رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

"التسجيل المسبق للشحنات".. ندوة عبر الفيديو كونفرانس بغرفة ملاحة الإسكندرية

الخميس 18/فبراير/2021 - 03:29 م
صدى العرب
طباعة
كتبت - ريهام يونس
قامت غرفة ملاحة الإسكندرية، برئاسة محمد مصيلحي، رئيس مجلس الإدارة، بتنظيم ندوة عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة الاستفسارات المتعلقة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI، وذلك بالتعاون مع المهندس مدحت القاضي، رئيس شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة.


جاء ذلك بحضور السيد نجم، وكيل أول وزارة المالية، ورئيس مصلحة الجمارك المصرية، وخالد ناصف، مستشار تكنولوجيا المعلومات بشركة MTS، كما ضم اللقاء عددًا من ممثلي مصلحة الجمارك المصرية، ورؤساء ونواب لجان الغرفة، هذا بجانب مشاركة عددًا كبيرًا من أعضاء الغرفة والشعبة من الشركات العاملة في مختلف مجالات النقل البحري.


وفي البداية، قام محمد مصيلحي، رئيس مجلس الإدارة، بالشكر والترحيب إلى وزير المالية، الدكتور محمد معيط، والسيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، وقيادات مصلحة الجمارك المصرية، على مجھوداتهم من أجل تطوير المنظومة الجمركية فى كافة الموانئ المصرية، واستجابتهم لهذه الدعوة خاصة عقب صدور قانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020، لعرض ومناقشة كافة الاستفسارات المتعلقة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI.


كما طالب مصيلحي، بمشاركة ممثلي الغرفة الملاحي والقانوني في عمل اللجنة المشكلة في إعداد "منظومة الإجراءات الخاصة بتطبيق وتفعيل نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI"، حيث سيتم التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن ACI، إبتداًء من الأول من أبريل 2021 ويبدأ التشغيل الالزامي له في 1 يوليو 2021.


وفيما يخص اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، فقد أشار مصيلحي، في طلبه إلى رئيس مصلحة الجمارك، بموافاة الغرفة بخطاب رسمي باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك فور صدورها، وكذا لكافة الجهات الاخري ليتم دراستها ووضع الملاحظات الخاصة على المواد ورفعها الى وزارة المالية وكذا مشاركة غرفة ملاحة الاسكندرية مع الغرفة التجارية بالاسكندرية، وجمعية  رجال الأعمال بالإسكندرية، وجمعية رجال الأعمال المصريين في اي لقاءات أو اجتماعات تعقدها مصلحة الجمارك بخصوص اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد.


ومن جانبه، أبدى السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، ترحيبه بالمشاركة لمناقشة وعرض الآراء لعرض الأفكار ووجهات النظر تحقيقًا للصالح العام.


 وفي هذا السياق، قام خالد ناصف، مستشار تكنولوجيا المعلومات بشركة MTS، بعمل عرض تقديمي عن منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI، مشيرًا إلى تعريف نظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) وهو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر.


وتابع قائلًا: إن الدولة المصرية تضع أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها والتي تعد منصة معلوماتية متكاملة لجميع مدخلات ومخرجات منظومة التجارة في مصر والذي يشمل فى المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية (نافذة) مع اتباع الخطوات الخاصة بالتسجيل وتحميل المستندات والبيانات وذلك لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية والذى يُسهم فى تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي.


 كما تم عرض ومناقشة الاستفسارات التي وردت من أعضاء كلا من غرفة ملاحة الاسكندرية، وشعبة خدمات النقل الدولي في هذا الخصوص، والتي تم ارسالها الى السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، وقام بالرد حول هذه الاستفسارات من أجل تسهيل سير العمل ولتسهيل إجراءات الإفراج عن البضائع.


وأشار إلى أن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI يأتي تطبيقًا لحكم المادة 39 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 التي استحدثت نظاًما جديدًا بشأن التسجيل المسبق لمعلومات المشحونات) لتبسيط إجراءات الإفراج عن البضائع وتحقيق ضمانات للتأكد من المصدر والمستورد، وقبول استيراد أنواع محددة من البضائع أو منعها من دخول البلاد مما يستدعى إلزام المستورد أو وكيله بتسجيل بياناته بالبوابة الإلكترونية للمنصة القومية الموحدة للتجارة الخارجية (نافذة) ثم تحميل المستندات الخاصة بالبضاعة قبل شحنها إلى البلاد ليتم التأشير عليها برقم قيد جمركى مبدئي ACID.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads