رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

أبو الغيط: قمة الجزائر حدثا استثنائيا سيرسم طريقاً للعمل العربي المشترك في المرحلة المُقبلة

السبت 29/أكتوبر/2022 - 09:17 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن أمله في أن تشهد قمة ” لم الشمل العربي” في الجزائر تدشينا لاستراتيجية الأمن الغذائي العربي في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يُعاني منها العالم العربي، فضلاً عن الأوضاع الاستثنائية والطارئة في بعض دولنا، ومنها الصومال ، والذي يقف نحو نصف سكانه على شفا المجاعة.
جاء ذلك في كلمة أبو الغيط امام افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها ال31 المقررة يومي 1 و2 نوفمبر المقبل .

وأوضح أن القمة العربية هي الآلية الأهم من آليات العمل العربي المشترك، ذلك أنها تضع إطاره الناظم، وتصوغ الرؤية التي يتحرك في إطارها، والأهداف الاستراتيجية التي يسعى لتحقيقها.


وشدد على حرص الجميع على القمة ودورية انعقادها.. معتبرا احتضان الجزائر لهذه القمة الخامسة والثلاثين إشارةً إلى استئناف ما انقطع ، وموضحا أن العمل العربي المشترك قد تواصلت فاعلياته ومساراته المعهودة خلال السنوات الماضية.. في ظروف صعبة نعلمها جميعاً.. بل ونجح المجلس الوزاري- في صيانة آليات العمل العربي، وفي الحفاظ على جدية القرارات العربية الصادرة عن المجلس والتي تُشكل الإطار السياسي الذي نتحرك فيه.. وتعبر عن المواقف الجماعية التي نتبناها وندافع عنها في المحافل الدولية.
وقال : لا شك أن لهذا المجلس أهمية محورية في تحقيق التوافقات المطلوبة وبلورة الأجندة النهائية للقمة التي أعرف أن الإخوة في الجزائر يعملون بإخلاص وتجرد لكي تكون حدثاً استثنائياً،يضع خطةً ويرسم طريقاً للعمل العربي المشترك في المرحلة المُقبلة.
وركز أبو الغيط على عدة نقاط متطلعا الى ان تشملها اجندة القمة ابرزها الازمات العربية الراهنة.
ونبه الى أن واقع الأزمة والتعامل معها لابد أن يحتل مكانة مهمة على الأجندة العربية، خاصة في ضوء التبعات الخطيرة للأزمات العالمية على المنطقةً العربية.

وقال : يتجه العالم، كما نرصد جميعاً، صوب المزيد من الاستقطاب والتصلب في المواقف والتحالفات.. وتعكس الحرب الدائرة في أوكرانيا ما يُمكن أن تؤدي إليه صراعات القوى الكبرى من تبعاتٍ بالغة السلبية على كافة الدول، حتى تلك التي لا ناقة لها ولا جمل في الصراع.


واوضح أن المرحلة القادمة تقتضي تنسيقاً مُستمراً بين الدبلوماسيات العربية ، من أجل صياغة مواقف جماعية قوية تعكس الإجماع ووحدة الكلمة، وتُعزز المصالح العربية في بيئة عالمية تتسم بالسيولة الشديدة من ناحية، وبالتكتل والاستقطاب من ناحية أخرى.


ونبه ابو الغيط الى ان الأزمات العربية لازالت في عدد من دولنا تُمثل جراحاً نازفة تستهلك الموارد والإمكانيات، وتأتي على الحاضر والمستقبل، وتُضعف الأمن الجماعي وتزيد من انكشاف المنطقة.


واوضح ابو الغيط إن انخراط المنظومة العربية في معالجة الأزمات، على نحو جماعي وفي إطار الجامعة العربية، لا زال أقل من المأمول والمطلوب وأن العالم، في خضم انشغاله بالأزمات الضاغطة قد ينسى أزماتِنا أو يتناساها.. وهو ما يفرض علينا واجب العمل بالجدية الكاملة من أجل إنهاء هذه الأزمات السياسية والأمنية الخطيرة في كل من سوريا واليمن وليبيا.


ولفت الى إن هذه الأزمات لم تُثقل كاهل المنطقة بكلفة إنسانية واقتصادية تفوق التصور فحسب، ولكنها وفرت كذلك ثغراتٍ نفذت منها قوى إقليمية غير عربية، لتُمارس أدواراً تخريبية من أجل الهيمنة على بعض المجتمعات العربية، والاستفادة من واقع الأزمة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads