رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

أزمة الطاقة في أوروبا تختبر طموحاتها الخضراء

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 09:19 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
وفقا لما قاله محللون ومسؤولون تنفيذيون في مجال الطاقة لبلومبرج، إذ قد يؤدي الارتفاع الكبير في أسعار الكهرباء إلى عزوف المنازل والقطاع الصناعي عن تحمل المزيد من التكاليف لتمويل الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة. 

ويتطلع الاتحاد الأوروبي إلى أن يكون مثالا عالميا يحتذى به في إطار استراتيجية التحول الأخضر التي كشف عنها حديثا بهدف خفض الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050، مع الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 55% بحلول عام 2030. ولا تزال الخطة بحاجة إلى موافقة كل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. 

ولكن مع ارتفاع أسعار الطاقة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق على خلفية ضغوط الإمدادات الرهيبة ومستوى المخزون المنخفض مع اقتراب فصل الشتاء، فمن المرجح أن يتأخر إقرار الاستراتيجية.

وقد يضطر الاتحاد الأوروبي إلى دعم التحول الأخضر عبر تمويل الحكومات الأوروبية، والتي تتحمل بالفعل تكاليف استثنائية في الوقت الراهن لمحاولة تخفيف صدمة الأسعار التي يتعرض لها المستهلكون.

 وأعلنت اليونان وهولندا عن بعض أشكال الدعم والتخفيضات في ضريبة القيمة المضافة لمساعدة الأسر والشركات خلال فصل الشتاء. 

وفي الوقت نفسه، أدى فرض إسبانيا لضريبة غير متوقعة على مرافق الطاقة والحد الأقصى على فواتير المنازل إلى غضب شركات الطاقة، إذ قال أحد المديرين التنفيذيين لبلومبرج إن هذه الخطوة "تعرض خطة التحول بالكامل للخطر". 

وقد تؤدي التكلفة غير المتوقعة إلى إعاقة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، ومع عودة الاستثمار في الوقود الأحفوري، فمن المتوقع أن تستمر أزمات قطاع الطاقة الخضراء. 

وقال أحد المحللين لبلومبرج إنه "من المحتمل أن تمر خطة التحول الخضراء ببعض السنوات الصعبة بسبب ارتفاع أسعار المستهلكين".

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads