رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

المري: العراق حقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان رغم التحديات

الثلاثاء 15/فبراير/2022 - 03:48 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
المري: العراق حقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان رغم التحديات

سارة خاطر

أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية المستشار جابر المري أن العراق حقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان لا يمكن إنكاره، رغم التحديات التي واجهها.

وقال المري- في مؤتمر صحفي عقد اليوم /الثلاثاء/ بمقر الجامعة العربية في ختام الدورة الـ19 للجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" التي ناقشت التقرير الدوري الثاني للعراق حول حالة حقوق الإنسان لديه- إن تحقيق غايات الميثاق العربي لحقوق الإنسان هو هدف مشترك للجنة والدول العربية،مضيفا" أنه دارت نقاشات معمقة وصريحة من الجانبين، وطرحنا أسئلة على وفد العراق، وبعض هذه الأسئلة متعلقة بالتوصيات الصادرة في التقرير الدوري الأول للعراق، ووجدنا رحابة الصدر من جانب وفد العراق، كما زودنا بمعلومات وافية".

وأشار إلى أن اللجنة سوف تواصل مناقشة ردود دولة العراق، ثم تقوم بإصدار التوصيات في خلال شهر من اليوم، كما ستحدد موعد التقرير الدوري الثالث.

وأوضح المري أن عدد الدول المنضمة للميثاق 16 دولة وهناك ست دول عربية لم تنضم للميثاق بعد، وهناك تحرك من قبل جامعة الدول العربية ولجنة الميثاق تجاه مندوبيات هذه الدول وحثها على الإنضمام للميثاق.

وأشار إلى أن لجنة الميثاق تحث الدول المنضمة على مراعاة حقوق الإنسان في مجال الحرية والمساواة والتعليم والصحة وكافة المجالات.

ومن جانبه، قال أحمد عبد الكريم المعيني المستشار في مجلس الدولة رئيس وفد العراق إلى اللجنة العربية لحقوق الإنسان "لجنة الميثاق"،إن الحكومة العراقية حرصت في ظل الطروف التي تمر بها البلاد على إرسال هذا التقرير في موعده المحدد، مشيرا إلى سعي العراق الدؤوب لتطوير ثقافة حقوق الإنسان.

وأضاف أن الإجابات المقدمة من الوفد العراقي، والتوصيات الصادرة من اللجنة، ستكون أساسا في إعداد التقرير الدوري الثالث للعراق، مشيرا إلى أن العراق سوف يقدم المزيد من الردود الوافية المدعومة بالوثائق، مشيرا إلى أن العراق عمل منذ عام 2005 بعد استحداث وزارة حقوق الإنسان في العراق، على ترسيخ عمل حقوق الإنسان، ولدى العاملين بوزارة الدفاع والداخلية.

وتابع قائلاً :"أثناء الظروف التي مر بها العراق خلال فترة مكافحة الإرهاب كان هناك عمل دؤوب لتأكيد تمسك قوى الأمن الداخلي والجيش التمسك بمعايير حقوق الإنسان".

وأشار إلى أن هناك تنسيقاً بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية ببغداد في مجال حقوق الإنسان وهناك ممثل لحكومة كردستان في الوفد العراقي، موضحا أن هناك ممثلية لإقليم كردستان في الأمانة العامة لرئاسة الحكومة العراقية، للتنسيق بين الجانبين.

وأضاف أن الملاحظات التي تقدم بها خبراء لجنة حقوق الإنسان العربية، تتعلق بالتربية والتعليم الصحة ومسائل منح الجنسية ، ومعايير حقوق الإنسان في كل هذه المجالات، وتم الإجابة على هذه التساؤلات، كما نقلنا ردوداً من الجهات القطاعية في الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

وشدد على أن حكومة العراق تسعى لترسيخ مفهوم حقوق الإنسان في كافة المجالات، حيث تجري التوعية في مجال حقوق الإنسان منذ بداية المراحل الدراسية، وكذلك في الكليات العسكرية والأمنية، كما بدأ يعاد النظر التشريعات التي صدرت في ظل النظام السابق، مشيرا إلى أن العراق، بعد 2003 انضم لكثير من الاتفاقيات الدولية التي تعني بموضوع حقوق الإنسان.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads