رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

جي بي أوتو تبحث عن خطط بديلة بعد وقف واردات المكونات الأساسية للتوك توك

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 01:14 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
حظر استيراد مكونات التوك توك دفع جي بي أوتو للبحث عن بدائل، حيث يمثل قرار الحكومة الأخير بحظر استيراد المكونات الأساسية للتوك توك تهديدا جديا لقطاع الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات في شركة جي بي أوتو، وهو ما دفع الشركة إلى الإعلان أمس أنها بدأت في صياغة استراتيجيات وحلول بديلة لتخفيف النقص المتوقع في الإيرادات. 

"تتخذ الإدارة خطوات استباقية وقد بدأت بالفعل في إعداد البدائل .. ، والرياح المعاكسة الحالية ليست جديدة على جي بي أوتو، ونحن على ثقة من أنه يمكننا التخفيف من التأثير المتوقع على أدائنا"، وفق ما قالته مارينا كامل، مديرة علاقات المستثمرين بالشركة، لإنترابرايز.
إذاً، ما أهمية قطاع السيارات ذات الثلاث عجلات بالنسبة إلى جي بي أوتو؟ 
لم تكشف الشركة عن عائدات قطاع السيارات ذات الثلاث عجلات في أحدث إعلان للنتائج المالية ، لكنها قالت إنها - إلى جانب الدراجات النارية - حققت عائدات بقيمة 1.8 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021. ويمثل هذا ما يقرب من 16% من إجمالي إيراداتها المتعلقة بالسيارات خلال الفترة. وباعت جي بي أوتو ما يقرب من 37 ألف دراجة ثلاثية العجلات في الفترة من يناير إلى يونيو، بزيادة 47% عن الفترة ذاتها من عام 2020 التي باعت خلالها نحو 30.6 ألف دراجة نارية.
ولا يزال هناك متنفسا لدى جي بي أوتو ثلاثة إلى ستة أشهر من مخزون التوك توك الذي سيطرح في السوق، مما يمنحها مجالا لتخفيف التأثير بينما تبحث عن بدائل، كما أخبرنا عضو مجلس الإدارة منصور قباني. وأضاف قباني: "نحن شركة كبيرة ومتنوعة ولديها خطوط أعمال كبيرة جدا، سواء كانت سيارات أو خدمات مالية غير مصرفية"، مشيرا إلى أن الشركة تتوقع استيعاب خسارة أعمال التوك توك.
أما عن البدائل المحتملة التي تبحث عنها حاليا، فستأتى بالاستفادة من سوق الشاحنات الصغيرة التي تعمل بالغاز الطبيعي، وهو ما تشجعه الحكومة حاليا من خلال خطة لتشجيع سائقي السيارات على إحلال سياراتهم التي تعمل بالبنزين بسيارات تعمل بالغاز الطبيعي.

 وأجرت وزارة قطاع الأعمال العام محادثات مع جي بي أوتو للعمل معها في تصنيع الميكروباصات التي تعمل بالغاز الطبيعي، لكن هذه المحادثات جرى تأجيلها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads