رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

قبل اجتماع البنك المركزي.. تعرف على شهادات الادخار الأعلى فائدة في البنوك

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:22 م
صدى العرب
طباعة
تقرير: عمرو بكير
تقدم البنوك المصرية عدد كبير من شهادات الادخار المتنوعة، والتي تتراوح الآجال الزمنية لها بين 3 وحتى 10 سنوات، وتبدا أسعار العائد من 8 حتى 13%، ويتم وصرفه على دوريات مختلفة سواء شهريًا وربع سنويا ونصف سنويا و سنويا أو تراكمي في نهاية مدة الشهادة.

وتجتمع البنوك بشكل دوري لمراجعة أسعار الفائدة التى تمنحها على شهادات الادخار وباقي أوعيتها الأخرى، وترتبط تحركات البنوك فى هذا الاطار بمؤشر سعر الفائدة على الجنيه لدى البنك المركزى المصري، والذي يتحدد خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية كل 6 أسابيع، والمقرر انعقاده يوم الخميس 28 أكتوبر الجاري، وسط توقعات متباينة سواء بالابقاء على المعدلات الحالية لأسعار الفائدة دون تغيير، او رفعها بنسبه صغيرة بسبب ارتفاع معدل التضخم السنوي فوق المتوقع له خلال سبتمبر الماضي.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى، قد قررت تثبيت سعر الفائدة في آخر 7 اجتماعات لها ومنها فى نهاية اجتماعها الماضي، حيث ظل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى، عند 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 
8.75%.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمجموع 4% خلال عا
2020 منها 3% دفعة واحدة خلال اجتماع مفاجئ في مارس من نفس العام كإجراء استباقي لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا.

فى التقرير التالي، يرصد «صدى العرب» شهادات الادخار الأعلى فائدة بالبنوك المحلية:

1- شهادة ميد بنك الثلاثية:

يتيح ميد بنك شهادة ثلاثية ذات عائد دورى ثابت 11.25٪؜ يصرف العائد شهريا مقدما.
ويصدر البنك الشهادة بفئة 1000جنيه ومضاعفتها وتصدر الشهادة للافراد الطبيعيين ويمكن الشراءباسم القاصر بولاية الولى الطبيعى.
ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة تسليفية تصل إلى 95% من قيمة الشهادة الاسمية وبمعدل عائد مدين بحد ادنى 2% فوق سعر الشهادة.
يتم احتساب العائد من يوم العمل التالى ليوم الشراء، ولا يجوز استرداد الشهادة قبل مضى 6 شهور من تاريخ اليوم التالى للشراء ويتم الاسترداد وفقا لجدول الاسترداد المعلن من البنك.

2- الشهادة البلاتينية البنك الأهلي المصري:

يبيع شهادة الادخار البلاتينية 3 سنوات، بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد شهريًا.
ويمكن الاقتراض من البنك الأهلي المصري بضمان شهادات الادخار من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.
ولا يمكن استرداد الشهادة قبل مضي 6 اشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.
كما يقدم البنك الأهلي شهادة أمان المصريين بمعدل فائدة 13%، للأفراد من سن 18 حتى 59 سنة، ويبلغ الحد الأقصى لشراء الشهادة 2500 جنيه، ومدتها 3 سنوات.

3- شهادة القمة بنك مصر:

يتيح بنك مصر شهادة القمة بعائد سنوي 11% بأجل 3 سنوات وبدورية صرف شهرية للعائد.
ويمكن الاقتراض من بنك مصر بضمان شهادات الادخار من أي من فروع البنك وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ويقدم بنك مصر أيضا شهادة أمان المصريين بمعدل فائدة 13%، للأفراد من سن 18 حتى 59 سنة، ويبلغ الحد الأقصى لشراء الشهادة 2500 جنيه، ومدتها 3 سنوات.

4- الشهادة الثلاثية من المصرف العربي الدولي:

يتيح بنك المصرف العربي الدولي الشهادة الثلاثية الثابتة لعملائه، بحد أدنى يبدأ من 5000 جنيه، وبسعر عائد يصل إلى 11.5%، سنويًا.،وتكون ثابتة طوال مدة الشهادة، ويصرف العائد سنويًا، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات ويكون الحد الأدنى لشراء الشهادة 5000 جنيه.

5- شهادة البنك الزراعي المصري:

يقدم البنك الزراعي شهادة الحصاد بأجل 3 سنوات بفائدة سنوية 11% ويصرف العائد عليها شهريا.

6- شهادة بنك التعمير والإسكان:

يتيح البنك شهادة التعمير بأجل 3 سنوات بعائد يصل إلى 11.25% لدورية صرف العائد نصف السنوية، و10.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.5% لدورية صرف العائد الشهرية.

7- شهادة المصرف المتحد:

يبيع المصرف شهادة بأجل 3 سنوات بسعر فائدة يتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

8- شهادة البنك العقاري المصري العربي:

يقدم البنك العقاري شهادة التعمير بأجل 3 سنوات وبنسبة فائدة تتراوح بين 11% سنويًا لدورية صرف العائد الشهرية، و11.25% سنويًا لدورية صرف العائد ربع السنوية.

9-الشهادة الثلاثية من بنك المشرق:

يقدم بنك المشرق الشهادة الثلاثية الثابتة بحد أدنى يبدأ من 5000 جنيه, بعائد 11% سنويًا، ويكون ثابت طوال مدة الشهادة، ويصرف العائد سنويًا، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات، ويكون الحد الأدنى لشراء الشهادة 5000 جنيه.

10- شهادة البنك العربي الأفريقي الدولي:

يطرح البنك شهادة أميرالد أجل 3 سنوات، والتي يتراوح العائد السنوي عليها بين 10.5% لدورية صرف العائد الشهرية، و10.75% لدورية صرف العائد ربع السنوية، و10.8750% لدورية العائد نصف السنوية، و11% سنويًا على دورية صرف العائد السنوية.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر