رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

تعرف على أجندة فاعليات مركز الحرية للإبداع خلال شهر أغسطس

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 02:31 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم

يقيم مركز الحرية للإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية، من خلال اجندة فاعليات شهر أغسطس، عدد من اللقاءات الثقافية والادبية ،وهى كالتالي:

* الثلاثاء 9/8/2022 ... ندوة بعنوان مناقشة ديوان  " تهويمات " (من وحي روح لعنها واحد معدى بالصدفة ) للشاعر / نور الدين الشريف الكاتب السكندرى  , ديوان تهويمات هو  ديوان شعر  بالعامية المصرية , صادر عن مؤسسة سطوع  , يناقشه الشاعر والناقد / عبد المنعم كامل و يدير اللقاء الشاعر / حسني منصور الساعة 6.30 م قاعة توفيق الحكيم .

* الاربعاء 10/8/2022 ... ندوة بعنوان مناقشة رواية " علي فراش طاغية " للكاتب / هشام فياض , من اصدارات مؤسسة نون للنشر والتوزيع ,  لغة هذه الرواية بطريقة متوازنة بين السرد و الوصف والحوار- الروايه تحمل ثراء فكري وتشويق كبير  يناقشه أ.د/ بهاء حسب الله و د/ حنان الشرنوبي يدير اللقاء الأديب / رشاد بلال الساعة 6.30 م  قاعة توفيق الحكيم .

* الاحد 14/8/2022 ... ندوة بعنوان " دور المبدعين عن طريق الكتابة فى غرس وتكريس القيم و المبادىء لدى الأطفال " ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية شخصية و قدرات الطفل، تهدف الي إعادة تعريف مفهوم تنمية الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى تحديد أدوار ومسئوليات جميع الجهات المعنية بتنمية الطفولة المبكرة بما في ذلك الآباء ومقدمي الرعاية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة، فضلا عن تعزيز التعاون والتفاعل بين القطاعات، وترسيخ تنمية الطفولة المبكرة الشاملة في الثقافة المصرية، من خلال التركيز على الإلمام بالقراءة والكتابة والفنون والعلوم في السنوات الأولى ، وتبني نموذج للتواصل الاستراتيجي للتغيير الاجتماعي والسلوكي ، والاستناد إلى الاستراتيجيات المنفذة  حالياً  من خلال مجموعة من منصات تقديم الخدمات ودعم التوسع في التدخلات الناجحة ، واقتراح بوضع إطار استراتيجي لتنمية الطفولة المبكرة في الهياكل الحكومية رفيعة المستوى، لضمان أن تصبح جزءا  لا يتجزأ من السياسات وعمليات التخطيط وآليات المسائلة على الصعيد الوطني ، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة .

 المتحدثون أ/ سعدية العادلى – فاطمة هويدى – د/فايزة حلمي ( القاهرة ) و محمد عباس علي ( الإسكندرية ) السيد شليل – أشرف الخضرى ( دمياط) يدير اللقاء الكاتب الصحفي / حسام أبو العلا  الساعة 6.30بقاعة توفيق الحكيم .

* الثلاثاء 16/8/2022 ... ندوة بعنوان "التنمية الوطنية ومواجهة التحديات ", الهدف من الندوة القاء الضوء على الدور الذى تقوم بة المؤسسات الوطنية في تشجيع دولها وحكوماتها في تحقيق صالح المجتمعات وتحقيق تنميتها، لافتة إلى أن التحديات الجسام التي يواجهها العالم بشكل خاص وعالمنا العربي بشكل خاص، تتطلب تحقيق التضامن الدولي لدعم الجهود في تحقيق التنمية ضيوف اللقاء اللواء د مصطفي هدهود محافظ البحيرة الاسبق والكاتب الصحفي فكري عبد السلام و ا.د محمد علاء الدين عبد القادر استاذ تنمية المجتمعات ك الزراعة والمنسق العام لجامعة الاسكندرية بدولة تشاد سابقا تقديم د إبراهيم  عبدالله المستشار الإعلامي الساعة 6.30م بقاعة المسرح.

* الاحد 21/8/2022 ... ندوة بعنوان مناقشة ديوان " مناجاة العاشقين " للشاعر د / محمد شحاتة  , شاعر العامية والشعر الغنائى , الديوان  الصادر عن دار نشر شعلة الابداع ,  يناقشة الأديب / أحمد فضل شبلول  و الشاعر و الناقد / طارق الكردى يدير اللقاء الشاعر / جابر بسيوني الساعة 6.30م قاعة توفيق الحكيم .

* الاربعاء 24/8/2022 ... أمسية فنية بعنوان " القصيدة العربية المغناة فى الماضي و الحاضر و نظرة علي المستقبل " بمشاركة فريق " جولدن تيم " ضيوف اللقاء أ.د/ سحر شريف و الشاعر الكبير د / عبد الحميد محمود و الملحن و الموزع الموسيقي / أحمد بدوى يدير اللقاء الكاتب / أحمد بسيوني الساعه 6.30م قاعة المسرح .

* الورش الثقافية والادبية :-

- (1)  3 و 17/8/2022 ... ورشة أكوا لتنمية الكتابة الإبداعية " كيف تكتب روايتك من الصفر "   الساعة 6.30م بقاعة توفيق الحكيم

1 - تطبيقات سردية " عن كيفية  خلق صراع بقصتك أو مشهدك

البطل بين تحقيق الهدف و التغلب علي المعوقات تقديم أ.د/ محمد عبد الحميد خليفة

2 -  تطبيقات سردية " النهايات و مصائرالشخصيات  "

تقديم أ.د/سحر شريف و د/ كوثر مروان

التعريف بمبادرة “أكوا”؟

الاسم بالعربية: مبادرة الإسكندرية لتنشيط الكتابة الإبداعية.

الإسم بالإنجليزية: Alexandria Creative Writing Activation

اﻻسم الإشهاري: ACWA أكوا وهذا الاسم مشتق من

Alexandria: الإسكندرية

الإسكندرية: انطلاقا من خلفيتها الكوزموبوليتانية التي تدعو إلى ثقافة اﻻختلاف والتسامح وقبول الآخر وتعد بذلك وسيلة لنبذ التطرف. استلهاما من نماذج الإسكندرية في سرديات الأدب؛ للكتابة عن الإسكندرية في القالب القصصي أو الروائي.

Creative: الكتابة

Writing: الإبداعية

الكتابة الإبداعية: لا يقل دور التدريب عن دور الموهبة في الإبداع السردي. وقد طرح بعض المثقفين فكرة تدريس الكتابة الإبداعية في مدارس خاصة، مثلها مثل أي علم من العلوم التطبيقية الأخرى المعروفة، باعتبارها تحتاج إلى تدريب مكثف ومحاضرات. لقد فرضت ظاهرة “ورش الكتابة الإبداعية” نفسها مؤخراً في الوسط الثقافي المصري، الذي يشهد اتجاهاً متزايداً من الأدباء والنقاد نحو إنشاء ورشة لتعليم فنون الكتابة القصصية والروائية.

Activation: تنشيط

التنشيط: انطلاقا من هدف المبادرة المتمثل في:

تنمية القدرة على الكتابة الإبداعية

 دراسة نماذج الإسكندرية في سرديات الأدب

 رعاية الكتابة السردية عن الإسكندرية

اتفق على أن تشمل الوسائل التطبيقية للتنشيط:

 الورش التكوينية: لتعلم تقنيات الكتابة الإبداعية والتدريب على كتابة القصة والرواية. اتفقت الآراء على أن تتناول الورش المحاور السردية الرئيسية. مثل ورشة المكان ورشة الزمان وورشة بناء الشخصية.. وورشة الحدث بالإضافة إلى ورش للسرد والوصف والحوار يعقبها ورشة مجمعة تكتمل فيها كل العناصر..

 الندوات: للتعرف على الحضور السكندري في النماذج العالمية والعربية والمصرية والسكندرية. الإسكندرية كمكان في الأعمال السردية.. العالمية (رباعية الإسكندرية نموذجا) .. العربية (صبحي فحماوي نموذجا).. المصرية ( نجيب محفوظ.. إدوارد الخراط.. إبراهيم عبد المجيد.. محمد جبريل.. سعيد سالم.. مصطفى نصر.. محمود عبد العال..).

. المسابقات: تهدف المشاركة في المسابقات السردية التي تتناول مدينة الإسكندرية مكانا وزمانا وشخصيات وأحداث..إلى تطبيق التقنيات السردية والمهارات المكتسبة من الورش والندوات. والاستفادة من الدور النفسي التحفيزي للمنافسة في عملية الإبداع.

يستضيف مركز الحرية للإبداع فعاليات مبادرة أكو وموعدها الخميس من كل اسبوع الساعة 6 م بقاعة توفيق الحكيم - عدا الاسبوع الاخير من كل شهر تقام فى تمام الساعة 8 م بقاعة السينما.

- ( 2) 2 و 9 /8/2022 ... ورشة القراءة و نقد السرد (2 ) الساعة 6م بقاعة يوسف عز الدين :-

-             2/8 ( رواية وحشية ) د/ أحمد فرج و المذهب الوحشي أ/ أحمد إبراهيم أحمد  .

9/8 ( رواية دادية ) د / أحمد فرج و المذهب الدادى  أ/ أحمد إبراهيم أحمد  .

تهدف الورشة لإضاءة كيفية قراءة الأعمال الأدبية، بمعرفة نظريات الأنواع الأدبية، ونظريات الدراما وتطورها، ومدارس النقد القديمة، وتطورها. المذهب الكلاسيكي، مفهوم السرد، اللغة واللسانيات، نظرية الأجناس الأدبية، المذهب الرومانسي، الرواية، القصة القصيرة جدا، المذهب الطبيعي، مكونات النص، المكان السردي، المذهب الواقعي، زمن السرد، الحبكة.
تتوجه الورشة للمهتمين بقراءة النصوص الأدبية، وكتاب القصة والرواية، والمهتمين بالنقد الأدبي خاصة في مجال السرد..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر