أيام بين 5 و8 ديسمبر 2022، إنجاز أعمال بقيمة 766 مليون دولار أمريكي على أرضه، مع توقعات بأن تصل إيرادات أعمال الجهات العارضة والبالغ عددها ألفي جهة إلى حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي أخرى خلال السنة القادمة.

وحصل المعرض بدورته الرابعة والثلاثون على دعم حكومي رفيع المستوى طوال فترة إقامته، لا سيما بعد أن افتتحه سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام؛ ومعالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات. كما استقطب المعرض عدداً من أهم الشخصيات في الدولة، بمن فيهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي؛ وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمات والطوارئ في دبي. واستقبل المعرض أيضاً وفوداً متعددة من بلدية دبي وغرفة تجارة وصناعة دبي والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت جوزين هيمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات في معرضBIG 5  الذي تنظمه دي إم جي إيفنتس: "جمعت دورة هذا العام من المعرض مجتمع البناء العالمي في دبي، التي تُعد قلب منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث يمكنهم استكشاف الفرص الهائلة وسريعة النمو في القطاع. وسررنا كثيراً بالدعم الحكومي القوي الذي حصل عليه المعرض هذا العام، والذي يؤكد أهمية قطاع البناء في دعم النمو الاقتصادي للدولة. وشهد المعرض برنامجاً حافلاً تضمن نقاشات مُلهمة وكلمات رئيسية وابتكارات مميزة، مما يعكس بوضوح التحول الرئيسي على مستوى القطاع، كما احتضن بيئة تواصل جمعت رواد الإنشاءات لإقامة الشراكات والعلاقات التجارية القيّمة والوصول إلى محتوى ممتاز. وأثمرت هذه الجهود في تحقيق انتعاش المعرض وعودته لمستويات ما قبل أزمة كوفيد-19 وتشجيع أبرز الشركات الدولية للتركيز على أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما شجعنا على إعادة تسمية المعرض ليصبح BIG 5 Global ويتناسب مع حضوره العالمي الواسع". 

وأكد الإقبال الكبير على معرض The Big 5 2022 قدرته الفاعلة على التعامل مع بيئة عمل القطاع بأكملها، إلى جانب معالجة تحدياته الرئيسية وتشجيع اعتماد التقنيات المتقدمة وتعزيز جوانب الاستدامة ودعم الشركات الناشئة. وضم المعرض ثماني شرائح رئيسية من المنتجات وست فعاليات متخصصة استضافت 20 جناحاً وطنياً، بما فيها أجنحة الدول التي تشارك للمرة الأولى وتشمل سلطنة عُمان وباكستان وسنغافورة. وتضمنت الفعاليات المتخصصة والمعارض المشاركة في قسم إدارة المنشآت معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض Middle East Stone، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Urban Design & Landscape Expo، بالإضافة إلى معرض FM Expo. وإلى جانب الفعاليات الست السابقة والمتخصصة في قطاع البناء، شهد المعرض إطلاق فعالية Eveything Architecture، والتي عرضت مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والمواد المبتكرة التي ترسم ملامح قطاعي الهندسة المعمارية والتصميم على مستوى العالم. واستقطبت الفعالية حضوراً كبيراً بلغ 1,700 من المختصين في القطاع، بمن فيهم المهندسين المعماريين والمصممين وشركات تطوير العقارات.

وجمعت فعالية The Global Construction Leaders’ Summit بعض أشهر قادة الفكر في القطاع، إلى جانب شركات بارزة شملت روشن، شركة التطوير العقاري السعودية الرائدة والمدعومة من قبل صندوق الاستثمارات العامة والراعي الرئيسي للفعالية؛ وشركة الاتحاد للقطارات، الراعي الرسمي للبنية التحتية في الفعالية؛ وهيئة تطوير بوابة الدرعية، الراعي الفضي للفعالية ومقرها المملكة العربية السعودية. وشملت قائمة المتحدثين في المعرض ممثلين عن هذه المؤسسات ومتخصصين من أفضل شركات القطاعين العام والتجاري، والذين سلطوا الضوء على المشكلات والفرص المتاحة للقطاع في المنطقة مثل آفاق التعاون وتعزيز نمو القطاع لحمايته في المستقبل.

واحتضن المعرض أيضاً فعالية Global Construction Impact Summit للمرة الأولى، والتي أتاحت لرواد الفكر والمبتكرين والمستشارين في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة، إجراء تقييم لقطاع البناء والتعاون لتحقيق أهداف الحياد المناخي في المنطقة. كما أقيمت النسخة الثانية من جوائز Construction Impact للاحتفاء بأفضل الابتكارات في مجال التنمية المستدامة والتكنولوجيا والإنجازات الرقمية. وطرحت فعالية FutureTech Construction Summit باقةً من الحلول القابلة للتنفيذ من شأنها إعادة صياغة مستقبل القطاع عن طريق التسريع التقني، في حين جمعت فعالية Start-Up City نخبة المبتكرين من جميع أنحاء العالم لطرح حلول تطوير تجريبية. كما شكلت فعالية Digital Construction World مركزاً تكنولوجياً محورياً شمل مجالات متعددة مثل برمجيات الإدارة والمحاكاة الافتراضية والمعلومات وعلم البيانات والجغرافيا المكانية، بالإضافة إلى الأجهزة ذاتية التشغيل والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي والأجهزة القابلة للارتداء. وركزت حوارات في Big 5 Industry Talks على عشر موضوعات رئيسية، مثل الخرسانة وإدارة المرافق والهندسة الجيوتقنية والتكييف والتبريد والبناء خارج الموقع وإدارة المشاريع والطاقة الشمسية وتصميم الحجارة والتكنولوجيا والتصميم الحضري والمناظر الطبيعية.

ومن المقرر انطلاق معرض BIG 5 Global 2023 في مركز دبي التجاري العالمي بين 4 و7 ديسمبر 2023، ويشمل ثمانية معارض وثمان فعاليات مخصصة بدلاً عن ست فعاليات، حيث تعود فعاليتيّ Window, Door & Facades وGulf Glass إلى المعرض بعد افتتاحهما آخر مرة عام 2021. 

وأضافت هيمانز: "نلاحظ تطور المعرض من حيث ازدياد أعداد الحضور وتحسن مستوى إنجاز الأعمال والتأثير الجغرافي، مدفوعاً بالجهود المستمرة لمواجهة تحديات القطاع بما فيها دعم تحقيق الحياد المناخي. ونواصل العمل عن كثب مع الحكومة ورواد القطاع لنضمن تركيز المعرض في دورته القادمة على معالجة المخاوف والاحتياجات الملحة في القطاع، ومواصلة ترسيخ مكانته باعتباره ملتقىً رائداً يركز على تحقيق النتائج وتقديم محتوى مميز وقيادة عملية التطور".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads