رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات يلقي بظلاله على نتائج أعمال العديد من الشركات

السبت 30/أكتوبر/2021 - 09:23 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
أعلنت شركات السيارات العملاقة جنرال موتورز وفورد وفولكس فاجن انخفاض صافي أرباحها في الربع الثالث من عام 2021، إذ أثر النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية سلبا على إنتاجها. أعلنت جنرال موتورز عن تراجع بنسبة 40% على أساس سنوي في صافي الإيرادات خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما تقلص صافي أرباح شركة فورد بنسبة 23% على أساس سنوي خلال الربع ، وقالت فولكس فاجن إن "اختناقات أشباه الموصلات" أدت إلى انخفاض الدخل على أساس سنوي، على الرغم من الطلب المرتفع. وأشارت الشركات الثلاث إلى أنها غير قادرة على تلبية الطلب المتزايد والإنتاج المستهدف بسبب أزمة سلاسل التوريد العالمية.
على الجانب الآخر، كان نقص أشباه الموصلات بمثابة هدية من السماء لسامسونج، أكبر شركة لتصنيع الرقائق والهواتف الذكية في العالم، والتي قالت إن ازدهار إنتاجها من الرقائق الإلكترونية خلال الجائحة ساعد في زيادة صافي أرباحها بنسبة 31% خلال الربع الثالث.
إذاً ، هل نتوقع نهاية قريبة للأزمة؟ 
بدأ معدل الوقت المستغرق في انتظار توريد الرقائق الإلكترونية في الانخفاض، لكن لا يزال غير واضح متى يمكن معالجة التفاوت بين الطلب والمعروض تماما، وفق بلومبرج. تعمل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (تي إس إم سي) على زيادة الإنتاج باستثمارات قيمتها 100 مليار دولار لرفع طاقتها الإنتاجية، في حين أعلنت شركتا سامسونح وإنتل عن خططهما لزيادة كبرى في سعتهما الإنتاجية على مدار الأعوام القليلة المقبلة، لكن لا يتوقعون حل الأزمة قبل منتصف العام المقبل على أقل تقدير.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads