رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

الجامعة العربية تدعو لوضع خطة مستقبلية للتعافي من كورونا في جميع المجالات خاصة المتعلقة بتمكين المرأة

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 08:18 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
دعت الجامعة العربية الى التحرك قدماً لوضع خطة مستقبلية واضحة نحو التعافي من أزمة كورونا في جميع المجالات وخاصة تلك المتعلقة بتمكين المرأة، مشددة على ضرورة وضع التمكين الاقتصادي كأولوية ، كونهم من أكثر المتضررين من جراء الأزمة على المستوى الاقتصادي لأسباب متعددة ومتشابكة .

جاء ذلك في كلمة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية خلال الحوار الوزاري التفاعلي حول "التمكين الاقتصادي للمرأة في الواقع الجديد "الذي عقد اليوم تحت عنوان"دور جامعة الدول العربية في الحد من آثار جائحة كوفيد-19 على النساء والفتيات".

وقالت ابو غزالة ان العام الماضي شهد تحولاً غير مسبوقا منذ تفشي أزمة كوفيد-19 ، حيث واجه العالم أزمة متعددة الأوجه غيرت من الأولويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلا أن قضية المساواة بين الجنسين كانت في القلب من تلك الجائحة حيث أن صحة و أمن الإنسان هو المحرك الأساسي للتنمية المستدامة والتي يستحيل تحقيقها دون تحقيق المساواة بين الجنسين.


وحذرت ابوغزالة من تعرض المكاسب المحدودة التي تحققت في العقود الماضية لخطر التراجع مع انتشار وباء كورونا المستجد التي سلطت الضوء على نقاط الضعف في النظم الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والصحية التي بدورها ضخمت من آثار الوباء في جميع المجالات الصحية والاقتصادية والأمنية ونظم الحماية الاجتماعية.

وأشارت ابو غزالة الى انه وفى اطار التمكين الاقتصادي للمرأة، وهو المحور الرئيسي للقاء اليوم، فقد اتفقت الدول العربية على أهمية وضع خطط واستراتيجيات وسياسات وطنية متكاملة للاستجابة لاحتياجات المرأة والفتاة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد وغيرها من الأزمات ومتابعة رصد التداعيات الاقتصادية والعمل على مشاركة النساء في صياغة السياسات الاقتصادية الداعمة للمرأة وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الصدد.

وأكدت أهمية تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني في القطاعين العام والخاص ووضع وتطوير السياسات التي تضمن تكافؤ الفرص في الحصول على عمل لائق، واتخاذ التدابير اللازمة لتقليص الفجوات في الأجور بين الجنسين إن وجدت، وتوفير بيئة عمل آمنة وملائمة، والعمل على تبني منظور يراعي احتياجات النساء في سياسات التوظيف ويدعم وصول المرأة لمواقع صنع القرار، وخاصة في ظل الإجراءات التي تتبع بداعي الحد من انتشار الجائحة بما في ذلك إغلاق الحضانات ورياض الأطفال والمدارس.

وشددت على ضرورة بلورة برامج وطنية وإقليمية للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، وبخاصة لإدماج النساء في المناطق الريفية والنائية والمهمشة في بعض الدول العربية للعمل على تحسين أوضاعهن الاقتصادية، ووضع سياسات لخلق بيئة عمل داعمة للمرأة وتطوير أنظمة عمل أكثر مرونة.

وأشارت ابو غزالة الى ان الجائحة اوضحت الدور الاستثنائي الذي قامت به النساء وتواجدهن في الصفوف الأولى من مواجهة جائحة كوفيد-19 من كافة القطاعات وبشكل خاص عضوات الطواقم الطبية (70% من العاملين بالقطاع الصحي من النساء) والرعاية الصحية وفي المؤسسات الأمنية المتواجدة في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجائحة الممتدة الأجل وأيضاً النساء العاملات والمعيلات اللاتي تولين مسؤوليات تزايدت من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر داخل الأسرة لحماية كبار السن والأطفال والمرضى.

وقالت انه تقديراً لما قامت به النساء العاملات في القطاع الصحي خصصت الأمانة العامة "جائزة التميز للمرأة" لهذا العام في مجال الطب والعام القادم ستخصص الجائزة لمجال التمريض أو الإسعاف والطوارئ. وسيتم تقديم هذه الجائزة على هامش اعمل الاكسبو 2021 في دبى .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads