رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

هوندا تستثمر فى المركبات الهجينة بالرغم من رصدها 40 مليار دولار للسيارات الكهربائية

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 08:15 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
على الرغم من التزام شركة هوندا باستثمار 40 مليار دولار لتطوير مركبات كهربائية على مدار العقد المقبل، إلا أن الشركة اليابانية المصنعة للسيارات تراهن على زيادة الطلب على المركبات الهجينة في المستقبل القريب، وفقا لما نقلته فايننشال تايمز عن الرئيس التنفيذي لهوندا توشيهيرو ميبي. 

هوندا هي أول شركة لصناعة السيارات في اليابان تعلن عن التخلص التدريجي من المركبات التي تعمل بالبنزين في أبريل الماضي، لكنها ستتحول للسيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء التي ستشهد ازدهارا في 2030 أو 2035، حسبما أضاف ميبي.

 أرجع ميبي أسباب ذلك إلى عدم جاهزية البنية التحتية بعد لدعم تحول كامل للمركبات الكهربائية، إذ أن هناك عدة عوامل ينبغي أخذها بالاعتبار منها البيئة المعيشية ومعدل توافر وانتشار الطاقة المتجددة.

 مع ذلك، أعلنت هوندا أنها ستطور مركبات كهربائية في مشروع مشترك مع جنرال موتورز في خطة إنتاج مقررة في 2027.
وتعد أحد أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر السيارات الكهربائية هو الحصول على البطاريات،  فما تزال هوندا تكافح لإنشاء سلاسل توريد قابلة للاستمرار للحصول على بطاريات المركبات الكهربائية، وهي أزمة تواجه الشركات المصنعة للسيارات حول العالم أيضا.

 تتحول الشركة اليابانية المصنعة للسيارات من الإنتاج داخليا وتتجه لتنفيذ مشروع مشترك لتصنيع البطاريات أو العثور على موردين في الأسواق التي يعملون فيها.

ويأتي ذلك بينما يثير النقص الحاد في الليثيوم تساؤلات حول مدى استدامة طفرة تصنيع السيارات الكهربائية عالميا، وفقا لفايننشال تايمز، إذ يحاول الغرب كسر هيمنة الصين الكاملة على سلسلة توريد بطاريات الليثيوم أيون والمركبات الكهربائية. فشلت الشركات والحكومات الغربية في إنشاء سلاسل توريد كافية للمعدن الذي يطله عليه الذهب الأبيض الجديد، ما يجعل أهداف تصنيع المركبات الكهربائية غير مستدامة، حسبما قال رئيس الشركة الأسترالية "ليك ريسورسيز" المنتجة لـ الليثيوم. لكن هناك بعض الجهود التي تُبذل لاستبدال الصين وإنشاء سلاسل توريد كافية، إذ تعمل "ليك ريسورسيز" على إنشاء مصنع لإنتاج الليثيوم في الأرجنتين. سيستخدم المصنع، الذي سينتج 50 ألف طن من كربونات الليثيوم سنويا بحلول 2050، تكنولوجيا جديدة تطورها الشركة الأمريكية ليلاك سولوشنز المدعومة من بيل جيتس وذلك لاستخراج الليثيوم مباشرة من المحلول الملحي، بدلا من طرق الاستخراج التقليدية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر