رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

ضوابط جديدة لتنظيم تجارة الترانزيت بميناء الإسكندرية: تشكيل لجنة لحل مشكلات المركز اللوجستى بميناء الإسكندرية

الإثنين 25/يناير/2021 - 04:12 م
صدى العرب
طباعة
ريهام يونس
قررت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة زيادة الرسوم الخاصة بمحطتها بميناء الإسكندرية، يأتى ذلك على خلفية بدء عمل الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات "MTS" التابعة لوزارة المالية، والتى تقوم بتنفيذ منظومة النافذة الواحدة بالمنافذ الجمركية المصرية وبدأت عملها خلال نوفمبر الماضى.

وأعلنت الإسكندرية لتداول الحاويات، أنه سيتم تحصيل مبلغ 500 جنيه للحاوية 20 قدم ومبلغ 1000 جنيه للحاوية 40 قدما، والتى سيتم تحصيلها عند الصرف للحاويات المفرج عنها مقابل تقديم بعض الخدمات.

وتشمل تلك الخدمات نقل الحاوية من مكانها فى الساحة إلى المكان المخصص للكشف طبقًا لكافة الحاويات المطلوبة من الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات لإنهاء الإجراءات الجمركية عليها. كما تشمل تلك المصروفات مقابل تطهير الحاويات المصروفة، ومقابل دخول سيارة العملاء للشركة لصرف الحاويات، وذلك بخلاف مصاريف استخدام الكلارك بناءً على طلب العميل للتمكين من كشف الحاوية.

وفى هذا السياق، أشار اللواء ممدوح دراز، الرئيس التنفيذى للشركة، أن الرسوم التى تم زيادتها ليس لها علاقة بتعريفة الشركة، والتى يتم تعديلها بناءًا على موافقة مجلس إدارة الشركة، والتى لم يتم تعديلها منذ الأول من مارس 2019، بهدف جذب مزيد من الخطوط الملاحية المختلفة.

وأضاف أن الرسوم الجديدة تأتى بعد فرض بعض الإجراءات التى يتم تنفيذها لصالح الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات "MTS" وتم إصدار منشور بمقابل الأعمال الجديدة التى ستقوم بها الشركة لصالح عملاء الشركة.

وقد أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة عبر الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية بخصوص الإجراءات الخاصة برسائل الترانزيت والعمل بخطابات الضمان بمركز الخدمات اللوجيستية "النافذة الواحدة" بميناء الإسكندرية، والذى تديره الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات "MTS".

ونص المنشور رقم "7" الذى صدر عن جمارك الإسكندرية مؤخرًا بأنه يتعين على العاملين بجمارك ميناء الإسكندرية فى مجال التعريفة والضمانات والكفالات الالتزام بعدد من المسؤوليات فيما يتعلق برسائل الترانزيت.

كما قررت المصلحة تشكيل لجنة مكونة من قبل جميع الأطراف لحل مشكلات المركز اللوجستى بميناء الإسكندرية، وجاء تشكيل اللجنة بهدف حصر ودراسة وبحث كافة المعوقات التى من شأنها التأثير على عمل المركز اللوجستى بالإسكندرية، وتشغيله التشغيل الأمثل.

كما تقوم اللجنة التى تم إصدار قرار تشكيلها بتقديم الحلول المقترحة التى من شأنها العمل على إزالة هذه المعوقات، على أن يتم إعداد تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها، ويتم عرضها على رئيس المصلحة فور الانتهاء من أعمالها.

ونص القرار الذى يحمل رقم 200 لسنة 2020 لرئيس مصلحة الجمارك، على أن تضم اللجنة كلا من أسامة جابر والسيد العزب مسؤول الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، اللواء هشام مشهور مسؤول الإدارة المركزية للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالإسكندرية، بالإضافة إلى الدكتور محمد الدالى مسؤول هيئة سلامة الغذاء.

وتضم اللجنة الجديدة من السوق التجارى ومجتمع التخليص كلًا من مدحت حبش، رئيس شعبة التخليص بالغرفة التجارية بالإسكندرية، ومحمد العرجاوى، رئيس نقابة مستخلصى الجمارك بالإسكندرية، ومصطفى سعيد، وعبد العال على، من شعبة خدمات النقل الدولى بالغرفة التجارية بالإسكندرية.

كما تضم اللجنة كلًا من أشرف إبراهيم، ومحمد حسنى، من الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات "MTS"، والتى تقوم بتنفيذ منظومة النافذة الواحدة بالموانئ المصرية، والمنافذ الجمركية، كما أن للجنة الاستعانة بمن تراه لمعاونتها فى إنجاز مهامها.

ونصت المادة الثانية لقرار رئيس مصلحة الجمارك، على أن تقوم اللجنة المنصوص عليها فى المادة الأولى من هذا القرار بحصر ودراسة وبحث كافة المعوقات التى من شأنها التأثير على عمل المركز اللوجيستى بالإسكندرية وتشغيله التشغيل الأمثل وتقديم الحلول المقترحة التى من شأنها العمل على إزالة هذه المعوقات.

كما نص القرار على أن يتم إعداد تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها، ويتم عرض نتائجها فورًا على رئيس مصلحة الجمارك.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads