رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية وتؤكد على أهمية دور الروتاري كركيزة أساسية في تعزيز العمل الإنساني والتنموي احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف بتصميم عصري وميزات عملية وتجربة قيادة استثنائية.. جي بي أوتو تطرح الشكل الجديد من هيونداى توسان NX4 موديل 2025 الـ "Facelift" في السوق المصري "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار لعرض أحدث الطرازات عالية الأداء مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي وThunderbolt 4 وOLED وQD-OLED إقبال كبير من المواطنين الراغبين في التقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء بالمحافظات رئيس جامعة دمنهور يشهد احتفال مديرية أوقاف البحيرة بالمولد النبوي الشريف حزب "المصريين": إتاحة فرصة الحوار لأصحاب التيارات المختلفة على شاشة المتحدة يعزز قيم الإعلام المحايد أمير الرياض يودع رئيس الوزراء والوفد المرافق له رئيس اتحاد اليد : تتويج منتخب الشباب ببطولة أفريقيا ليس وليد الصدفة ملوك اللعبة ..شباب اليد يتوج ببطولة أفريقيا بعد الفوز على تونس في عقر دارها

عربي وعالمي

جامعة الأمير محمد بن فهد حققت إنجازات نوعية في مجالات العمل الأكاديمي والعلمي و البنية التحتية

الإثنين 08/فبراير/2021 - 11:43 ص
صدى العرب
طباعة
هناء السيد

حققت جامعة الأمير محمد بن فهد خلال العام الماضي (2020) إنجازات نوعية في مجالات العمل الأكاديمي والعلمي ومجالات البنية التحتية.
وتنوعت الإنجازات بين الاعتمادات الأكاديمية، وبراءات الاختراع، فضلاً عن الانجازات العلمية، والمشاريع الجديدة، بجانب الانجازات التعليمية والتدريسية.
وقال الدكتور عيسى الأنصاري رئيس الجامعة أن الإنجازات جاءت نتيجة للدعم الذي يلقاه التعليم العالي الأهلي من لدن الحكومة الرشيدة ممثلة بوزارة التعليم ، كم يأتي ترجمة واقعية للاهتمام الكبير الذي يوليه سمو رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز وبمتابعة من سمو نائب رئيس مجلس الأمناء الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز للجامعة ومشروعاتها وبرامجها الأكاديمية ، كما أنه انعكاس لتوجيهات سمو رئيس مجلس الأمناء بأن تكون الجامعة من الجامعات المتميزة على المستوى المحلي والدولي، وان تكون مخرجاتها منافسة على المستويين.
واشتملت قائمة الإنجازات التي حققتها الجامعة في “الاعتمادات الاكاديمية: على انضمامها إلى قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم750 ـ800 حسب تصنيف QS العالمي، ودخولها لقائمة أفصل ١٥٠ جامعة شابة على مستوى العالم، ومن بين أفضل ٤٤ جامعة على مستوى المنطقة العربية، وذلك حسب تصنيف QS.
كما احتلت الجامعة المركز السابع بين الجامعات السعودية الحكومية العالمية والا™️هلية حسب تصنيف .QS العالمي، وتم اعتمادها كمركــز للأمن السيبـراني من (EC-Council ومقـره أمريكا، بعد حصولها على المركز الأول عربياً والثامن عالمياً وفق مؤشر أعضاء هيئة التدريس الدوليين العالمي حسب تصنيف .QS العالمي.
وانضمت الجامعة لقائمة FYI-Australia المعنية بتبادل الخبرات في تدريب الرياضيات، وتقدمت لتمديد اعتماد ABET لكليات الهندسة وهندسة وعلوم الحاسب الآلي للاربع سنوات القادمة، كما تقدمت للاعتماد AACSB لكلية إدارة الأعمال، وتم قبول الطلب، وللاعتماد CIDA لكلية الهندسة المعمارية، وللسنة لاعتماد السنة التحضرية في الجامعة من CEA الأمريكية. وحصلت على الاعتماد الفرنسي HCERES لكلية القانون لمدة 5 سنوات،
وأبرمت الجامعة اتفاقية مع جامعة بيبرداين ̧لإنشاء مركز PMU للقانون التجاري وحل النزاعات بجامعة الامير محمد بن فهد، بالتعاون مع معهد ستراوس، واتفاقية مماثلة مع نقابة المحامين الأ™️مريكية لتدريب الطلبة وتطويرهم في المجالات القانونية، وقدمت شهادات لتطوير الطلاب في مجالات الأ™️من السيبراني وانترنت الأ™️شياء والشبكات الأ™️ساسية.
براءات الاختراع
وسجلت الجامعة في مجال براءات الاختراع والبحث العلمي 8 براءات اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، من أصل 47 طلباً، تقدمت بها الجامعة للمكتب، ونشرت 360 بحثا SCOPUS في أفضل أوعية النشر العالمية في عام واحد (2020م). والتحق 4 من أعضاء هيئة التدريس فيها في قائمة أفضل الباحثين على مستوى العالم في القائمة التي تصدرها جامعة ستانفوردStanford-University.، وحصولها على المركز الثالث على صعيد المملكة في Nature-Index
وفي المجال ذاته، أطلقت الجامعة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية برنامج المنح الدراسية في الدراسات المستقبلية، شارك فيها باحثون من كل أنحاء العالم.
إنجازات عالمية
وعلى المستوى العالمي، كانت الجامعة حاضرة، من خلال عدد من الإنجازات، منها انشاء كرسي اليونسكو في الدراسات الانتقالية بين أ™️جيال في الجامعة، والمعني في الدراسات الاستشرافية للأœجيال في مجالات التعليم والتنمية والذكاء الصناعي. ونجحت في استضافة فرع الاتحاد العالمي للدراسات الاستشرافية ومقره باريس، وذلك لمنطقة الشرق الأ™️وسط وشمال افريقيا، وهو جهة استشارية لمنظمة اليونسكو.
يضاف إلى ما سبق، انضمام الجامعة ممثلة في مركز الأ™️مير تركي بن محمد بن فهد للابداع وريادة الأ™️عمال (عضوية كاملة) إلى الاتحاد الدولي لواحات العلوم ومناطق الابتكار التي أعلن عنها امام الجمعية العمومية للاتحاد، وتنفيذ 1٥٠ ورشة عمل وندوة افتراضية على المستوى العالمي، ونظمت مع منظمة اليونسكو مؤتمراً افتراضياً عالمياً عن الدراسات المستقبلية، حضره أكثر من ٨٠٠٠ مشارك من مختلف انحاء العالم، قبل أن تنظمى مؤتمراً عالمياً افتراضياً عن الثورة الصناعية الرابعة، حضره مشاركون من كل انحاء العالم.
كما نظمت الجامعة بالتعاون مع منظمة اليونسكو مختبر الدراسات المستقبلية تحت عنوان “مستقبل التعليم في ا…

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر