رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

رياضة

أخيراً «التاسعة يا أهلى».. الشياطين الحمر يتوجون باللقب الأفريقى .. وموسيمانى يحقق أغلى الأمانى

السبت 28/نوفمبر/2020 - 04:42 م
صدى العرب
طباعة
أحمد الجيوشي - معتز الشربينى
المارد الأحمر يتوج بالبطولة الأفريقية على حساب الزمالك.. «قفشة» نجم المباراة.. ومؤمن زكريا «الغائب الحاضر»


فى نهائى مثير حقق النادى الأهلى فوزاً غالياً على غريمه الزمالك فى نهائى مصرى - أفريقي خالص للمرة الأولى على ستاد القاهرة الدولى.

و توج المارد الأحمر باللقب الأفريقى التاسع فى تاريخه بعد فوزه على أبناء القلعة البيضاء 2 - 1 ليحقق الأهلى اللقب الغائب عن خزينة بطولاته لمدة 7 سنوات. و كان اللاعب محمد مجدى قفشة هو نجم المبارة بلا منازع ، كما كان النجم مؤمن زكريا لاعب الأهلى هو الغائب الحاضر بعد أن أهدى الفريق البطولة له .

توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي، ببطولة دوري أبطال إفريقيا للموسم 2019-2020، بعد الفوز على الغريم التقليدي بنتيجة 2-1 ، ليرفع من ألقابه من الأميرة السمراء إلى 9 ألقاب، في مباراة حضرها كل من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية.

وشهد ستاد القاهرة الدولي، مباراة نهائي القرن، حيث المرة الأولى التي يتواجه فيها الغريمان الأهلي والزمالك في نهائي البطولة القارية، ليبتسم الحظ للفريق الأحمر على حساب الأبيض.

سجل هدفي الأهلي كل من عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة، فيما سجل هدف الزمالك محمود عبدالرازق شيكابالا.

ونجحت الدولة المصرية في إثبات قدرتها على تنظيم الأحداث الكبيرة، خاصة بعد أن استضافت في الفترة الأخيرة بطولتي كأس أمم إفريقيا 2019، والتصفيات المؤهلة إلى بطولة أولمبياد طوكيو، والتي فاز بها المنتخب المصري تحت 23 عامًا، بقيادة شوقي غريب.

وتستعد مصر لإستضافة حدث عالمي، في بداية العام المقبل، عندما تستضيف بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021، الأمر الذي سيجعلها قادرة على تنظيم مونديال كرة القدم في 2030، كما تخطط وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحي.

وعلى المستوى الكروي، ما زالت الانجازات تتوالى بتأهل فريقين إلى نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في التاريخ، كما تأهل نادي بيراميدز إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي "الكونفدرالية"، ولكنه خسر المباراة أمام نهضة بركان المغربي بنتيجة هدف دون رد، في لقاء شهد الكثير من الأخطاء التحكيمية.

الأهلي نجح في الوصول إلى لقبه التاسع، حيث توج باللقب في 8 مرات سابقة أعوام وهي 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013.

وفشل الزمالك في التتويج بلقبه السادس، بعد أن توج بالبطولة في 5 مرات سابقة وهي 1984 و1986 و1993 و1996 و2002.

وشهد نهائي القرن، الذي أداره الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال، وبعاونه كل من عبد الحق ايتشعلي ومقران قواري وإبراهيم نور الدين حكما رابعًا، والمغربي رضوان جيد، حكما لتقنية "فار"، الكثير من الندية والحماس مع أفضلية للزمالك في الشوط الأول.

و بعد غياب دام لسنوات الأهلى يعود من جديد للفوز بالبطولة التاسعة أفريقيا من بوابة غريمه التقليدي نادى الزمالك فى نهائى كلاسيكو القرن الأفريقي وفوزه الغالى بهدفين لهدف تقدم النادى الأهلى بهدف لعمرو السولية فى الدقيقة السادسة من عمر اللقاء ثم عاد شيكابالا بالتعادل للبيت الأبيض بهدف عالمى بمجهود فردى ليقتنص صانع ألعاب الفريق الأحمر مجدى أفشة بهدف عالمى فى الوقت القاتل من زمن المباراة فى الدقيقة 86 من عمر اللقاء ليحقق الجنوب أفريقي بيتسو موسيمانى المدير الفنى للنادى الأهلى البطولة الثانية فى تاريخة والأغلى له على الأطلاق حيث سبق وفاز باللقب مع صندوانز الجنوب أفريقي وأيضا على حساب الزمالك ونجحت الدولة المصرية في إثبات قدرتها على تنظيم الأحداث الكبيرة، خاصة بعد أن استضافت في الفترة الأخيرة بطولتي كأس أمم إفريقيا 2019، والتصفيات المؤهلة إلى بطولة أولمبياد طوكيو، والتي فاز بها المنتخب المصري تحت 23 عامًا، بقيادة شوقي غريب.

وتستعد مصر لإستضافة حدث عالمي، في بداية العام المقبل، عندما تستضيف بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021، الأمر الذي سيجعلها قادرة على تنظيم مونديال كرة القدم في 2030، كما تخطط وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحي.

وعلى المستوى الكروي، ما زالت الانجازات تتوالى بتأهل فريقين إلى نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في التاريخ على أرض مصر ، كما تأهل نادي بيراميدز إلى نهائي كأس الاتحاد الإفريقي "الكونفدرالية"، ولكنه خسر المباراة أمام نهضة بركان المغربي بنتيجة هدف دون رد، في لقاء شهد الكثير من الأخطاء التحكيمية وعن كلاسيكو القرن قال لاعب وسط المهاجم للنادى الأهلى. مجدى أفشة صاحب الهدف القاتل فى تصريحات خاصة ل "صدي العرب"الحمدلله المكسب والفوز بالبطولة التاسعة أفريقيا فى تاريخ النادى وسعيد جدا كونى جزء من هذه الفرحة وعن الهدف القاتل قال أفشة هذا أغلى هدف فى مسيرتى الكروية وانا تمرنت على الكرة والتصويب من هذه المسافة مرات عديدة فى التدريبات وبهدى الميدالية لوالدى لانه أهلاوى صميم ولعبنا بروح االتشيرت الأحمر وبروح الفريق الجماعى و بفكر وخطة الجنوب أفريقي بيتسو موسيمانى والزمالك فريق كبير وعمل مباراة كبيرة تليق بسمعة الكرة المصرية وفى نفس السياق يؤكد عادل طعيمة رئيس قطاع الناشئين السابق بالنادى الأهلى على المكسب الكبير للنادى الأهلى وحصولة على البطولة الغائبة عن دولاب بطولات النادى منذ 7 سنوات فهو أنتصار كبير للجنوب أفريقي بيتسو موسيمانى المدير الفنى للأهلى وأيضا لمجلس إدارة النادى الأهلى برئاسة محمود الخطيب وجماهير وعشاق المارد الأحمر لأنها تؤهلنا لكأس العالم للأندية وأيضا كأس السوبر الأفريقى فهى بطولة كلها مكاسب للقلعة الحمراء وعن المباراة قال طعيمة أدارها موسيمانى بثقة وإقتدار وقام بتقسيم المباراة على أجزاء ونجح بالفعل والفريقين لعبوا مباراة من أفضل المباريات فى تاريخ نهائيات دورى الأبطال الأفريقي وبالفعل مباراة تليق بسمعة مصر والكرة المصرية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر