رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

نصائح لتفادى مخاطر الانترنت والتكنولوجيا

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 04:51 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
وجّه مجموعة من الخبراء نصائح هامة وتوجيهات لطريقة الاستخدام الأمن للإنترنت وتطبيقات التكنولوجيا فى ظل الانتشار الواسع لاستخدامها والاعتماد على التقنيات الحديثة والتطور الهائل فى مجال التحول الرقمي.

وذلك خلال ندوة نظمها مركز النيل للإعلام بالإسكندرية، برئاسة أماني سريح، بالتعاون مع جمعية أهل التوفيق برئاسة صفاء توفيق، بعنوان "الاستخدام الآمن للإنترنت والتكنولوجيا "بمشاركة ممثلي بعض الجهات الحكومية والمجتمع المدني، وبحضور الصحفية هدي الساعاتي، عضو نقابة الصحفيين، والمهندس إسلام غانم، استشاري تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي. 

واستعرضت الندوة تحليلا لأهم المشاكل التي تسبب حدوث جرائم الكترونية لمستخدم الانترنت وأهم الأخطاء التي يقوم بها وتعرضه للابتزاز.
 وأكد المهندس إسلام غانم، استشاري تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، علي أهمية عدم ترك الموبيل للأطفال وضرورة تغيير الرقم السري كل 72 يومًا وعدم استخدام نفس الرقم السري لجميع الحسابات وعدم الدخول علي الانترنت المجاني وعدم فتح لينكات مجهولة، كما حذر من خطورة تطبيقات الابليكشن التي يمكن من خلالها اختراق الحسابات الشخصية، كما اكد علي استخدام الكارت الافتراضي كبديل آمن للكروت البنكية واستخدام برامج الحماية المدفوعة الاجر للحفاظ علي حماية البيانات الشخصية خاصة أن هناك الإنترنت العادي المستخدم لصفحات الميل والسوشيال ميديا وهناك الإنترنت العميق والإنترنت الأسود وهو الأخطر ومن خلاله تتم الجرائم ولا يجب فتحه لأن محاولة ذلك سيتسبب في اختراق مباشر للأجهزة و قد تصل إلي التورط في الجرائم التى ترتكب من خلاله. 

كما أشار إلى ما تشهده مصر من تطور كبير في التحول الرقمي بجميع المجالات سواء في المدفوعات المالية وسداد المصروفات الدراسية والكثير من الخدمات الإلكترونية وأن التكنولوجيا والأمن السيبراني، لهما تأثير علي الفرد والمجتمع.

وافتتحت الندوة أماني سريح، والتى أكدت أن استخدام الإنترنت له العديد من الإيجابيات والسلبيات و يجب رفع الوعي لدى أبنائنا وبناتنا بسبل التعامل الامثل مع الإنترنت، وإكسابهم المعلومات والمهارات اللازمة لرفع درجة سلامتهم الشخصية وحمايتهم من التعرض للابتزاز.

وأوضحت هدي الساعاتي بأن جرائم الابتزاز الإلكتروني من أدوات حروب الجيل الرابع، تعتمد علي الادوات الإعلامية و السوشيال ميديا لتنفيذ جريمة الابتزاز ، مطالبة بتغليظ العقوبة في قانون تنقية المعلومات ، وعرضت بعض نصائح وإرشادات تربوية للاستخدام الامن للإنترنت واهمها عدم وضع صور شخصية على الفيس خاصة للفتيات وتغيير الرقم السري بصفة مستمرة.

كما استعرضت صفاء توفيق أهداف المجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية بقيادة دكتورة ماجدة الشاذلي في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وإلكترونيا وعقد ندوات تثقيفية للمساهمة في رفع الوعي وتصحيح مفاهيم مغلوطة في المجتمع بكل فئاته وذلك بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف وكل الجهات والمؤسسات بالإضافة الي الدورات التدريبية وورش العمل لتعليم الحرف اليدوية وايضا تنفيذ برامج التوعية للمتزوجين حديثا والمقبلين على الزواج والاهتمام بالصحة والتعليم وغيرها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads