رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مبيعات سيارات الركوب بالسوق المصرى تنخفض 20% في أبريل

الإثنين 30/مايو/2022 - 10:28 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
شهد السوق المصرى للسيارات تراجعاً كبيراً فى مبيعات سيارات الركوب (الملاكي) للشهر الثاني على التوالي في أبريل، بعد أن أثرت الأوضاع الاقتصادية والقيود المفروضة على الاستيراد على القطاع، حسبما أظهرت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك).



 

حيث تراجعت المبيعات بنحو 20% على أساس سنوي الشهر الماضي، عندما باع الموزعون 12,900 وحدة، مقارنة بـ 16,000 وحدة في أبريل 2021.

وقد جاء تراجع المبيعات في مختلف أنواع المركبات: انخفض إجمالي المبيعات بنسبة 25% ليصل إلى 16,600 وحدة، مع انخفاض مبيعات الحافلات والشاحنات بشكل كبير. وتراجعت مبيعات الحافلات بنسبة 40% على أساس سنوي، بينما تراجعت مبيعات الشاحنات بنسبة 38%.

كانت المبيعات قد تراجعت أيضا في شهر مارس حيث  سجل الموزعون انخفاضا في أحجام المبيعات الإجمالية بنسبة 9% في مارس، مع تراجع مبيعات سيارات الركوب والشاحنات والحافلات.

وتستمر الأزمة في صناعة السيارات فى التأثير على حركة السوق حيث يواجه قطاع السيارات العديد من الصعوبات، بما في ذلك قيود الاستيراد، وارتفاع التضخم، والنقص في المكونات، وانخفاض قيمة الجنيه في مارس. من ناحية أخرى ، أعلنت 13 شركة أجنبية لصناعة سيارات وقف صادراتها إلى مصر في الأيام الأخيرة بسبب ضوابط الاستيراد الجديدة التي تلزم التجار المحليين باستخدام الاعتمادات المستندية لاستيراد البضائع، بدلا من مستندات التحصيل، الأمر الذي جعلهم غير قادرين على شراء السيارات.

 

وقالت مصادر الأسبوع الماضي إن موزعي السيارات غير قادرين على فتح اعتمادات مستندية، مما دفع الموردين في الخارج إلى وقف المبيعات، في حين أن هناك الآن نحو 29 ألف سيارة في انتظار الإفراج الجمركي بالموانئ المصرية.

وقال تامر قطب المدير التجاري بشركة أبو غالي موتورز إن السوق ستبدأ في الاستقرار بحلول منتصف 2023 في أفضل الأحوال.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر