رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

مؤسسة الأمير محمد بن فهد والمنظمة العربية للتنمية الإدارية تكرمان 23 مؤسسة خيرية من 11 دولة عربية

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 03:07 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
كرمت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الانسانية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية 23 مؤسسة خيرية من 11 دولة عربية حصلوا على جائزة الدورة الثانية لجائزة الأمير محمد بن فهد "2019-2020 ، وذلك في حفل أقيم اليوم /الأربعاء / في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتحت رعايتها.

وتم منح الجوائز للمؤسسات والجمعيات الخيرية الفائزة والتي ضمت 23 فائزاً، توزعوا على 11 دولة عربية، وهي : مصر (6 فائزين) السعودية (2)، والإمارات (2) والبحرين (2) واليمن (1) والأردن (2) وفلسطين (2) والسودان (3)، وتونس (1) والجزائر (1) والمغرب (1).

وعقدت المسابقة هذا العام تحت شعار "نحو مستقبل أفضل للعمل الخيري المؤسسي في الوطن العربي".

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، في كلمتها بهذه المناسبة، أهمية جائزة الأميـر محمد بن فهد لأفضل أداء خيـري في الوطن العربي، في نسختها الثانية لتكريم رواد العمل التطوعي في الوطن العربي لأنها تساهم في وضع خبراتهم ومشاريعهم في دائرة الضوء لتكون المثل الذي يحتذى به في أوساط المتطوعين من كافة الدول العربية.

وقالت أبو غزالة "إنه إيماناً من الامانة العامة للجامعة العربية بالدور الهام والبارز الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات المجتمع المدني - بوصفها أحد الأضلع الرئيسية في الدفع بعجلة التنمية عربياً وإقليمياً في ظل الظروف والمستجدات التي تعرفها المنطقة، فقد حرصت على تكثيف جهودها وأنشطتها التي من شأنه تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية في عملية التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها الجامعة العربية في فعاليات مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، فلقد دأبت الامانة العامة على المشاركة في الفعاليات التي تنظمها المؤسسة سواء برعايتها أو استضافة فعالياتها بمقر الأمانة العامة.

وقالت "وما رعاية الأمانة العامة للجامعة لهذه المناسبة الرائدة هذا العام، إلا ترجمة حقيقية لتوجيهات الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط بشأن تفعيل وإشراك منظمات المجتمع المدني في منظومة العمل العربي المشترك".

ومن جانبه، أكد أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر لمؤسسات المجتمع المدني أن مصر تشهد طفرة في دور مؤسسات المجتمع المدني حيث اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي 2022 عاما للمجتمع المدني في مصر.

وقال إن مصر ستطلق أيضاً العام المقبل استراتيجيتها للعمل الاهلي، موضحاً أن مصر تشهد حاليا مرحلة ازدهار في العمل الاهلي بالشراكة مع الحكومة حيث توجد في مصر 52 الف جمعية ومؤسسة أهلية .

وبدوره، أكد عيسى بن حسن الانصاري الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الانسانية أن المؤسسة تولي أهمية لدور المؤسسات الخيرية في تنمية المجتمعات وتهدف من خلال هذه الجائزة إلى إثراء روح المنافسة الشريفة بين مؤسسات العمل الخيري لاحداث التأثيرات الايجابية على المجتمعات العاملة فيها.

وقال إن المؤسسة وضعت برنامجا متكاملا لتقويم نتائج الدورتين السابقتين من أجل تطوير الأداء في الدورات المقبلة لهذه الجائزة ، مؤكدا أن الرسالة الأساسية للمؤسسة هي العمل على الارتقاء بمستوى المؤسسات الخيرية في العالم العربي واعتماد أفضل الممارسات الابداعية بما يخدم التطوير المستمر للخدمات الخيرية المقدمة للمستفيدين في المجتمعات.

ومن جانبه، أكد الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الادارية أن هذه الجائزة اطلقت بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومؤسسة الأمير محمد بن فهد كجائزة عربية وحيدة لتطوير أداء مؤسسات العمل الخيري وزيادة المنافسة فيما بينها.

وأعلن القحطاني عن "إطلاق الدورة الثالثة للجائزة من مقر الامانة العامة للجامعة العربية بدءا من اليوم".

وأوضح أن حفل اليوم هو لتكريم 23 جمعية ومؤسسة خيرية من 11 دولة عربية تقديرا لجهودها في الاسهام في تطوير القدرات وتحسين اداء المجتمعات العاملة فيها ورعاية الفئات المهمشة في تلك المجتمعات .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads