رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

إيران تغلق مجالها الجوي أمام مقاتلات أذربيجان في تصعيد خطير

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 05:54 م
صدى العرب
طباعة
وكالات
أغلقت إيران مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية الأذربيجانية التي تنقل إمدادات عسكرية إلى جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي، في تصعيد خطير للحرب الكلامية المندلعة بين البلدين منذ أيام.

وأفادت وسائل إعلام أذرية، أن الحكومة الإيرانية أرسلت إخطارًا عبر القنوات العسكرية الرسمية إلى قيادة وزارة الدفاع الأذربيجانية، بانها أغلقت المجال الجوي أمام المقاتلات الأذربيجانية.

من جهتها قالت أذربيجان إن هذا القرار السياسي يدفعها "إلى استنتاجات لا لبس فيها حول توجهات السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية".

ويأتي هذا التصعيد في ظل توتر تشهده العلاقات بين البلدين في الأيام القليلة الماضية، بدأت بإعلان طهران رصد تحركات إسرائيلية من داخل أذربيجان قرب حدودها، وهو ما نفاه الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

ثم كررت إيران تحذيرها بأنها لن تسمح بوجود إسرائيل على حدودها بأي شكل، ثم أجرت مناورات عسكرية ضخمة على حدود أذربيجان باسم "فاتحو خيبر" في إشارة إلى العداء مع اليهود.

وبعدها أبدى الرئيس علييف استغرابه من إجراء هذه المناورات على حدود بلاده في هذا التوقيت، وهو ما اعتبرته طهران "تصريحات غريبة" مؤكدة أن من حقها كدولة ذات سيادة إجراء مناورات في أي وقت وفي أي مكان من أراضيها.

واستقبلت إيران وزير خارجية أرمينيا التي تعادي أذربيجان ودخلت في حرب معها، وهو ما اعتبرتها أذربيجان رسالة لها، لكن إيران رفضت تسييس الزيارة وقالت إنهه زيارة مخطط لها مسبقا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر