طباعة
sada-elarab.com/568675
القرآن الكريم كتاب هداية ومنهج وإعجاز ، حفظه وتلاوته عبادة ، غايتها العمل بما فيه ، والاهتداء بهديه ، ولحفظ القرآن وتعلمه فضل عظيم ، فحامل القرآن ذو منزلة عظيمة مرفوع القدر والشأن ، فالقرآن الكريم أصل الإسلام، ورأس العلوم ، وأفضل ما يتعلمه المسلم ، فاحرص على تلاوته الصحيحة كما كان يقرأ النبىّ المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فالماهر بالتلاوة الصحيحة لا تشغله أحكام التجويد عن تدبر المعانى بل تعينه على التدبر والتأمل ، فتجد اللسان يُرتِّل ويصحح الحروف ، والعقل يتأمل ويُفَكر ، والقلب يتعظ فيأتمر وينتهى .
الحمد لله الذى خلق الإنسان ومنحه جزيل الإحسان وشرفه بنطق اللسان وسهّل عليه حفظ القرآن وتلاوته ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله القائل "من أراد أن يتكلم مع الله فليقرأ القرآن " صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فيا أيها القارئ الحبيب تكلمنا فى العدد السابق عن الإدغام الصغير وفى هذا العدد نتحدث عن الحكم الثالث من أحكام الميم الساكنة ألا وهو: (الإظهار الشفوى).
أولا:
تعريفه:
لغة : البيان والإيضاح والفصل.
واصطلاحا:
الاعتماد على مخرج الميم بكيفية الصوت المجهور ، المتوسط بين كمال الشدة وكمال الرخاوة ، فينقطع صوت الميم لا إراديًّا بعد جريان ضئيل فلا يكون للغنة أثر ظاهر فى السمع.
ثانيا :
حروفه:
هى البقية من حروف الهجاء بعد إسقاط حرفى الباء والميم أى أن حروفه ستة وعشرون حرفا وهى جميع أحرف الهجاء عدا الباء والميم.
وتسمى الميم الساكنة بالحرف المُظهر أى الواقع عليه الإظهار، ويسمى الحرف الآتى بعدها الحرف المظهر عنده.
ثالثا:
وجه تسميته إظهارا شفويا:
أما تسميته إظهارا فلإظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها للحروف الستة والعشرين.
وأما تسميته شفويا فلأن الميم الساكنة وهى الحرف المظهر تخرج من الشفتين ، وإنما نسب الإظهار إليها ولم ينسب إلى مخرج الحروف الستة والعشرين التى تظهر الميم عندها لأنها لم تنحصر فى مخرج معين حتى ينسب الإظهار إليه فبعضها يخرج من الحلق ، وبعضها من اللسان ، وبعضها من الشفتين ، ومن أجل هذا نسب إلى مخرج الحرف المظهر لضبطه وانحصاره.
وهذا بخلاف الإظهار الحلقى فإنه نسب إلى مخرج الحروف التى تظهر عندها النون والتنوين نظرا لانحصارها فى مخرج معين وهو الحلق كما جاء فى كتاب (أحكام قراءة القرآن الكريم للشيخ الحصرى ص ١٨٣).
رابعا:
سبب الإظهار الشفوى:
واعلم عزيزى القارئ أن سبب إظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها للستة والعشرين حرفا هو بعد مخرج الميم عن مخرج أكثر هذه الأحرف.
ويلاحظ عند وقوع الواو أو الفاء بعد الميم الساكنة وجوب إظهار الميم إظهارا شفويا شديدا حتى لا يتوهم إخفاؤها عندهما كما تخفى عند الباء ، وذلك لاتحاد مخرجها مع الواو وقرب مخرجها من الفاء .
وإلى ذلك يحذر الشيخ الجمزورى فى التحفة بقوله:
واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفى* لقربها والاتحاد فاعرف.
خامسا:
أقسامه:
حروف الإظهار الشفوى على قسمين:
١/قسم يقع بعد الميم من كلمتين فقط وله ثمانية أحرف وهى:
(الجيم، والخاء ،والذال ،والصاد ، والظاء ،والغين ،والفاء، والقاف).
أى أن هذه الأحرف الثمانية ليست لها أمثلة فى القرآن الكريم إلا من كلمتين فقط.
والأمثله نحو:
(لكم جنات، كنتم خير ، واتبعتهم ذريتهم ، كنتم صادقين، وأنتم ظالمون، فإنهم غير، ذرأكم فى ، بل هم قوم) .
ولقد جمعها هذه الأحرف الثمانية بعضهم فقال:
(صل ذا غرام فيك قبل جنونه خصمى ظلوم).
نأخذ الحرف الأول من كل كلمة ينتج عنها ثمانية أحرف .
٢/وقسم ثانى تأتى له أمثله من كلمة ومن كلمتين فى القرآن الكريم وهى بقية حروف الإظهار الشفوى عدا الثمانية أحرف السابقة.
وأمثلتها نحو:(الظمئان ، ألم أعهد ، أمثالكم ، داركم ثلاثة ، وأمددناكم ، لكم دينكم). وغيرها من أمثلة للإظهار الشفوى فى كتاب الله.
سادسا:
الشاهد:
قال صاحب التحفة :
والثالث الإظهار فى البقية * من أحرف وسمها شفوية
واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفى* لقربها والاتحاد فاعرفِ.
وصلى الله وسلم على معلم الناس الخير سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وختاما أنصحك أيها القارئ بمدارسة وتعاهد القرآن حتى تنال الخير العظيم فى الدنيا والآخرة، وكما قال أحد الصالحين رحمه الله تعالى :
إذا أشرق فى القلب نور القرآن .. خلا من الهموم والأحزان
ومن لا ورد له من القرآن .. قلّ وارده من الفيض والإحسان
فإن تلاوة القرآن .. طريق الوصول إلى الرحمن
وإن آيات القرآن الكريم تشع نورا إلى الروح فتملأ على القلب الطمأنينة والاستقرار
ومن ذكر الله بالقرآن .. ذكره الله بالمغفرة والرضوان.
اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك يارب العالمين .
خالد عبدالباسط الجارحى
مدرس القراءات والتجويد وعلوم القرآن
والمجاز بالقراءات العشر الصغرى والكبرى