رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

فرج عامر: التكامل الصناعي المصرى الأردنى العراقى بداية للوحدة الصناعية العربية

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 03:48 م
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي
أعرب المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية مستثمرى برج العرب الصناعية عن أملة فى أن يكون توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات التكامل الصناعي بين مصر والأردن والعراق بداية جادة وحقيقية لتحقيق الوحدة الصناعية العربية .


وقال " عامر "  أن الاتجاه نحو تحقيق وحدة التكامل الصناعى الحقيقى على مستوى جميع الدول العربية يحقق مكاسب متعددة لجميع الدول العربية فى مجال توطين الصناعات الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج ، مؤكدًا أن الدول العربية تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لخلق قاعدة عالمية وكبيرة فى مجال توطين جميع الصناعات الاستراتيجية على مستوى الوطن العربى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات الصناعية لجميع الدول العربية والاتجاه بتصدير الفائض لمختلف دول العالم.


ودعا المهندس محمد فرج عامر، جامعة الدول العربية الى تأسيس كيان صناعى بداخلها تكون فى مقدمة اهتماماته واهدافه تحقيق التكامل والوحدة الصناعية على مستوى جميع الدول العربية مؤكداً أن نجاح جامعة الدول العربية فى انجاز هذه المهمة سيكون بمثابة ضربة البداية لتحقيق الوحدة والتكامل والاقتصادى والزراعى والتعليمي والثقافى والتكنولوجي الشامل على مستوى الأمة العربية .



ووجه المهندس محمد فرج عامر، التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى لاهتمامه بالتعاون المصرى الأردنى العراقى فى مختلف المجالات .



تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق المصرى الأردنى العراقي، وقعه عن الحكومة المصرية نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، والمهندس يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الحكومة الأردنية ، ومن المقرر أن يوقع الاتفاق عن الجانب العراقي المهندس منهل الخباز، وزير الصناعة والمعادن.


وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن هذا الاتفاق الذي يستمر مدة 3 سنوات قابلة للتمديد ، مُضيفة، أن التوقيع يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه بالأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية بأهمية الإسراع في توقيع هذا الاتفاق.


وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة ، أن التوقيع استند لنتائج القمة الثلاثية التي انعقدت في الأردن خلال العام الماضي برئاسة القيادات السياسية بالدول الثلاث والتي أكدت أهمية تنفيذ حزمة من مشروعات التعاون بين الدول الثلاث من خلال العمل على إنجاح جهود وتنفيذ ما يجري التوافق عليه من مشروعات مشتركة في أسرع وقت ممكن ، فضلا عن تعزيز الشراكة وتعميق التنسيق والتعاون والتكامل الإستراتيجي بين البلدان الشقيقة الثلاث.


ومن جانبه أكد يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، أن الاتفاق سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوى التعاون بين الدول الثلاث.


وأضاف الشمالي، أن الاتفاق يركز على تعظيم الاستفادة من قرب المسافات بين الدول الثلاث والذي يوفر سهولة انتقال الأفراد والبضائع ورؤوس الأموال، والاستفادة من وجود أطر تعاقدية واتفاقيات ثنائية تربط الدول الأطراف ، والاستفادة من المعرفة التكنولوجية والخبرات التصنيعية المتراكمة وتوفر موارد الطاقة والطاقات الإنتاجية الكبيرة والأيدي العاملة الماهرة التي تتمتع بها كل دولة من الدول الأطراف.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads