رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

نقيب الفلاحين: ضعف المياه هي أخطر التحديات التي تواجه الزراعة في مصر

الخميس 17/يونيو/2021 - 10:16 م
صدى العرب
طباعة
كتب_وائل بدران
قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن الزراعه في مصر تواجه تحديات خطيره لافتا ان اخطر هذه التحديات  هي ضعف الموارد المائيه.


واضاف عبدالرحمن ان الزراعه هي المصدر الاول للغداء في مصر ومع الزياده السكانيه والمنافسه الشرسه الغير متكافئه بين المنتج الزراعي المصري ونظيره الأجنبي، ما بين ضعف الموارد المائيه وقلة الدعم وتدني التعليم الزراعي وتأخر استخدام الالات الزراعيه المتطورة وضعف خصوبة التربه لتكرار زراعتها والاعتماد علي الاسمده والمبيدات الكيماوية التي تربك التنوع البيلوجي وتقضي علي الكائنات الحيه المفيده.

 بالاضافه الي قدم البنية التحتية الزراعيه نحتاج وبسرعه الي اعادة النظر في تغيير الأساليب الزراعيه القديمه  والتحول بالزراعة الي ما يناسب الوضع الراهن قبل ان يتخلي الفلاحين والخبراء والعلماء عن مهنة الزراعه.

واشار عبدالرحمن ان المنتجات الزراعيه هي أساس المجتمع المصري فمنها الماكل والملبس ولذا نحتاج الي ثورة علميه زراعيه والتوجه الي كل ماهو حديث في المجال الزراعي لزيادة دخل المزارعين وعلماء الزراعه ،وزارعة الأصناف الحديثه عالية الإنتاجية والمقاومة للتغيرات المناخيه والتي تصمد امام الأمراض.

واتباع احدث الطرق لتقصير عمر النباتات لنحصل علي انتاجيه في اقصر زمن بزراعة الأصناف مبكرة النضج وزيادة مدة تعرض النباتات للضوء لتسريع النمو واعتبار الزراعه علم وفن قبل ان تكون مهنه 

واوضح عبدالرحمن انه وللتغلب علي مشكلة ندرة المياه والحد من تلويث التربه الزراعيه 
علينا نشر علوم زراعة الأرض القاحله والحد من الزراعه الكيمائيه باستخدام كل ما هو طبيعي في الزراعه والاعتماد علي طرق الري الحديثه وزراعة الأصناف قليلة استهلاك المياه.

واوضح ابوصدام ان إرتفاع اسعار المستلزمات الزراعية وتدني اسعار المنتج الزراعي من اهم الأسباب التي تجبر الفلاحين علي التخلي عن مهنة الزراعه .
مطالبا الدوله بالدعم الفعلي للفلاح وتوفير المستلزمات الزراعية بكميات كافيه واسعار مناسبه والالتزام بتسويق المنتجعات الزراعيه بهامش ربح محفز لمواصلة الزراعه مع الأهتمام بالعلماء والخبراء الزراعيين ووضعهم في المكان المناسب لهم 
ومحاربة الفساد الزراعي بكل صوره الذي يلتهم الدعم المقدم للتنميه الزراعية ويأكل عرق الفلاحين.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads