رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سفير الصومال يهنيء مصر رئيسا وحكومة وجيشا وشعبا بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة 50 شركة تطوير عقاري كبرى تشارك في معرض «كيميت إكسبو 2024» ببورسعيد الخميس المقبل صدى العرب تنعي وفاة حرم اللواء صلاح الدين حلمى مساعد وزير الداخلية الأسبق تحرير 1624 مخالفة لعدم تركيب الملصق الالكتروني التضامن :حملة "هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة" تنفذ في نسختها الثانية 200 قافلة على مستوى 19 محافظة رئيس حزب الوفد بالقليوبية يهنئ الشعب المصري والقيادة السياسية بانتصارات اكتوبر المجيدة القوات المسلحة تنظم معرضاً فنياً لإبداعات المحاربين القدماء بمناسبة الإحتفال بذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة إدارة الموسيقات العسكرية تشارك فى إقامة حفل لأطفال مؤسسة مستشفى سرطان 57357 أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة دمنهور تنظم فعاليات منتدى التمريض الأول بعنوان "التمريض بوابة الحياة" لأول مرة بالبحيرة ... الجمعية المركزية للائتمان تبدأ إجراءات الحصول على شهادة الأيزو 9001

اقتصاد

محلل فني: نظام الإغلاق الجديد بالبورصة لا غبار عليه.. وجلسة المزاد يجب النظر فيها

السبت 18/سبتمبر/2021 - 10:28 ص
صدى العرب
طباعة
تامر فاروق

قال صلاح نصر ، الخبير الاقتصادي، والمحلل الفني، إن نظام الإقفال الجديد بالبورصة، يعتد على متوسط الإغلاق ، وهو متوسط مستمر يحسب متوسط إغلاق النص ساعة الأخيرة.

وأوضح أن متوسط الإغلاق مستمر (continuous ) يعني مع كل ثانية جديدة (أو بالأصح مع كل تنفيذة جديدة) بيحسب التنفيذات أخر نص ساعة، يعني لو خلال الدقيقة الواحدة نفذ عشرين تنفيذة مثلا، مع كل تنفيذة جديدة يحسب متوسط جديد للنص ساعة اللي فاتت، يعني متوسط متحرك مستمر. 

وقال إن الإقفال لم يتغير فجأة بعد نص ساعة و الحالة الوحيدة التي يتغير فيها متوسط الاقفال فجأة حال استمرار السهم نص ساعة دون تنفيذ، و بعد فترة كبيرة نفذ بأسعار مختلفة في هذه الحالة المتوسط سيتغير فجأة و ويحدث ذلك في الأسهم التي تفتقد السيولة. 


وفيما يخص جلسة المزاد التي شهدت الإعتراض الأكبر، والخوف من تحكم بعض المستثمرين الكبار في سعر إغلاق جلسة المزاد فهو تخوف مشروع، و لافتا أن تغيير الحد الأدني من 100 الف جنيه إلى 250 الف جنيه لحساب سعر إغلاق جديد تأثيره سيكون صغر، لأن من يملك قدرة التحكم في سعر الاغلاق يجب أن تكون موارده المالية اكبر من 300 ألف. 

ويرى ان الحل عند البورصة إما أن تزود شروط جلسة المزاد لتقليل تأثير علي سعر الإغلاق (مثلا إن سعر إغلاق جلسة المزاد مايكنش بعيد عن سعر إغلاق أخر نص ساعة بأكتر من ١% أو ٢% صعودا أو هبوطا) أو إنها تلغي جلسة المزاد و يكون الإقفال شغال علي أخر نص ساعة كما ماهو معمول به طول الجلسة. (فكرة ال١ او ٢% فوق و تحت سعر إغلاق أخر نص ساعة فكرة قابله للمناقشة).


وأكد أن طريقة حساب متوسط الاقفال بطريقة المتوسط المتحرك لآخر نصف ساعة، لا غبار عليه و أحسن طريقة ممكن يتم التعببر بيها عن سعر الإقفال و في نفس الوقت من غير تحكم من بعض المستثمرين علي سعر الإقفال.  

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads